الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى كلمة الله

ما التفسير لكلمة الله والفرق بينها وبين كلمة إله؟ وما هو المعنى العربي لكلمة الله الجلالة الخاصة بالله تعالى والتي لا يسمى بها أي شخص آخر بالإضافة إلى المعنى المقابل لها باللغة الإنجليزية ومعانيها في موسوعة الموقع.

جدول المحتويات

معنى لفظ الجلالة الله :

  • الله هو الرب الواحد الأحد، وهو من الأعلام المفردة التي لا يمكن جمعها وفقا لمعجمات اللغة والنحو، وهو يدل على الله سبحانه وتعالى كونه خالق كل شيء في الوجود، وعلماء اللغة والشرع قد وضعوا معان لفظ الجلالة الله بكونه وحده لديه القدرة الكاملة، أي أن الله تعالى قادر على فعل أي شيء بغض النظر عن صعوبته. ويوضح الدين الإسلامي أن الله تعالى حاضر ومراقب وموجود في كل مكان، فلا يوجد اثنان إلا والله هو الثالث بينهم، وهو الوحيد الذي يتمتع بالكمال في الكوون والحي الذي لا يموت ولا يفنى بصورة غير منتهية.
  • ذكرت كلمة الله الجلالة في القرآن الكريم والتوراة كجمع، ويمكننا القول أن كلمة الله الجلالة تعني علم الذات، حيث يشير إلى جميع الأسماء التي تدل على ذات الله وصفاته المحببة لله تعالى وعز وجل، وهذا هو سبب إضافة الله تعالى وعز وجل لبقية الأسماء الحسنى لنفسه، كما ذكر في القرآن الكريم في سورة الأعراف الآية 180 “ولله الأسماء الحسنى”، وأيضا في سورة طه الآية 8 “الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى”، وأسماء الله تعالى تشير إلى رحمته بعباده، مثل الرحمن والرحيم والقدير والجامع والغني، وكلمة الله من الكلمات التي تدل على الخالق ولا يمكن استخدامها لتسمية الأشخاص.
  • كلمة الله تأتي من أهليته وتفوقه، فهو وحده من يستحق العبادة والشكر على نعمه. كما يقول العرب: أله الشيء، أي قام بعبادته والتقرب إليه. وقد قال الكسائي والفراء أنه المعبود الوحيد، لا شريك له. وكلمة الله تعني أنه معبود، مثلما قيل في قصيدة “ويذرك وإلاهتك”، وهو يعني هنا وعبادتك. وذكر الله بهذا المعنى في القرآن الكريم في سورة الإنعام: “وهو الله في السماوات وفي الأرض”، وفي سورة الزخرف الآية 84: “وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله”.
  • يجب ذكر لفظ الجلالة في الوصف، ويمكن أن نقول الله الواحد الأحد، الله القوي المتين، الله الرحمن الرحيم، ويمكننا إضافة أي من أسماء الله الحسنى للتوصيف والتقديس.

خصائص لفظ الله عز وجل :

من ضمن الخصائص التي تميز لفظ الله والتي لا غنى عن ذكرها ما يلي:

  • لفظ الله مخصص لله سبحانه وتعالى فقط، ولا يمكن لأي شخص آخر استخدامه سواء بشكل مجازي أو حقيقي، وهذا هو السبب في عدم قدرة أي شخص مهما كانت سلطته على تطبيقه على نفسه.
  • لا يمكن لأي شخص أن يدخل الإسلام بدون نطق كلمة الله، فإذا قال شخص ما على سبيل المثال “لا إله إلا الرحيم”، فإن إسلامه غير صحيح وهذا هو الرأي الشائع بين العلماء.
  • لا يمكن لصلاة أحد أن تكون صحيحة بدون ذكر اسم الله، فإذا قام بتغيير اسم الله بأي اسم آخر مثل قول “الرحيم أكبر” بدلا من “الله أكبر” فإنه كأنه لم يصلي.
  • الكثير من العلماء رأوا أنه أعظم أسماء الله وأفضل الطرق للتقرب إلى الله تعالى، فهو من يعطي من يجيب ويرد من يسأل.
  • من الخواص الفريدة للفظ الجلالة الله عز وجل أن الألف واللام لا تسقطان عند المناداة والتقرب والعبادة، حيث نقول يا الله، وهذا يختلف عن الأسماء الأخرى حيث لا نقول يا الرحم أو يا الملك.
  • معظم الأذكار الصباحية والمسائية تحتوي على لفظ الجلالة الله سبحانه وتعالى والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله، وهذا يعكس عظمة لفظ الجلالة وثواب نطقه.
  • اسم الله هذا مذكور أكثر من ألفين مرة في القرآن الكريم، ويتم ذكره في بداية 33 آية كريمة.

معنى كلمة الله بالانجليزي :

الله في اللغة الإنجليزية لديها العديد من الصور والمعاني، ولكن الأكثر استخداما هو Allah، وهو نفس الترجمة المستخدمة في القرآن الكريم باللغة الإنجليزية. ولكن هناك صور أخرى مثل God التي يمكن ترجمتها بدقة إلى إله. هناك أيضا العديد من الكلمات التي تعني الله بالإنجليزية مثل Deity، the creator، the maker، وأيضا كلمة the lord، the only one، وجميعها تعني الله الذي لا إله إلا هو. أما ترجمة الله أكبر بالإنجليزية فهي Allah is the Greatest .

ما معنى كلمة إله ؟

  • الإله هو المفرد من آلهة، ويشير إلى كل ما يعبده الناس وما يستحق العبادة، واستخدمه الناس في الأساطير القديمة للإشارة إلى آلهتهم القديمة قبل أن يكتشفوا وجود الله سبحانه وتعالى المتفوق على أي نقص، ولا يوجد إله سواه.
  • إله هي كلمة من أسماء الله الحسنى التي لا يمكن لأي شخص آخر أن يتلاعب بها أو يستخدمها لنفسه، لأنها مقدسة ومخصصة لله الواحد الأحد، ومعنى إله هو المعبود الذي يستحق العبادة ومشتقة من كلمة أ ل ه، حيث يقال “لا إله إلا الله”، ومعناها في اللغة العربية أنه لا يوجد معبود سوى الله ولا أحد يستحق أن يعبد سواه تعالى.
  • ذكر اسم الله باشتقاقها إله في القرآن الكريم أكثر من مرة، وقال تعالى أيضا: “إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه”. وقال تعالى أيضا في كتابه: “الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين”. صدق الله العظيم.
  • ومن ضمن الشعر الذي يتغني في جمال الله عز وجل:العلم في القول لا إله إلا الله، فأخلص وقل لا إله إلا الله
  • فالإله هو ما يتم اختياره من قبل الناس لعبادته، وهو مصطلح موجود منذ أيام الجاهلية وكان له العديد من الأشكال والاستخدامات بين العرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى