التجارة و الصناعةالمعادن و التعدين

أغلي المعادن بالترتيب

المعادن الأكثر تكلفة حسب الترتيب، يوجد العديد من المعادن التي تم اكتشافها على كوكب الأرض في السابق، ولكن الكثير منا لا يزال يعتقد أن المعادن الأكثر تكلفة على مستوى العالم هي الذهب والألماس والماس، ولكن هذا غير صحيح، حيث توجد المعادن الكثيرة التي توجد على سطح الأرض وتكلفة أكثر من المعادن الذهب والألماس، لذلك قررنا أن نتعرف على أغلى المعادن في العالم حسب الترتيب عبر موقع موسوعة.

أغلي المعادن بالترتيب:

1-معدن الكاليفونيوم:

يعتبر هذا المعدن من أغلى المعادن التي تم اكتشافها على سطح الأرض، إذ يصل سعر الجرام الواحد من هذه المادة إلى حوالي 27 مليون دولار. تم اكتشاف هذا المعدن في ولاية كاليفورنيا بأمريكا الشمالية في عام 1950، ولكنه نادر جدا حيث أنه ينتج سنويا فقط 2 جرام فقط.

2-معدن الروديوم:

يعتبر معدن الروديوم واحدا من أغلى المعادن بعد الكاليفورنيوم، وتم اكتشافه في عام ١٨٠٣، ويرجع سبب ارتفاع سعره إلى صعوبة استخراجه من باطن الأرض، كما أنه يتميز بمقاومته للتآكل ويستخدم في صناعة محركات الطائرات.

3-الألماس:

تحتل المعادن الأغلى المرتبة الثالثة عالميا، ويبلغ سعر قيراط الألماس النقي حوالي 55 ألف دولار، ويستخدم هذا المعدن في تصنيع المجوهرات والحلي النسائية، ولكن الأمر الغريب هو استخدامه في تصنيع رؤوس الحفارات العملاقة.

4-معدن التريتيوم:

هذا المعدن يعتبر من العناصر المشعة ويستخدم في إنتاج الطاقة الذرية عن طريق الاندماج وهو من أنواع المعادن الأغلى حيث يصل وزن الجرام الواحد منه إلى 30 ألف دولار، وتم استخدام هذا المعدن في إطلاق واشعال التسلسل المفجر في القنبلة الهيدروجينية ويزن هذا المعدن ثلاثة أضعاف وزن الهيدروجين العادي.

5-حجر التافيت:

حجر التافيت هو واحد من الأحجار الكريمة النادرة جدا، ويستخدم فقط في صناعة المجوهرات والأحجار الكريمة. لكن سعرها يصل إلى مبالغ ضخمة، حيث يتجاوز سعر الجرام الواحد لهذا الحجر 20 ألف دولار.

6-معدن البينايت:

هذا المعدن يسمى بالماس الأحمر أو الماس غير النقي، وهو أيضا من بين الأحجار الكريمة النادرة جدا في العالم، ويقال إن هذا المعدن موجود في مدينة مينامار فقط، وبالنسبة لسعر هذا الماس، فإنه يعتبر أقل من سعر الألماس النقي، حيث يبلغ سعر الجرام الواحد منه حوالي 9 آلاف دولار.

7-معدن البلوتونيوم:

هذا المعدن هو نوع من المعادن الثقيلة جدا وذو كثافة عالية. يعتبر معدنا خطيرا أيضا لأنه مشع وسام، ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة. تم اكتشاف هذا المعدن في عام 1940 ويستخدم في صناعة القنابل النووية، حيث يمكن أن ينشطر ويستخدم في توليد الطاقة في المفاعلات النووية. سعر هذا المعدن لكل غرام يصل إلى حوالي 4 آلاف دولار.

8-حمض ال سي دي أو ما يسمى بعقار الهلوسة:

يعتبر هذا الحمض واحدا من أكثر المواد الحمضية ثمنا على مستوى العالم، واكتشفه العالم ألبرت هوفمان بالصدفة في بداية عام 1943 أثناء قيامه بتجربة مختبرية، حيث شعر بالدوار والتعب الشديد وبعدها بدأ يضحك ويهلوس كثيرا، وسعر الجرام الواحد من هذا الحمض يصل إلى 200 دولار.

9-قرن وحيد القرن:

قد يثير هذا الأمر استغراب كثير من الأشخاص ولكنه حقيقة، إذ يعد الذهب أحد أغلى المعادن حول العالم منذ قرن واحد، ويصل سعر الجرام الواحد منه إلى حوالي 110 دولار، إذ يتم استخدامه في العديد من الأشياء مثل مقابض الخناجر والمنحوتات التي تباع بأسعار مرتفعة جدا في جميع دول العالم، وخاصة في الهند.

10-معدن البلاتين:

هو عنصر كيميائي يعرف بالذهب الأبيض في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن لونه الأصلي رمادي وليس أبيض، وهو أقوى من الذهب ولا يتأثر بالصدأ أو التغييرات في اللون عند التعرض للهواء، ولا يتفاعل مع المركبات الكيميائية الطبيعية، ولذلك يستخدم في صناعة الحلي والمجوهرات، وسعر الجرام الواحد منه حوالي 60 دولار.

11- معدن الذهب:

يعتبر معدن الذهب أحد المعادن النفيسة جدا ويعتبر المعدن الأكثر شهرة حول العالم، ويتم استخدامه في صناعة الحلي والمجوهرات، حيث أنه لا يتفاعل مع أي من العناصر والمركبات البيئية وله درجة مرونة كبيرة مما يسهل عملية تشكيله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى