أسأل الخبراءالمراجع

اكل الضبع في السعودية وحكم أكل لحمه

معلومات عن طعام الضبع في المملكة العربية السعودية. الضبع هو حيوان مفترس يأكل الفريسة قبل أن تموت. إنه حيوان آكل لحوم ومع ذلك، هناك العديد من القبائل التي تتناول لحمه ويعتبر من أشهى اللحوم عندهم، خاصة في المملكة العربية السعودية التي اشتهرت بتناول لحم الضبع. وبسبب ذلك، أصبح الضبع من الحيوانات المهددة بالانقراض هناك.

جدول المحتويات

صيد الضبع في السعودية:

  • أجرت عدة صحف أبحاث عن صيد الضبع في المملكة العربية السعودية وتبين أن الضبع مهدد بالانقراض بسبب الصيد الجائر له، وهناك العديد من القبائل التي تقوم بصيده.
  • ويقول مدير مركز أبحاث الحياة الفطرية في المملكة السعودية، أن من أسباب اختفاء الضباع قد تكون تدهور البيئة الطبيعية والصيد الجائر للفرائس التي يتغذى عليها الضبع وتسبب في انقراضها، ثم قتل الضباع وتعليقها بأعمدة الكهرباء والشجر للتخلص من الحيوانات المفترسة الأخرى.
  • ويقول إنه تمت دعوته في يوم ما لحضور وليمة أقيمت على شرف الضبع، واستغرب كثيرا تهافت الضيوف على تناول لحم الضبع، الذي قد يسبب الكثير من الأمراض لأنه يتغذى على الحيوانات الميتة.

اكل الضبع في السعودية:

  • تمت العديد من الدراسات التي أثبتت وجود العديد من القبائل في المملكة العربية السعودية التي تتناول لحم الضبع، حيث تنتشر شائعات مشهورة تقول أن لحم الضبع له تأثير أقوى من أشهر المنشطات الجنسية.
  • يقول أحد الأشخاص الذين يصطادون الضباع ويتناولونها، إنه يصطاد الضبع بإطلاق الرصاصة عليه، ولكنه يتخلص من أحشائه تماما لكي لا تنقل السموم إلى اللحم، ثم يعلقها ويعدلها ويتناول لحمها، وفي بعض الأحيان يبيع لحمها الذي يتسابق عليه الكثير من المواطنين.

حكم اكل لحم الضبع في الإسلام:

  • يقول علماء تفسير السنة والدين الإسلامي، أنه هناك اختلاف بين أهل العلم في حكم أكل لحم الضبع، فبعضهم يحرم ذلك وهم مذهب الحنفية ويرجعون ذلك إلى ما جاء عن أبي ثعلبة الحسيني رضي الله عنه، حيث نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل أي حيوان بأنياب.
  • وبهذا الشكل تم ذكر ما قاله حزيمة بن جزء رضى الله عنه، حيث سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الضبع، فأجاب قائلا: هل أحد يأكل الضبع؟ وسألته أيضا عن أكل الذئب، فأجاب قائلا: هل أحد يأكل الذئب؟ وقد رواه الترمذي ويثال أن هذا الحديث ضعيف ولا يجوز الاستدلال به.
  • وبالنسبة للرأي الثاني، كان يسمح بأكل لحم الضبع وهذا هو قول العديد من علماء السنة، وقد استدلوا على ذلك من خلال قول ابن أبي شيبة وعبد الرازق عن أبي هريرة وسعد بن أبي وقاص وقول أبي يوسف ومحمد من الحنفية وقول الشافعية والحنابلة والظاهرية.
  • وقد قال ابن أبي عمار قالت لجابر/ الضبع اصطياده، قال نعم، قلت هل تأكله؟ قال نعم، وتأكدوا أن الضبع ليس من الحيوانات المفترسة المعتادة مثل الأسد والذئب والنمر والفهد، ولا توجد أي حظر في تناول لحمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى