ألعابألغاز و بازل

حيوان إذا قطعنا رأسه زال اسمه

هناك حيوان إذا قطعنا رأسه، يفقد اسمه؟ قد يبدو هذا السؤال غريبا عند سماعه، ولكن عند التفكير فيه بعناية، ستتمكن من الوصول إلى الإجابة بسرعة وستصدم بقرب الإجابة منك، وعلى الأرجح قد شاهدت هذا الحيوان ولمسته في الواقع، ولكن عندما يتم طرح السؤال، يختفي الجواب. لذلك قررنا حل هذا اللغز من خلال هذه المقالة على موقعنا، حيث ستتعرف على اسم الحيوان الذي إذا قطعنا رأسه، يفقد اسمه.

ما هو الحيوان الذي إذا قطعنا رأسه زال اسمه؟

الإجابة على هذا السؤال سهلة وبسيطة، واسم هذا الحيوان هو الغزال، فإذا حذفنا حرف الغين من كلمة غوال، أصبحت الكلمة زال، وهذه هي الإجابة بسهولة وبساطة.

ما هو الغزال؟

الغزال هو حيوان من فصيلة الثدييات ويعيش في صحراء جنوب غرب آسيا وأيضا في أفريقيا حيث السافانا ، وهو موجود أيضا في المغرب وله حماية خاصة ، ويشتهر الغزال برشاقته وجماله ولقد غنى الشعراء وكتبوا العديد من القصائد في وصف الغزال.

ما هو موطنه الأصلي؟

في الحقيقة، يوجد تقريبا 15 نوعا من الغزلان، ويعيش الغزال في مناطق واسعة بين شمال وشرق أفريقيا وآسيا، وهناك أنواع بعضها يعيش في الجبال، ولكن معظمها يعيش في الأراضي الرملية المنبسطة.

مميزات و صفات حيوان الغزال :

يتميز حيوان الغزال بعدد كبير من الصفات، ومن بين المزايا التي يتمتع بها حيوان الغزال ما يلي:

  • بعض أنواع الغزلان تحمل قرونا متدرجة الدوائر ، ولكن في معظم الأحيان يكون قرن الغزال مشابها لقرون الحصان ، وقرون أنثى الغزال أكبر وأدق من قرون ذكر الغزال.
  • الغزال يمتلك اذنان طويلتان ومدببتين ونحيلتين في نفس الوقت، وشعره ناعم وقصير، وذيله ناعم جدا وقصير.
  • توجد على ركبتي الغزال بعض خصوصيات الشعر، وأهم ما يميز مظهر الغزال الخارجي هو العيون الواسعة ذات اللون الأسود.
  • يبدأ حيوان الغزال نشاطه اليومي في الفجر والغروب، حيث لا يحب الحرارة ويتجنب أشعة الشمس لحماية الماء والغذاء في جسده، ولذلك يبحث عن طعامه في الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس أقل.
  • الغزال يعتبر حيوانا اجتماعيا ويعيش في قطعان، حيث يحتوي كل قطيع على حوالي 20 غزال، ويتكون القطيع من الإناث والصغار، ودور القطيع هو حماية نفسه ومنع أي من الذكور أو الحيوانات الأخرى من الاقتراب منه.
  • معظم الغزلان لونها بني فاتح وتحمل خطوطا بنية داكنة جدا على جسمها، ولكن تكون البطن بلون أبيض نقي.
  • الغزال قادر على الجري بسرعة شديدة أكثر من كلاب السلوقية، وطول الغزال عادة ما يتراوح بين 50 سم و 90 سم، ويزن الغزال بين 18 و 25 كيلو جرام، وحجم ذكر الغزال يكون أصغر بكثير من حجم الأنثى.
  • يتميز الغزال بحاسة بصر قوية جدا، وكذلك حاسة الشم والسمع القوية جدا، ويعد الغزال من الحيوانات النباتية، حيث يتغذى على الأعشاب والأغصان الخضراء والحشائش، ولا يتناول أي نوع من اللحوم.
  • تصل قفزة حيوان الغزال إلى حوالي مترين.

التهديدات التي تقابل حيوان الغزال :

يتعرض حيوان الغزال للعديد من الأخطار بما في ذلك خطر الانقراض، حيث يقوم الصيادون بقتل حيوان الغزال بكثرة ويتجاهلون قوانين البيئة وقوانين الصيد ويقتلون مئات الغزلان سنويا، لذلك فإن حيوان الغزال يعد من الحيوانات المهددة بالانقراض.

لذلك تطالب وزارة البيئة بضرورة وضع تنظيم لصيد الغزلان وكذلك وضعها في محميات برية للحفاظ عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى