أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

ما طريقة عمل اللحم المقدد في البيت

أسهل طريقة لتحضير اللحم المقدد في المنزل. إنه نوع من أنواع اللحوم التي يتم تعريضها للشمس أو وضعها على النار أو في الأفران حتى تجف تماما. ينتشر اللحم المقدد في الكثير من البلدان ويعتبر وجبة أساسية في بعض الثقافات. تعرفوا معنا، من خلال هذا المقال في موقعنا، على العديد من الخطوات السهلة لتحضير اللحم المقدد في المنزل بطرق مختلفة، لتسعد زوجكم وأبنائكم بمذاقها.

جدول المحتويات

اللحم المقدد:

  • هذا الطبق هو واحد من الأطباق الشهيرة جدا في العديد من البلدان، خاصة في المغرب، ويتميز بسهولة إعداده وتحضيره، بالإضافة إلى طعمه الشهي جدا. يحرص الكثير من الناس على تقديمه في الحفلات والولائم والمناسبات. يقدم معه طبق جانبي من المعكرونة أو الأرز، ويمكن تقديمه مع عدد من أصابع البطاطس المقلية وسلطة الكلسلو، أو استخدامه كإضافة لمكونات البيتزا. وفيما يلي المكونات وطريقة التحضير

أولاً:  المكونات:

  • إذا كنت ترغب في تحضير اللحم المقدد لعدد من الأشخاص يتراوح بين 7-10 أفراد، يكفي أن تحضر ملعقتين من بهار الفلفل الأسود، وأربعة ملاعق كبيرة من الكركم، ومثلهم من الكمون، وملعقتين صغيرتين من القرفة، ومثلهم من الزنجبيل، بالإضافة إلى نصف ملعقة كبيرة من الشطة المطحونة، و12 ملعقة كبيرة من الملح، وأربعة ملاعق كبيرة من اللحم الخشن، و2 كيلو من لحم البقر المقطع إلى شرائح سميكة بواسطة الجزار.

ثانياً: طريقة التحضير:

  • قومي بتذويب الملح بشكل جيد في كمية مناسبة من الماء، ثم ضعي هذا الخليط على اللحم ودعي اللحم يتشربه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي اللحم واتركيه يجف، امزجي التوابل المكونة من الفلفل الأسود والكركم والقرفة والكمون والزنجبيل والشطة جيدا، ثم امسحي شرائح اللحم بهذه التوابل واتركيها لمدة طويلة تصل إلى 5 ساعات أو أكثر.
  • اتركي اللحم في أحد الأماكن الجافة، ولا تعرضيه إلى الشمس، وذلك بعد تغطيته بقطعة كبيرة من الشاش ولفه جيدا بها.
  • يظل اللحم في هذه الحالة لمدة أسبوعين، وبعد انتهاء هذه الفترة يمكنك أن تأخذي هذا اللحم وتشويه من جميع الجهات.
  • يفضل تقديم الأرز مع بعض أصابع البطاطس المقلية والسلطة الخضراء، أو سلطة الكيلو سلو.

وصفة اللحم المقدد بالمعكرونة:

من الأشياء التي ستعجب أبناءك كثيرا هي اللحم المشوي مع المعكرونة، وهنا المكونات وطريقة التحضير:

أولاً: المكونات:

  • مقدار اللحم المقدد الذي تحتاجينه هو 450 جرام، ويفضل أن تكون المعكرونة بالشكل الذي يحبه أولادك. قم بإضافة ثمرة فلفل حار وفصين من الثوم المهروس جيدا وكوب من البصل المفروم. ثم أضف أربعة ملاعق زيت، معلقة خل تفاح، معلقة كبيرة من صوص الصويا، كمية من عصير الطماطم حسب الرغبة، معلقة من الفلفل الأسود المطحون، ذرة من السكر، وملحا وفقا للرغبة. أخيرا، أضف ملعقة صغيرة من الزنجبيل.

ثانياً: طريقة التحضير:

  • اضيفي كمية من الماء إليها ذرات الملح وقطرات الزيت واتركيها على النار حتى تبدأ بالغليان، عندما تبدأ بالغليان، ضعي المعكرونة.
  • في وعاء آخر، قومي بتسخين الزيت وأضيفي إليه اللحم المقدد والبهارات المذكورة سابقا مع البصل وقلبي المزيج باستمرار، بعد ذلك يمكنك إضافة عصير الطماطم وصلصة الصويا وخل التفاح، واستمري في تقليب المزيج، ثم اتركيه حتى ينضج.
  • عند نضج المعكرونة، قومي بتصفيتها، ثم أضيفي إليها الخليط، واختاري طبقا مناسبا للتقديم، ويمكنك تزيينه ببعض أوراق البقدونس، أو تقديم السلطة الخضراء معه.

طريقة اللحم المقدد بالبيض:

  • يمكنك إضافة البيض إلى اللحم المقدد، وهنا هي المكونات وطريقة التحضير:

أولاً: المكونات:

  • احضري عشرة بيضات ونصف بصلة وقومي بتقطيعها إلى أجزاء صغيرة وناعمة، ومعلقتين كبيرتين من معجون البقدونس الناعم، وثمانية شرائح من اللحم المقدد، ومعلقتين صغيرتين من الكمون، ومعلقة صغيرة من الملح ويمكنك زيادة أو تقليل الملح حسب الرغبة، بالإضافة إلى معلقتين صغيرتين من الفلفل الأسود المطحون.
ثانياً: طريقة التحضير:
  • ضعي كمية من الزيت في وعاء كبير على النار، واتركي الزيت يسخن، ثم أضيفي البهارات المذكورة سابقا والبصل والبقدونس إلى البيض، وأضيفي الخليط إلى الزيت، ثم ضعي اللحم المقدد واتركي المكونات تطهى حتى تصبح الوجبة جاهزة للتقديم.

من المهم أن يذكر أن خبراء التغذية ينصحون بتناول اللحم المقدد، ويقولون إنه أفضل من اللحم الطبيعي، وذلك لأنه لا يحتوي على النترات، واستخدام الملح بكثرة يساعد في قتل الميكروبات الموجودة في اللحم بعد أن يجفف ويصبح خاليا من الماء، وذلك لأن الماء قد يساعد في زيادة البكتيريا، وفي بعض الحالات يصبح اللحم المقدد ضارا جدا إذا تم صنعه بطريقة خاطئة أو تركه في الماء لفترة طويلة، كما يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم عدم تناول اللحم المقدد لتجنب زيادة ضغط الدم بشكل أكبر، ولذلك يجب عليك الاهتمام بنظافة اللحم وتوخي الحذر عند إضافة التوابل والبهارات لضمان أن تكون مناسبة ومتوازنة وعدم المبالغة فيها لتجنب الإصابة بالأمراض وارتفاع ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى