أسأل الخبراءالمراجع

ما هو الحيوان أبو جعده

الحيوان المعروف بأبو جعده هو الذئب، وهو من الحيوانات المعروفة بذكائه الشديد والمكر والخديعة، وهو أحد الحيوانات المفترسة التي تتغذى على اللحوم، ويطلق على الذئب لقب أبو جعدة، ويقال إن هذا اللقب يشير إلى وجود الشعر أو الفرو الذي يغطي جسم الذئب، تعرف على المزيد من المعلومات حول الذئب أو الحيوان المعروف بأبو جعدة من خلال هذا المقال على موقع الموسوعة.

الحيوان أبو جعده أو الذئب :

  • أبو جعدة هو لقب يطلق على الذئب، ويعتبر الذئب أحد الحيوانات المفترسة التي تتغذى على اللحوم، وهناك نوعان من الذئاب، الذئب الرمادي والذئب الحبشي أو الأثيوبي.
  • الذئب ذو اللون الرمادي هو أحد أنواع الذئاب التي تعتبر من أكبر أعضاء عائلة الكلاب، يعيش في مناطق واسعة من النصف الشمالي للكرة الأرضية، ويصل حجمه إلى حوالي 120-200 سنتيمتر ويصل وزنه إلى حوالي 79 كيلوجرام، ويتميز بفروة رمادية سواء كانت فاتحة أو غامقة، أما الذئب الإثيوبي فهو يعيش في الجبال الإثيوبية، ويوجد منه حوالي 40 نوعا مختلفا من حيث الحجم، وهو أصغر من الذئب الرمادي حيث يبلغ طوله حوالي 137-168 سنتيمتر ويصل وزنه إلى حوالي 36 كيلوجرام.

سلوك حيوان أبو جعدة:

  • الذئب أو حيوان الذئب يعيش في مجموعات تتكون من 6 إلى 10 ذئاب، ويقطع مسافات بعيدة يمكن أن تصل إلى أكثر من 19 كيلومتر في اليوم، وتتعاون الذئاب في صيد وافتراس الحيوانات المفضلة لديها، مثل الغزلان، وقد يأكل الذئب أكثر من 9 كيلوجرامات من لحم الفريسة بمفرده، وقد يتغذى الذئب أحيانا على بعض الطيور أو الأسماك أو الثعابين أو حتى الفواكه، ومهما كان الجوع الذئب، فإنه لن يقترب أبدا من الحيوانات الميتة.
  • الذئاب غير محبة للبقاء في مكان معين، بل هي تنتقل وتسافر كثيرا. وتتواصل الذئب مع مجموعاته أو أصدقائه عن طريق إصدار أصوات، فيعوي للإشارة إليهم. ويصل صوت الذئب إلى مسافة تقدر بحوالي عشرة كيلومترات، وقد يترك الذئب بعض رائحته في الطريق ليسهل على زملائه التنقل عليه، مثل البول أو البراز. والذئب يشبه الكلب ليس فقط في الشكل ولكن في إصدار الأصوات العالية وأكل العظام.

صفات حيوان أبو جعدة الجسدية:

  • الذئب يتميز بطول يمكن أن يصل إلى أكثر من مترين، بالإضافة إلى ذيل طويل يمكن أن يصل إلى نصف المتر. عمر الذئاب ليس طويلا، حيث يتراوح بين 16 و 20 سنة. يمكن أن يصل الذئب الكبير الحجم إلى حوالي 80 كيلوجرام.

تكاثر حيوان أبو جعدة:

  • يحدث موسم تزاوج الذئاب في الفترة من يناير إلى مارس، حيث يترك الزوجان القطيع للتزاوج.
  • يضع إناث الذئاب حوالي ثلاثة إلى ثمانية جراء بعد فترة من الحمل التي يمكن أن تمتد إلى 65 يوما. يعتني الأم بالجراء المغمضة العينين وترعاهم، وتعلمهم حياة الذئاب وتدربهم على صيد الفريسة، وتحميهم من الأعداء والصيد حتى يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم عند بلوغهم سن 6 إلى 9 أشهر. تصل الذئاب إلى النضج عندما يبلغون عامين.

علاقة حيوان أبو جعدة بالجن:

  • ترددت الأقاويل بأن الذئب يمتلك القدرة على رؤية الجن، ويستطيع أيضا إخافتهم، ويعود ذلك إلى البريق الذي يوجد في عينيه ويستمر حتى بعد وفاته، فعينيه لا ترمشان أبدا حتى وإن كان نائما، ويذكر في بعض القصص القديمة أن الذئب قادر على أكل الجن، وأنه تم خلقه لتخويفهم وابعادهم.

معلومات أخرى عن حيوان أبو جعدة:

  • تمتلك الذئاب حوالي مائتي مليون خلية خاصة بالشم، وهو رقم يفوق بكثير عدد خلايا الشم لدى الإنسان البالغة خمسة ملايين خلية فقط، مما يشير إلى قدرة الذئاب على استشعار الروائح حتى على مسافة تصل إلى ثلاثة كيلومترات، ولذلك يجب أن يتوخى الإنسان الحذر في الصحراء لأن الذئاب قد تشم رائحة الدم.
  • يشعر الذئب بالحزن عندما يموت رفيقه أو زوجته، ويستمر في عوائه لشهور أو حتى سنوات، وقد يقدم على الانتحار أحيانا بسبب حزنه الشديد. من النادر أن يستمر أحد الزوجين في الحياة بعد وفاة الآخر، ويصل وفاء الذئب إلى أنه لا يتزوج من أنثى أخرى غير زوجته، ولا يخونها أبدا. إنه حيوان يتميز ببره ووفائه لوالديه، حيث يهتم بخدمتهما في شيخوختهما، ويقوم بصيد الطعام لهما.
  • يمكن للذئب التمييز بين الراعي الحامل للسلاح والراعي الذي لا يحمل سلاحا، ليقرر ما إذا كان سيهاجمه أم لا، كما يستطيع التمييز بين الفريسة ما إذا كانت أنثى أم ذكرا وحتى إذا كانت الفريسة بشرية.
  • تعتبر الذئبة أكثر فتكا وشراسة من الذكر، وذلك بسبب حمايتها ودفاعها عن صغارها.
  • قد يغلق الذئب عينا ويفتح الأخرى أثناء نومه، ذلك لكي يكون في حالة يقظة ويحترس من أي خطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى