الصحة الإنجابيةصحة

أعاني من شد في البطن مع الحمل هل طبيعي

أعاني من توتر في البطن أثناء الحمل، هل هذا طبيعي؟ المرأة تتعرض للعديد من التغيرات أثناء الحمل التي تسبب لها الكثير من الاضطرابات. قد تتعرض لتغيرات هرمونية وفسيولوجية وجسمانية، وتؤثر هذه التغيرات بشكل كبير على حالتها. ومن التغيرات المزعجة التي تحدث للمرأة الحامل هي تغير شكل البطن مع تواجد توتر كبير فيه، حتى يتلاشى الفراغ المحيط بها. لذا، نقدم لك في هذه المقالة على موقع موسوعة تفسير تفصيلا عن سبب حدوث التوتر في منطقة البطن.

أعاني شد في البطن مع الحمل هل طبيعي ؟

  • في بداية الحمل، تشعر المرأة بشد كبير في منطقة البطن، ويرجع ذلك إلى تمدد الرحم بسبب نمو الجنين، ويزداد شد البطن مع تقدم الحمل، بسبب زيادة حجم الجنين الذي يؤدي إلى تمدد الرحم بشكل كبير، وقد يحدث أيضا شد في البطن بسبب وجود بعض التقلصات المعوية غير الضارة، ولكن في بعض الحالات قد يكون شد الحمل دلالة على وجود احتمالية للإجهاض، أو يمكن أن يكون علامة على قرب موعد الولادة.

شد البطن فى بداية الحمل:

  • قد تشعر المرأة بتوتر في منطقة البطن، ويعود هذا التوتر الشديد الذي تشعر به إلى نمو الجنين وتمدده مع رحمها، وقد تشعر ببعض الآلام في جوانب بطنها بسبب تمدد عضلات البطن.

شد البطن فى منتصف الحمل:

  • في هذه المرحلة، تبدأ المرأة في التعود على الشعور بالتوتر في البطن، حيث يعتاد جسمها ذلك، وقد تتعرض أيضا لما يسمى بـ “الرباط المستدير”، وهو عبارة عن تشنجات عضلية في منطقة البطن السفلى، وقد يمتد الألم بشكل كبير ليشمل آلاما في الضلوع والفخذين، وغالبا ما تشعر المرأة الحامل بآلام تشبه الإنقباضات في الشهر الرابع من الحمل، وتشعر بالخوف والقلق من أنها قد تكون علامة على المخاطرة بالإجهاض أو فقدان الجنين، ولكن هذه الإنقباضات طبيعية جدا وتحدث لجميع النساء الحوامل، ولا داعي للقلق بشأن حدوثها.

 شد البطن فى المرحلة الأخيرة من الحمل:

  • في الأشهر الأخيرة من الحمل، تشير انتفاخ البطن إلى اقتراب موعد ولادة المرأة، حيث تبدأ بشعور بآلام الطلق والولادة بشكل بسيط جدا، ثم تزداد هذه الآلام تدريجيا حتى تضع جنينها بسلامة.

طرق للقضاء على آلام شد البطن:

هناك عدة طرق تساعد المرأة على التخلص من آلام التوتر في منطقة البطن، أو تخفيفها بشكل كبير، ومن بين هذه الطرق:

  • اشرب كميات كبيرة من الماء، حيث للماء فوائد كبيرة في علاج جفاف البشرة وزيادة الرطوبة التي قد تخفف من الشعور بالتوتر في منطقة البطن.
  • تجنب الحركات المفاجئة مثل القيام من السرير فجأة أو الجلوس بسرعة.
  • من خلال تغيير وضع وحركة الجسم بشكل مستمر، يتم تهدئة الشد في البطن بشكل كبير.
  • القيام بجلسات تدليك للمرأة الحامل، لأن ذلك مفيد لها جدا في أن تشعر بالراحة والاستراحة.
  • يمكنك أيضا شراء الأربة من أقرب صيدلية واستخدامها مع الماء الدافئ وتدليكها على البطن، وإذا لم تتوفر، يمكن استخدام زجاجة ماء دافئة أو الاستحمام بالماء الدافئ لتخفيف آلام شد البطن.
  • إذا استمر توتر البطن بشكل لا يمكن للمرأة تحمله، يجب عليها أن تستشير الطبيب المتابع ليصف لها العلاج المناسب.

الشعور بشد البطن والإجهاض:

في بعض الحالات، يمكن أن يشير توتر البطن لدى المرأة الحامل إلى احتمالية حدوث إجهاض، وفي بعض الحالات، لا يقتصر شعور المرأة على توتر البطن فقط، بل يمكن أن تظهر أعراض أخرى مصاحبة لتوتر البطن، وتشمل هذه الأعراض:

  • تتعرض المرأة للإصابة بنزيف حاد مع شعورها بشدة في منطقة البطن.
  • تسرب بعض السوائل أو الأنسجة من المهبل مع شدة الانتفاخ في البطن.
  • توجد بعض الآلام في منطقة الظهر ترافقها شد في البطن.
  • الشعور بآلام حادة أسفل البطن أو وجود تقلصات شديدة لا تستطيع الحامل تحملها.

من الضروري أن نأخذ في الاعتبار أن شد البطن في بعض الحالات بدون أية أعراض أخرى قد يكون إشارة إلى حدوث إجهاض، أو قد يكون تنبيها لنزول الجنين، لذلك في حالة عدم القدرة على تهدئة شد البطن باستخدام الطرق المذكورة، يجب التوجه الفوري إلى المستشفى أو الطبيب المعالج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى