الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما عدد الأديان السماوية

عدد الأديان السماوية، تعتبر الأديان السماوية مصطلحا شائعا في الشرق الأوسط، ويطلق عليها بعض الأشخاص اسم الديانات الإبراهيمية. وعددها خمسة أديان سماوية وهي (الحنفية، اليهودية، الصابئة، المسيحية، الإسلام).

وهذه الأديان تؤمن بالله الواحد الصمد، وبجميع الأنبياء الذين يحملون رسالة الأديان الخمسة من نسل إبراهيم عليه السلام، تعرف على هذه الأديان من خلال هذا المقال في الموسوعة.

تعريف الديانات السماوية:

  • الديانات السماوية هي دين واحد يدعو إلى عبادة الله وحده، وأن الله هو الخالق والرازق الوحيد. تعتبر عبادة الله وحده عبادة روحية وإنسانية تأمر بالخير وتنهى عن الشر، وتساهم في إصلاح المجتمع. تستند هذه العقيدة على التعاليم السماوية المقدسة والتي يعلم الله بمضمون القلوب ويراعي مصلحة عباده.

ما عدد الأديان السماوية ؟

  • الحنفية :

هي بمثابة ديانة توحيد للخالق الله عز وجل، والواحد الصمد والذي آمن به إبراهيم عليه السلام.

  • اليهودية :

هي الديانة المعروفة بالأسباط من بني إسرائيل، والتي نزلت من السماء وأرسل الله نبيه موسى برسالة التوحيد ومعه الكتاب السماوي المقدس التوراة.

  • الصابئة :

صابئة هي طائفة دينية، ويعتبر يحي بن زكريا رسولها، وتعني كلمة صابئة “تعمد” أو “اصطبغ”، وتعود هذه الكلمة في اللغة العربية إلى “صبا” بمعنى الخروج وتغير الحالة، وهناك اثنتان من طوائف هذا الدين

  • الطائفة الأولى” الصابئة المندائية” :

هذه الفئة موجودة في جنوب العراق والمناطق القريبة من إيران، والمبدأ الرئيسي لهذه الفئة هو التوحيد بالله الواحد الصمد.

  • الطائفة الثانية ” صابئة حران” :

متواجدة في شمال الجزيرة العربية، و يقدس الناس أصحابها الكواكب.

  • المسيحية :

تعد من الديانات السماوية الشائعة، ورسول الله الذي يحمل رسالته هو عيسى بن مريم أو يسوع المسيح. ويتبع الديانة المسيحية أكثر من 2.1 مليار مسيحي في العالم. وقد نشأت هذه الديانة من الديانة اليهودية، التي كانت تشترك معها في الإيمان بالكتاب المقدس التوراة.

النسخة المقدسة للديانة المسيحية هي الإنجيل أو العهد الجديد، وهو مجموعة من المفاهيم والتعاليم التي كان يعلمها سيدنا عيسى، ثم انتشرت بواسطة تلاميذه الاثنا عشر، ومع مرور الوقت تقسمت تلك المفاهيم والتعاليم إلى عدة كنائس وهي الأرثوذكسية والبروتستانتية والكاثوليكية.

  • الإسلام :

الدين الإسلامي هو الدين الذي دعا به سيدنا إبراهيم منذ بداية الخلق بعبادة الله الواحد الصمد لا شريك له، وجاء بعده عدة رسل بنفس الرسالة حتى خاتم الأنبياء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

الأديان السماوية في القرآن:

  • القرآن الكريم هو كتاب أنزله الله عز وجل ليعلم الناس المفاهيم الدينية الصحيحة ويهديهم إلى الطريق الصحيح، ولهذا تم ذكر الأديان السابقة في القرآن الكريم، ليعلم أصحاب الديانات الأخرى أنه يوجد ديانة سماوية تدعو إلى المحبة والحق. بالإضافة إلى فتح أبواب المعرفة الصحيحة من خلال المقارنة والتوازن، وبعد ذلك يأتي الإيمان والاقتناع واليقين. لذلك نجد في آيات كثيرة في القرآن الكريم تتحدث بشكل سهل وبسيط عن الأديان السماوية، وتدعو أن الله هو الواحد الصمد الذي خلق الكون بدون شريك. كما تبين الأنبياء والرسل الذين شاركوا في حمل هذه الرسالة. قال تعالى: “ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت”. فقد ذكر القرآن الأديان السماوية الثلاثة المنتشرة في العالم بأكمله وهي اليهودية والمسيحية والإسلام، وأن هناك العديد من الأديان الأخرى ولكنها ليست سماوية ولا تدعو إلى التوحيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى