أسأل الخبراءالمراجع

ما هو المثقال

ما هو المثقال؟ وما هو تاريخه؟ وما دور المثقال في حياتنا؟ وما علاقة الدين بالمثقال؟ والكثير من الأسئلة المتعلقة بالمثقال سنجيب عليها في المقال التالي على موقع موسوعة .

ما هو مفهوم وزن المثقال ؟

  • يعتبر وحدة من وحدات القياس المشهورة والتي يتداولها الكثير لقياس وزن وهي تقدر بـ 4.6 غراما، وفي وقتنا هذا نجد أن الألواحد مثقالا يساوي وزن 5 غرامات، وتم هذا التقريب من أجل التسهيل عند الاستخدام، وينتشر استخدام هذه الوحدة عادة في قياس وزن الذهب كون دينار ذهب كان الوحدة التي كانت متداولة في العصور الوسطى عبر العالم الإسلامي وفي أوروبا والكثير غيرها، وذلك وصولا لبداية القرن العشرين كان يطلق على وزنه اسم مثقال من الذهب الصافي.
  • يعتبر عدد الحبات مصطلحا يستخدمه الفقهاء، حيث يقول الحنفية إن المثقال يساوي مائة حبة. ويعتقد السيوطي أنه يساوي ٨٠ حبة. ويعتقد أيضا ابن حزم أن المثقال يقدر ب٨٢ حبة. ووزن الحبة عند الحنفية هو ٤.٢٥ ÷ ١٠٠ = ٠.٠٤٢٥ غرام، وهذه هي حبة الدينار شرعيا. أما وزن حبة الدرهم لديهم فهو: ٢.٩٧ ÷ ٧٠ = ٠.٠٤٢٤ غرام. ولكن يرى الجمهور أنه: ٢.٩٧ ÷ ٢ ÷ ٥٠ = ٠.٠٥٨٩ غرام .

تعريف المثقال في معجم المعاني الجامع :

  • المثقال : هو اسم يعني وزنا يعادل درهما ونصف درهم في الموازين، وهو وحدة قياس تستخدم في تقييم الوزن وتحديد المعيار، وبخاصة في الذهب والفضة والأحجار الكريمة. وجمع كلمة “مثقال” هو “مثاقيل” وتعني تكاليفه وهمومه، فعلى سبيل المثال، إذا قلنا “ألقى عليه مثاقيله”، فنقصد حمله بتكاليفه وهمومه .
  • كما ذكر لفظ “مثقال” في القرآن الكريم في عدة مواضع، بما في ذلك سورة الزلزلة حيث يقول الله تعالى: “(فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)”. هنا نجد أن معنى لفظ “مثقال ذرة” هو كمية ضئيلة جدا .

مفهوم المثقال الشرعي :

يعرف المثقال الشرعي على أنه :

الدينار الشرعي، وذلك بدون خلاف بالإجماع سواء في الجاهلية أو في الإسلام، والمقصود به هو النقود المعدنية .

الدرهم والنصف درهم هما شرعيان، والدرهم الشرعي يعادل خمسة ونصف مثقال شرعي، وهذا موجود في زكاة المدارك وزكاة مفتاح الكرا.

ويعتبر وزن الدرهم مقدارا قدره ثمانية وستون شعيرة وأربعة أسباع، وهذا متفق عليه، ويعادل أيضا ثمانية عشر حبة .

وأيضا العشرون هي مثاقيل شرعية، وهي أربعة عشر درهما شرعيا وسبعون، والثمانية والعشرون درهما شرعيا وأربعة هي المقدار المساوي لعشرين مثقالا شرعيا .

مفهوم المثقال الصيرفي :

يتم التعرف على الدرهم الشرعي كونه وزنا قياسيا وثلثا شرعيا، وذلك بالاتفاق دون أي اختلاف، والدرهم الصيرفي يعادل ثلاثة أرباع الدرهم الشرعي بالإضافة إلى حبتين وخمس حبات، فالصيرفي يعادل 64 قمحة، والشرعي يعادل 50 قمحة وخمس قمحات، وعلاوة على ذلك، الصيرفي ليس وزنا قياسيا وثلثا شرعيا، ولكن المثقال الصيرفي هو درهم صيرفي ونصف، ونسبته تكون واحد إلى ثلثين وليس عشرة إلى سبعة .

ما هو المثقال في الزكاة ؟

اجتمعت الأمة والعلماء على أن نصاب الذهب في الزكاة يقدر بـ 20 مثقالا، وهنا المثقال يساوي 4.25 غرام، مما يعني أن 20 مثقالا يساوي 85 غراما وهذا يعتبر نصاب الذهب، وذلك استنادا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “قد عفوت لكم عن صدقة الخيل والرقيق، فهاتوا صدقة الرقة من كل أربعين درهما درهما، وليس في تسعين ومئة شيء، فإذا بلغت مئتين ففيها خمسة دراهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى