أسأل الخبراءالمراجع

اسم كهف اهل الكهف اسالنا

ما هو اسم الكهف الذي كانت تعيش فيه أصحاب الكهف؟ سماهم الله في كتابه الكريم سورة الكهف على اسمهم، وهذه السورة موجودة في الجزئين 14 و 15 لتخليد ذكر هؤلاء الشباب وتعلم الأجيال منهم. وهنا، في موقع الموسوعة، سنكشف عن مكان كهف أصحاب الكهف ونتحدث عن قصتهم ونقدم لكم فيلما عنهم والكثير غير ذلك في هذه المقالة .

جدول المحتويات

ما هو اسم كهف اهل الكهف اسالنا من 6 حروف ؟

واحدة من الألغاز الدينية التي نسمع عنها كثيرا ونجهل إجابتها هي ما هو اسم كهف أهل الكهف الذي يتكون من ستة حروف والإجابة هي الرقيم.” يتم تجديد العبارة باللغة العربية .

اين يقع كهف اهل الكهف ؟

عندما أراد الشباب الهروب بدينهم وأنفسهم خوفا من الفتنة وحاكمهم، توجهوا إلى كهف، ومن رحمة الله سبحانه وتعالى رزقهم السكينة والأمان، وجعلهم ينامون لمدة ثلاثمائة وتسعة أعوام. وكان كلبهم يحرسهم عند باب الكهف، ولم تصلهم أشعة الشمس حتى لا تؤذيهم وهم نائمون. وكانوا يتحولون في نومهم لكي لا تتلف أجسادهم.

  •  وبالتالي، نجد أن العلماء لم يتوصلوا إلى اتفاق بخصوص مكان الكهف الذي نام فيه الفتية. بعد بحثهم عن موقع الكهف وتحديد مكانه، وصلوا في النهاية إلى أماكن مختلفة تقع في المنطقة التابعة لحكم الرومان. ويستند هذا الرأي إلى دراسات تاريخية وآثارية قام بها العديد من الباحثين .
  • ويؤيد العديد من العلماء رأيا يفيد بأن كهف الرقيم يقع في رجيب، وهي قرية قريبة من سحاب في جنوب عاصمة الأردن عمان، وهو مكان كهف أهل الكهف، استنادا إلى قوله تعالى في كتابه: ((فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ۖ ربهم أعلم بهم ۚ قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا))، وكما نرى الآية توضح أن هناك مسجد فوق الكهف.
  • وبعض العلماء يرون أن الكهف قد يكون كهف إفسوس في تركيا، وتحديدا في هضبة الأناضول. وموقع الكهف في جبل بيون جنوب الجبل .

فيلم اهل الكهف كامل :

  • في يوم الثلاثاء 19 يونيو 2018، قامت قناة آي بعرض الفيلم التاريخي (أصحاب الكهف)، الذي تم إخراجه بواسطة فرج الله سلحشور وإنتاج محسن علي اكبري. فريق التمثيل في الفيلم يتألف من جعفر دهقان، مهتاب كرامتي، حسين ياري، اردلان شجاع كاوة، ناصر فروغ، زهرة صفوي، عمر ميقاتين، وسن إبراهي، حسن حمدان، حسني بدر الدين، منى مجذوب، شربل أيوب، وربيع بحر صافي .
  • وفي مسلسل أصحاب الكهف تتمحور الأحداث حول قصة رجال الأندلس، الذين هم رجال يهربون إلى الكهف لحفظ دينهم وإيمانهم بالله تعالى من الفتنة. فهربوا إلى الكهف هربا من الظلم الذي كان يمارسه حاكمهم الإمبراطور دقيانوس، بعد أن رفع النبي عيسى عليه السلام إلى السماء قبل عدة سنوات. وعندما استقروا في الكهف، حدثت المعجزة بأن نام الله لهم فيه لأكثر من 300 عام، بأمر من الله تعالى، وكان الكلب يقوم بحراستهم. وعندما استيقظوا بعد ذلك من نومهم، لم يجدوا أي أثر للحاكم الظالم ونظامه .
  • و لكي تشاهد فيلم ( أصحاب الكهف ) بسهولة و معتمدية، كل ما عليك هو النقر هنا .

عدد أصحاب الكهف :

  1. يقول البعض أنهم كانوا ثلاثة فتيان وكان الكلب رابعا لهم .
  2. بينما يقول آخرون أنهم كانوا خمسة فتيان والكلب كان السادس لهم .
  3. وآخر رأي يقول إن عددهم كان سبعة فتية والكلب هو الثامن لهم، والله أعلم.

عددهم لا يهم بقدر أهمية أخذ العظة والعبرة من القصة المذكورة في سورة الكهف، حيث فروا إلى الله وتركوا ديارهم وأموالهم وأهلهم لطلب مرضاة الله، وكانت النتيجة أن أنزل الله رحمته عليهم وحفظهم لمدة تقارب 309 سنة وحماهم من تلف أجسادهم وعجزهم بسبب القلة من الحركة، فكانوا يتحولون في النوم (ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى