القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة انترنت

ما هو معنى كلمة الإنترنت؟ وما هو تاريخ الإنترنت بالإضافة إلى كل ما تحتاج إلى معرفته حول الإنترنت واستخداماته وأهميته وتأثيره عبر العصور وكيف غير حياتنا بشكل كامل ، وستجد كل هذا على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

معنى كلمة انترنت :

  • الإنترنت هو نظام تبادل المعلومات والاتصال الحديثة المستخدمة للاتصال بين أجهزة الكمبيوتر الموجودة في جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر الإنترنت من التكنولوجيا المتقدمة في عالم التكنولوجيا والكمبيوتر، وقد تطور الإنترنت بشكل كبير ليحتوي اليوم على عدد هائل من صفحات الويب التي تخص الشركات والأفراد والمؤسسات في جميع أنحاء العالم، مما يسهم في نشر المعرفة وتوفير وسائل الاتصال والترفيه والخدمات عبر الإنترنت.
  • بسبب التنوع في استخدام الإنترنت، من الصعب تعريفها بتعريف واحد، إذ هي عبارة عن شبكة كبيرة مكونة من الأشخاص الذين يمكنهم تبادل المعلومات وطرح الأسئلة حول أي شيء ومشاركة أفكارهم من خلال الكتابة أو الرسومات أو مقاطع الفيديو الخاصة بهم أو الخرائط أو الصور التوضيحية، ويمكن إرسالها عبر البريد الإلكتروني بشكل خاص أو مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي أو للجميع. تربط شبكة الإنترنت بين العديد من الأجهزة في نفس الوقت، وتسيطر على حقوق النشر وسرية المعلومات والبيانات المختلفة عن طريق ما يعرف بالبروتوكول.

معلومات عن الانترنت :

حق التعبير عن الرأي مكفول للجميع عبر الإنترنت. يمتلك اليوم كل شخص موقعا أو مدونة خاصة به يعبر فيها عن رأيه بحرية تامة في عمله أو آرائه السياسية أو الاجتماعية أو الفلسفية. كما يمكنه التعبير عن آرائه عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. هذا يتيح للجميع فرصة المشاركة في عملية النشر. بفضل التطور التكنولوجي، يمتلك الجميع أجهزة الكمبيوتر ويستطيعون نشر ما يرغبون به بدون قيود أو تحجيم لحرية عملهم. الأبحاث تشير إلى أن مصداقية الأخبار المنشورة على وسائل الإعلام الرقمية أكبر بكثير من الأخبار المطبوعة والتقليدية بسبب القيود الكثيرة على المحتوى المطبوع. ولذلك، لدى الصحف الإلكترونية مساحة خاصة وجمهور كبير من الناس

تاريخ الانترنت :

  • بدأ الانترنت مع مشروع أربانت في عام ١٩٦٩، وهو مشروع ضخم تابع لوزارة الدفاع الأمريكية، يهدف إلى مساعدة الجيش في التواصل عبر الحواسيب وربط المؤسسات المختلفة لتوفير الوقت والجهد والعمالة باستخدام تقنية الحاسوب.
  • في عام 1983 ميلادي، استبدلت وزارة الدفاع الأمريكية بروتوكول NCP ببروتوكول جديد، وكان هذا البروتوكول موجودا في ميثاق توثيق البروتوكولات المسمى الإنترنت. وقد ساهم هذا الاستبدال في تسريع عملية التواصل بين مؤسسات مختلفة، مثل المؤسسات العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تسرع أيضا تواصل الطلاب مع بعضهم البعض وظهور البريد الإلكتروني عندما دخلت الجامعات عالم الإنترنت.
  • بدأت شبكة الإنترنت في الانتشار والتوسع من جامعة إلى أخرى، ومن ثم تم ابتكار المتصفح موزاييك، بالإضافة إلى محرك البحث جوفر ومحرك البحث آرشي. وكانت شركة نتسكيب في البداية جهودا من طلاب الجامعة قبل أن تأخذ شركتها هذا الفكرة وتصبح كما هي عليه الآن.
  • كما أن مهندسي الشبكة هم أساس نجاح الإنترنت وانتشاره اليوم، وبفضله يمكن للجميع تبادل الخبرات الحياتية والتاريخية، ولولا الإنترنت لما كنت تقرأ هذا المقال في منزلك الآن، وقامت العديد من الشركات بتوفير خدماتها عبر الإنترنت، وتم تطوير متصفح الإنترنت المعروف باسم فيولاووو، ثم تم تطوير محرك البحث موزاييك.
  • في عام 1996، انتشر الانترنت بشكل كبير، وسعى العامة للحصول عليه، وليس فقط الأكاديميون ومحبو البحث والعلوم، وهذا هو السبب في انتشار استخدام كلمة ويب للإشارة إلى الإنترنت اليوم بشكل مباشر.
  • بعد ذلك ولمدة 10 سنوات، زادت نسبة استخدام الإنترنت بشكل كبير حتى وصلت إلى 100٪ طوال العام، ويعود الفضل في ذلك بشكل كبير إلى عدم وجود إدارة مركزية والملكية المفتوحة لبروتوكول الإنترنت، مما دفع الأفراد والشركات إلى إنشاء حضورهم على الإنترنت وتوفير خدمات الإنترنت للهواتف أيضا.

فوائد شبكة الانترنت :

شبكه الانترنت لها الكثير من الفوائد و الاستعمالات من أهمها الآتي:

  • يسهل التواصل بين الأشخاص عبر البريد الإلكتروني أو المحادثات الفورية، حيث يمكنك الكتابة لأي شخص في العالم في أي وقت وتصله الرسائل فورا، بالإضافة إلى إمكانية التحدث عبر الفيديو أو الصوت.
  • تم نقل قواعد البيانات المختلفة بشكل إلكتروني من مكان إلى آخر، وساهم ذلك في حفظ المعلومات وعدم ضياعها وتنسيقها بشكل أفضل، وحفظها بحالتها، وأدى إلى توفير مساحة كبيرة عند تخزينها في صور وملفات إلكترونية مفصلة، كما سهل إيصال المعلومات للطلاب في المدارس والجامعات.
  • بفضل التكنولوجيا الحديثة، يمكن التعلم عن بعد بسهولة وتسريع عملية التعليم وتوفير الكثير من الجهد.
  • كن على اطلاع دائم على آخر التطورات في مختلف المجالات في أي مكان في العالم.
  • الاستماع إلى الأغاني عند صدورها ومشاهدة الأفلام حتى قبل أن تصبح متاحة في بلدك.
  • يمكنك تحميل البيانات المختلفة بسرعة عبر هاتفك أو جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك.
  • اللعب مع الأصدقاء عبر الإنترنت وأنت في مكان وهم في مكان آخر أو حتى على قارة أخرى ، هو أمر لم تكن تعتقد أنه ممكن ، إلا إذا جربته بالفعل.
  • توفير المال الذي كان سينفق في السفر من أجل العمل أو التواصل مع الناس في أماكن أخرى، والاستغناء عن إرسال الرسائل بالطرق التقليدية بفضل وجود الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى