الصحة الإنجابيةصحة

هل الحمل الغزلاني يبان في السونار

يظهر الحمل الغزلاني في السونار، وتبحث كل سيدة فور زواجها عن الحمل والإنجاب، وإذا تأخر حملها، تشعر بالقلق والخوف، ومن الممكن أن تكون السيدة حاملا دون أن تكون على علم، وربما يصل حملها إلى الشهر الرابع ولا تزال غير مدركة لذلك، حيث تعاني من نزول الدورة الشهرية بشكل طبيعي، ثم تفاجأ ببعض الأعراض الأخرى وتكتشف في النهاية أنها حامل فعلا، فيشعر بشيء غريب يحدث ولا يستطيع تفسيره. إذا كنت تواجهين هذا، فاستمري في قراءة مقالنا اليوم عن الحمل الغزلاني على موقع الموسوعة.

مفهوم الحمل الغزلانى:

  • يعتبر الحمل الغزلاني هو نوع من أنواع الحمل التي لا تتوقف فيه دماء الدورة الشهرية عن النزول، ويسمى الحمل الغزلاني بهذا الاسم لأنه يشبه كثيرا حمل أنثى الغزالة والتي لا ينقطع نزول الدم عندها أثناء الحمل، فإذا كانت المرأة حاملا بحمل غزلاني فإن دماء الدورة الشهرية لن تنقطع عنها وتستمر لبضعة أشهر من الحمل.

الأعراض المصاحبة للحمل الغزلانى:

  • تتشابه أعراض الحمل العزلاني مع أعراض الحمل الطبيعي، حيث تشعر المرأة بالرغبة في القيء والدوار، ولا يحدث الاختلاف إلا في بعض الأمور البسيطة، حيث ينزل دم الحيض على المرأة الحامل العزلاني بشكل منتظم كل شهر، لكن الاختلاف يكمن في لون الدم وكميته، فتكون كمية الدم قليلة جدا ويكون لونه قريبا من اللون الوردي الفاتح، وتستمر كمية الدم في الانخفاض حتى يتوقف تماما في الشهر الرابع من الحمل، ويرجع ذلك إلى كبر حجم الجنين الذي يملأ الرحم ويمنع تجديد بطانته، كما تشعر المرأة الحامل العزلانية بجميع الأعراض المصاحبة لدورتها الشهرية، مثل آلام أسفل البطن والصداع والشعور بالقلق والغضب من أقل الأشياء، ولكن يستمر نزول الدم على المرأة الحامل العزلانية لمدة ثلاثة أيام فقط وليس مثل الدورة الشهرية التي قد تستمر لمدة خمسة أيام أو أكثر.

كيفية معرفة الحمل الغزلانى:

  • إذا شعرت المرأة بالرغبة في القيء والصداع والدوار، ولكن هناك بعض الدماء تنزل عليها في نفس وقت دورتها الشهرية، يجب عليها أن تذهب إلى أحد المعامل الشهيرة لعمل تحليل دم رقمي لمعرفة ما إذا كانت حامل أم لا. قبل معرفة النتيجة، يجب عليها تجنب تناول الأدوية والمسكنات، وتجنب رفع الأشياء الثقيلة والالتزام بالراحة التامة وتناول الغذاء السليم. لأنه ليس كل نزول الدم يعني عدم الحمل.
  • والحمل الغزلاني لا يسبب أي ضرر ولا يشير إلى إصابة الجنين، بل هو حمل طبيعي تماما كالحمل العادي ولا يختلف إلا في بعض الأعراض البسيطة فقط.

التعامل مع الحمل الغزلانى:

  • إذا كنت تشعر بأعراض الحمل الغزلاني، يجب عليك شراء شريط اختبار الحمل المنزلي من أقرب صيدلية والتأكد مما إذا كان هناك حمل أم لا، وإذا ظهرت لديك النتيجة إيجابية، يجب عليك الذهاب إلى أقرب مختبر لإجراء تحليل دم رقمي لقياس نسبة هرمون الحمل في الدم، وبعد مضي يومين، يجب أن تقوم بإجراء هذا التحليل مرة أخرى للتأكد من وجود الحمل، حيث يجب أن تكون نسبة هرمون الحمل في الدم بعد مضي يومين حوالي ستون بالمائة أو أعلى من ذلك.
  • إذا كانت نسبة هرمون الحمل في الدم مطابقة للمعتاد، يجب عليك زيارة الطبيب للتأكد من وجود الحمل وكيس الحمل في الرحم، لضمان عدم وجود حمل خارج الرحم. يتم ذلك باستخدام الموجات الصوتية أو السونار، بعدها عليك أن تهدأي وتخففي من مخاوفك لأن هذا حمل طبيعي بإذن الله. وعليك أيضا زيارة الطبيب المعالج مرتين في الشهر لمتابعة نمو الجنين والحصول على وصفة الأدوية التي تحتاجها الجسم مع الحمل، وقد ينصح الطبيب أيضا بتناول المثبتات سواء كانت إبر عضلية أو لبوس مهبلي.
  • من الضروري أن يلتزم الشخص بتناول حمض الفوليك واتباع نظام غذائي صحي، ويجب أيضا استخدام فوط يومية لمنع تكاثر الميكروبات والبكتيريا والإصابة بالعدوى، ويجب على الحامل تسجيل أي أعراض أو تغيرات تحدث لها لإبلاغ الطبيب بها عند زيارتها.

الحمل الغزلانى بالسونار:

  • في السونار، الحمل الغزلاني يكون مشابها للحمل الطبيعي تماما، حيث يمكن معرفة الحمل من خلال السونار المهبلي في الأسبوع الخامس، ويمكن التأكد منه في الأسبوع السابع من خلال السونار البطني، وفي ذلك الوقت ستجدين قطعة لحم صغيرة موضوعة داخل كيس، وهذا هو جنينك المنتظر.
  • في حال شعورك بآلام شديدة في البطن أو أسفلها، أو التعرض للإغماء، أو رؤية افرازات من المهبل تحتوي على بعض الأنسجة، أو تعرض لدرجة حرارة تصل إلى أربعين، مع وجود نزيف، عليك الذهاب فورا إلى المستشفى لأن هذه العلامات قد تكون إنذار لك على وجود إجهاض لا قدر الله.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى