صحةصحة المرأة

ادوية تتعارض مع حبوب منع الحمل

توجد أدوية تتعارض مع حبوب منع الحمل، وينصح الأطباء بتجنب بعض الأدوية أو تناولها مع أنواع أخرى، وفي دليل استخدام الدواء يحذر من تناوله مع حبوب منع الحمل، فهذه الحبوب تتعارض مع بعض الأدوية الأخرى بسبب احتوائها على الهرمونات، وهناك أيضا أدوية تعطل عمل حبوب منع الحمل، إذا كنت ترغب في معرفة هذه الأدوية يمكنك متابعتنا من خلال هذا المقال على موقع موسوعة.

الأدوية التى يتعارض تناولها مع تناول حبوب منع الحمل:

1- بعض المضادات الحيوية:

  • يمكن تناول المضادات الحيوية مع حبوب منع الحمل دون تعارض في عمل كل منهما، حيث تحتوي هذه المضادات الحيوية على البنسلين والأموكسيلين وتستخدم لعلاج البكتيريا المسببة للأمراض المعدية مثل التهاب الرئة والمسالك البولية.
  • مع ذلك، هناك نوع من المضادات الحيوية التي قد يتداخل تأثيرها مع تأثير حبوب منع الحمل، وهو الريفامبين أو الريفادين، ويصفه الطبيب في حالات الإصابة بالسل أو الدرن، وذلك بسبب أن هذا الدواء يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية، ويزيد فرصة الحمل والإنجاب، لذا يجب توخي الحذر عند تناوله مع حبوب منع الحمل لأنه يلغي تأثيرها
  • أما المضادات الحيوية غير الريفامبين، فهي آمنة عند استخدامها مع مضادات حيوية أخرى.

2- الأدوية المضادة لتكون الفطريات:

  • هناك نوعان من الأدوية المضادة للفطريات التي يجب أن يتم أخذ الحيطة بها عند تناولها مع حبوب منع الحمل، وهذين المضادين هما جريزوفالفين وكيتوكنازول، حيث يستخدم الأول في علاج العدوى التي تصيب الجلد مثل الحكة أو في حالة قدم الرياضي، ويعتبر الثاني بديلا لبعض المضادات الفطرية التي قد لا تكون متوفرة في الأسواق.
  • على الرغم من أن تأثير الأدوية المضادة للفطريات محدود بالنسبة لتناولها مع حبوب منع الحمل، إلا أنه من الضروري الحصول على تصريح من الطبيب المعالج لتناولها مع حبوب منع الحمل.

3- أدوية نقص المناعة:

  • تتعارض تناول أغلب أدوية ضعف المناعة مع تناول حبوب منع الحمل، ومن هذه الأدوية نيفيرابين (فيرامون)، إيفافيرنز (سوستيفا)، لوبينافير أو ريتونافير (كاليتر)، دارونافير (بريزيستا).
  • هناك أيضا مجموعة من الأدوية البديلة لعلاج نقص المناعة يمكن تناولها مع حبوب منع الحمل، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها.

4- دواء مودافينل أو بروفيجيل:

  • يعتبر هذا الدواء واحدا من أنواع الأدوية المنشطة التي تستخدم لعلاج حالات مختلفة من اضطرابات النوم، ولكن الدراسات أثبتت أن هذا الدواء يقلل من فعالية حبوب منع الحمل، لذا عند استخدامه يجب أن تتبعي وسيلة أخرى لمنع الحمل بدلا من الحبوب.

5- مضادات التشنجات:

  • هناك مجموعة من الأدوية التي تقوم بتفتيت هرمونات حبوب منع الحمل، وهذا يؤدي إلى جعل حبوب منع الحمل غير فعالة وتقليل قدرتها على العمل، ومن هذه الأدوية بريميدون أو ميسولين، فينوباربيتال أو لومينال، فيلبامات أو فيلباتول، أوسكاربازيبين أو تريلبتال، توبيراميت أو توباماكس، الفينيتوين (ديلانتين، فينيتك)، كاربامازيبين أو كارباترول، إبيتول، تغريتول، إكيترو.
  • في الحالات الضرورية أو التي لا يمكنك فيها التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، مع استخدام مضادات التشنج، فيجب عليك استخدام وسيلة أخرى للوقاية مثل الواقي الذكري أو اللولب.

الأعشاب التى يتعارض تناولها مع حبوب منع الحمل:

هناك بعض الأعشاب التي يتعارض تناولها مع تناول حبوب منع الحمل؛ حيث أنها قد تقلل من فاعليتها أو تمنعها تماما، ومن هذه الأعشاب:

1-عشب سانت جون:

  • يتم استخدام نبات سانت جون في علاج حالات الاكتئاب وبعض الحالات النفسية الأخرى، ويتم أيضا استخدام سانت جون في علاج مختلف أمراض النوم المشهورة، ولكن يجب تجنب تناول عشبة سانت جون مع حبوب منع الحمل، وذلك لأنه يمكن أن يسبب نزيفا شديدا بسبب تفكك هرمون الاستروجين، وتصبح حبوب منع الحمل غير فعالة تماما إذا تم تناولها مع عشبة سانت جون.

2- عشبة باليميتو سو:

  • هذا النبات المستخدم في علاج تساقط الشعر، يجب تجنب استخدامه مع حبوب منع الحمل، لأن تأثيره يتعارض مع تأثير حبوب منع الحمل.

3- عشبة الألفافا أو الفصة:

  • تستخدمها العديد من الأشخاص لعلاج مشاكل الكلى، وتستخدم أيضا لعلاج أمراض المثانة والبروستاتا لدى الرجال، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة مع حبوب منع الحمل.

4- بذور الكتان:

  • تستخدم بذور الكتان في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وتعالج حالات الإمساك ومشاكل القولون وخاصة العصبية.

6- فصوص الثوم:

  • من الأشياء التي تساعد على ضبط مستوى ضغط الدم، وتساعد في علاج الأمراض القلبية ومشاكل الدم وارتفاع الكوليسترول، وهي من الأمور التي يجب ألا تتناول مع حبوب منع الحمل لئلا تفقد فاعليتها.

يجب أن تستشيري طبيبك قبل تناول أي نوع من الأدوية، وأن تبلغيه أنك تتناولين حبوب منع الحمل حتى يصف لك بديلا من الأدوية التي لا تتعارض معها، أو يقترح عليك وسيلة أخرى لمنع الحمل تتناسب مع حالتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى