أسأل الخبراءالمراجع

ما هو عمل النداف

ما هي مهنة النداف! قد يكون هذا الاسم جديد لأذنيك، وخاصة للأجيال الحديثة، وحتى بعض الأجيال القديمة لا يعرفون من هو النداف وما هي الأدوات التي يستخدمها في حرفته الخاصة، ومع ذلك، يعتبر النداف أحد الأشخاص المميزين في مهنتهم، ولا يمكن الاستغناء عنهم حتى مع ظهور الأدوات الصناعية الحديثة والتطورات الحديثة، بعض الأشخاص، خاصة كبار السن، لا يمكنهم الاستغناء عن النداف، وسنتحدث عن كل هذا في مقالتنا في الموسوعة .

جدول المحتويات

ما هو عمل النداف ؟

النداف هو الشخص الذي يقوم بفرك القطن والصوف لفك تشابكهما، وفي اللغة العربية، “ندف” يعني ضرب وطرق الشيء لتليينه والتخلص من تشابكه، وهو المنجد المحلي كما يقال في اللغة العامية.

لذلك النداف هو: الشخص المسؤول عن تجهيز القطن وحشو المراتب والقوالب القماشية المختلفة، ويقوم أيضا بصنع الوسائد والجلسات الأرضية المختلفة.

ما هي الأدوات التي يستخدمها النداف؟

يستخدم النداف عددا من الأدوات، بما في ذلك الأدوات القديمة والحديثة، ومن بين الأدوات التي يستخدمها النداف:

  • الإبرة.
  • استخدم الميزان لوزن القطن وتحديد احتياج الشيء.
  • الماكينة الكهربائية، التي تستخدم حديثا لندف القطن ونفشه، هي أداة جديدة.
  • عصا الندافة هي الأداة الأساسية التي استخدمها النداف في عمله القديم، وهي عبارة عن قوس خشبي يحمل وترا مصنوعا من السلك المعدني، مع مطرقة خشبية يتم استخدامها لنفش القطن عن طريق تمريره عبر الوتر المعدني.

ما هي مراحل عمل النداف:

عملية الندافة ليست سهلة كما يبدو. تعتبر عملية مرهقة تتطلب شخصا ماهرا وقويا للقيام بها. قد يستغرق النداف حوالي خمس ساعات من العمل المتواصل لإنجاز سرير واحد أو وسادة واحدة. قد يستغرق العديد من الأيام للانتهاء من تفصيل الأثاث والوسائد المنزلية.

فيما يتعلق بمراحل العمل التي يقوم بها النداف، فهي كثيرة حيث يقوم بالأعمال التالية:

  • أولا يقوم بفصل شرائح القطن بينها بيديه.
  • ثانيا، يتم وزن القطن ثم يتم ضربه بعصا الندافة لتفكيكه إلى قطع صغيرة. كانت هذه العملية تسمى عملية الترويط في الماضي.
  • ثالثاً: يقوم النداف بفرك القطن بواسطة القوس والوتر المعدني لجعل القطن أكثر نعومة.
  • رابعاً: بعد ذلك، يقوم الشخص بملء هذا القطن داخل القماش المصنوع من القطن أو الصوف لصنع الوسائد والمفارش والأغطية والمراتب وغيرها من الأثاث المنزلي.

مهنة الندافة في الماضي:

  • تعد مهنة الندافة واحدة من المهن الموروثة من القدم، وفي السابق كانت جميع الأسر، بغض النظر عن مستوياتها الاقتصادية، تطلب خدمات النداف لتجديد الفراش. أما إذا كانت الأسر تحتفل بحفل زفاف، فإنها تستدعي النداف وتخصص له مساحة كبيرة في المنزل لأداء عمله.
  • وترتبط هذه الأمور بالسعادة والأغاني، ويقوم الأهل بدعوة الأقارب والأصدقاء لحضور هذه المناسبة وتقديم “النقطة” للشخص النديف، وهي مبالغ مالية، وعادة ما يتم صنع لحاف أو مفرش للطفل المولود مع جهاز العرس بغية التفاؤل والفرحة الكبيرة.
  • للأسف، مع التطور العلمي وتقدم الحياة، تم شراء جميع هذه الأشياء بشكل جاهز من الأسواق والمصانع، وقد اقتربت هذه المهنة من الاندثار والاختفاء من مجتمعنا بعد أن كانت مهنة شائعة في الماضي.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى