صحةصحة المرأة

انسداد فتحة المهبل اسبابها وعلاجها

انسداد فتحة المهبل؟ هو حالة تشوه خلقية تحدث للفتيات في حالات نادرة، حيث تحدث بنسبة ضئيلة جدا لا تتجاوز 1%، وتسبب قلقا للأمهات، فقد يكون بسيطا ومؤلما وقد يحتاج إلى تدخل جراحي لعلاج انسداد المهبل، وهناك أكثر من نوع لهذا الانسداد وأكثر من طريقة لعلاج هذه المشكلة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على معلومات شاملة عن مشكلة انسداد فتحة المهبل وكيفية علاجها.

اشكال انسداد فتحة المهبل :

يوجد نوعين من الانسداد الذي يحدث في فتحة المهبل وهما:

النوع الأول من الانسداد:

هي حالة انسداد تحدث في الشفرتين بسبب تراكم الالتهابات، ويمكن اكتشاف هذه الحالة بسهولة حيث يمكن للأم أن تلاحظها بسهولة، ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق فك الالتصاقات بسهولة دون أي ألم للسيدة أو الفتاة، كما أنه لا يؤدي إلى تمزق الغشاء البكارة.

النوع الثاني من الانسداد:

انسداد في غشاء البكارة الموجود في فتحة المهبل يتم اكتشافه عند وصول الفتاة إلى سن البلوغ حيث يحتوي غشاء البكارة على فتحة صغيرة تسمح بنزول دم الدورة الشهرية ولكن في هذه الحالة الدم لا يجد مخرجا ويتجمع في منطقة الرحم والمهبل ويسبب الم شديد للفتاة ولا يوجد حل سوى جراحة فض غشاء البكارة من قبل الطبيب ويتم إعطاء الوالدين شهادة تفيد ذلك وتفيد عذرية الفتاة.

الأمراض التي تصيب المهبل:

قد يحدث عدد مختلف من الأمراض والالتهابات المختلفة التي تصيب فتحة المهبل، ومن بين المشاكل التي تواجه المهبل ما يلي:

  • التهاب المهبل وهذا هو العرض الأكثر شيوعا والذي يعاني منه العديد من السيدات ويمكن علاجه بسهولة باستخدام مضادات الالتهاب واستخدام الملابس القطنية.
  • مشاكل هبوط الأعضاء التناسلية قد تؤثر على السيدة في مرحلة متقدمة من العمر، حيث يحدث هبوط الأعضاء التناسلية أو الرجم داخل فتحة المهبل، ويمكن رفع هذا الهبوط عن طريق بعض التمارين البسيطة، ولكن في الحالات المتقدمة يجب اللجوء للعملية الجراحية لإعادة الأعضاء التناسلية إلى مكانها الصحيح.
  • يوجد أنواع كثيرة من التلوثات والفيروسات التي تتعرض لها المرأة، ومن بين هذه التلوثات إصابتها بداء المبيضات الذي يسبب نوعا من الخمائر ويعد الأكثر شهرة بين السيدات في مختلف المراحل العمرية.
  • الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري يحدث هذا الحال بسبب عدم قدرة المهبل على توازن المواد التي يفرزها والبكتيريا والفيروسات المختلفة. وفي هذه الحالة، تعاني المرأة من إفرازات كثيرة ورائحة غير مستحبة، ويكون العلاج في هذه الحالة عن طريق المضادات الحيوية.

نصائح للعناية بمنطقة المهبل:

لذلك، يجب عليك أنت كسيدة أن تهتمي وتعتني بالمنطقة التناسلية وفتحة المهبل بشكل جيد لتجنب الإصابة بأي مشاكل قد تحدث. فهذه الأمراض قد تكون بسيطة في بدايتها، لكنها قد تتسبب في مضاعفات كثيرة وقد تؤدي إلى العقم بسبب انسداد قناة فالوب. ومن الطرق التي يمكنك اتباعها للعناية بالمهبل هي:

  • تحرصي على غسل المهبل بالماء الدافئ بانتظام دون استخدام أي مواد عطرية أو مطهرة.
  • اغسلي الملابس الداخلية الجديدة قبل ارتدائها لأنها قد تسبب لك بعض الأمراض بسبب الصبغات والكيماويات.
  • ارتدي الملابس القطنية الخفيفة واحرصي على تغيير الملابس الداخلية مرتين على الأقل في اليوم مع غسلها بشكل دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى