ألعابألغاز و بازل

ما الفرق بين الهرة و القطة

لا يوجد فرق كبير بين الهرة والقطة، فهما مسميات لنفس الحيوان الأليف وهي القطة، وتطلق مسمى الهرة على صغار القطط، والقطة هي الحيوان الكبير الحجم والنشيط، وسنتعرف على المزيد عنهما هنا في الموسوعة .

جدول المحتويات

القطط الأليفة :

  • القطة هي نوع من الحيوانات الأليفة، وهي من فصيلة الثدييات، ويحبها الكثيرون لتربيتها في منازلهم، حيث تتميز باللطف والنظافة والهدوء.
  • الأطفال يحبون اللعب معها، ومن الممكن أن تعتني بها ولا تسبب أي مشاكل لأفراد العائلة، وليس من الصعب إطعامها فهي تأكل اللحوم وتشرب الحليب.
  • جسم القطة يتألف من 240 عظمة، ولديها حاسة شم قوية جدا، وتستطيع الرؤية في الظلام، ولديها أيضا القدرة على تسلق الأشجار والمرتفعات.
  • يقوم بعض الأشخاص بتربية القطط في منازلهم لصيد الفئران والثعابين، وهناك أنواع متعددة من القطط وسلالاتها ولكنها تختلف قليلا في المظهر.

حياة القطط :

القطط تعيش في أماكن متعددة، حيث يمكن أن تربى في المنازل أو توجد في الشوارع والحدائق، وتبدأ في التزاوج عندما تصل إلى خمسة إلى تسعة أشهر من العمر، أما القط الذكر فيبدأ التزاوج عندما يكون في سنة سابعة إلى عاشرة من العمر، ويحدث تزاوج القطط في فصل معين يسمى الشبق، وتستمر حمل القطة لمدة تسعة أسابيع، وعندما يقترب وقت الولادة، تذهب إلى مكان هادئ وآمن لتلد القطة من ثلاثة إلى خمسة قطط في وقت واحد، وتميز القطة بأنها تلد صغارها بدون مساعدة وبعد الولادة تقوم بتنظيف وتجفيف صغارها وترضعهم من ثدييها.

أسماء القطط في اللغة العربية :

  • منذ العصور القديمة، وضع العرب العديد من الأسماء للكائنات الواحدة، وكانت هذه الأسماء مناسبة جدا لهذه الكائنات بناء على أهميتها لبعض الأشخاص، ومن بين الحيوانات التي اهتم بها العرب بعد الدجاج والكلاب والبعير، يتم تسليط الضوء على أهمية الهرة أو القطة.
  • تتجاوز أسماء القطط العشرين اسما، وتشمل لهجات عربية محلية، ومن بين هذه الأسماء اللغة العربية الأصيلة
  • يشير الذكر للقطة بـ (سنور)، والأنثى تسمى هرة، والصغار يشار إليهم بـ القطو والقطة، وتعرف باسم البيسة أو البسبوسة، والبز ون في العراق، والهارون في دمشق والشام، والعر والنسم والبسم، والقطي وه والضيون، وتاج العروس.

معلومات عن القطط المنزلية :

  • القطط المنزلية هي واحدة من أجمل الحيوانات الأليفة، فهي تثير الدهشة ولديها سحر يجعلها تشارك البشر في حياتهم. لذلك، بدأ تربية القطط ورعايتها منذ مائة ألف عام، ولذلك نجد أن ثلث الأسر الأمريكية لديها قطة منزلية أو أكثر.
  • تتميز القطط المنزلية بمراقبتها للبشر في كل مكان بهدف الاستفادة من الطعام، وتعرف أيضا بمهارتها وسرعتها الفائقة في اصطياد الفئران.
  • القطط المنزلية تحب اللعب كثيرا، والأطفال يستمتعون باللعب معها، حيث أن اللعب مع القطط لا يسبب الملل، ويمكن اللعب معها باستخدام الكرة الصغيرة والمكعبات والسلسلة، ولا يمكن أن ننسى الجري معها. لذلك، يجب العناية بها والاهتمام بصحتها. إذا بدا القط غير مستريح في المكان المخصص له أو بدا مريضا، فهذا يعني أن القط يعاني من مشكلة صحية.

أين تعيش القطط ؟

عادة، تعيش القطط في المنازل لمدة تتراوح بين 8 إلى 16 عاما، وتعيش القطط في الأماكن المغلقة بصحة وسلامة أكبر ولفترة أطول من القطط التي تعيش في الأماكن المفتوحة، وتم تسجيل أطول عمر لقطة في موسوعة جينس، حيث عاشت لمدة 38 عاما.

القدماء المصريون كانوا أول من ربوا القطط في المنازل، ويتضح ذلك من الرسومات الموجودة على المعابدهم والتماثيل الفرعونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى