الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي سور المعوذتين

ما هي سورتا المعوذتين؟ عندما نزلت المعوذتان، ترك الرسول -صلى الله عليه وسلم- كل ما كان يتعوذ به وقال: “ما تعوذ متعوذ بمثلهما”، فيستحب أن يقول المسلم المعوذتين بعد كل صلاة، وكثير منا يقرأهما ويحفظهما عن ظهر قلب ولكنه لا يدرك أنهما يطلق عليهما “المعوذتان” ولا يعرف فضائلهما. ولذلك، نقدم في هذا المقال على موقع موسوعة معلومات حول المعوذتين.

جدول المحتويات

ما هي سور المعوذتين ؟

المعوذتان هما سورة “الفلق” (قل أعوذ برب الفلق (1) من شر ما خلق (2) ومن شر غاسق إذا وقب (3) ومن شر النفاثات في العقد (4) ومن شر حاسد إذا حسد (5)).

سورة “الناس” تقول: “قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس”.

سورة الفلق هي السورة رقم 113 في الجزء الثلاثين من القرآن ، وهي سورة مكية ، وسورة الناس هي السورة رقم 114 في الجزء الثلاثين من القرآن ، وتعتبر آخر سورة في القرآن ، وهي سورة مكية ، وتسمى المعوذتين لأنهما تبدأان بـ “قل أعوذ برب الفلق” و “قل أعوذ برب الناس.

أوقات يفضل قراءتهما فيها:

  • بعد كل صلاة يقوم بها المسلم، تذكر عقبة بن عامر رضي الله عنه (أمرني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقراءة المعوذتين بعد كل صلاة).
  • إذا قرأت المعوذتين في الصباح والمساء، فإنه يكفيك من كل شيء. وعن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه قال: خرجنا في ليلة وكان يصلي لنا، فأدركته، فقال لي: قل، ولم أقل شيئا، ثم قال: قل، ولم أقل شيئا، ثم قال: قل، فقلت: ماذا أقول؟ فقال لي: قل “هو الله أحد” واقرأ المعوذتين عند المساء والصباح ثلاث مرات.
  • عندما يذهب للنوم، يقرأ السلم المذكورتين قبل أن ينام. وفقا لعائشة رضي الله عنها، كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقوم بتجميع كفيه وينفث فيهما، ثم يقرأ فيهما سورتي “قل هو الله أحد” و “قل أعوذ برب الفلق” و “قل أعوذ برب الناس”، ثم يمسح بهما جسده قدر استطاعته، يبدأ بالمسح من رأسه ووجهه ومن ثم جسمه، ويكرر ذلك ثلاث مرات.
  • عند المرض، يمكن أن تكون السورتين شفاء ويستطيع الشخص الاستشفاء بهما. فقد كان الرسول الكريم إذا اشتكى من مرض، ينفث على نفسه بالمعوذتين ويمسح بيده. وعندما اشتكى من مرض الموت، نفث على نفسه بالمعوذتين ومسح بيده.

    فضائل المعوذتين:

  • سورة الفلق تساعد على سلامة الجسم والنفس.
  • سورة الناس تؤدي إلى سلامة الدين.
  • عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط (قل أعوذ برب الفلق)، و(قل أعوذ برب الناس).
  • وقال الرسول الكريم: يا عقبة بن عامر، أتعلم ثلاث سور مهمة نزلت في التوراة والإنجيل والزبور والقرآن العظيم؟ قال: قلت: بالطبع، يا رسول الله، قال: اقرأ لي (قل هو الله أحد)، (قل أعوذ برب الفلق)، (قل أعوذ برب الناس)، ثم قال: يا عقبة، لا تنس هذه السور ولا تترك قراءتها ليلة واحدة، قال: منذ ذلك الوقت وأنا لم أنسها ولم أتركها ليلة واحدة حتى الآن.

الشرور المستعاذ بها في السورتين:

  • الاستعاذة من القمر في حالة غيابه، ومن النفس الممرضة بالسوء، ومن الليل عندما يظلم، ومن الشرور الظاهرة والباطنة للإنسان.
  • أعوذ بالله من شرور الدنيا والآخرة، ومن شرور شياطين الجن والإنس، ومن شرور الحيوانات المفترسة، ومن شرور الشهوات والنفس، ومن شر النار، ومن شر السحر والحسد.
  • الاستعاذة من شرور الليل، ويركز هذا الوقت لأن الشرور فيها أكثر والتحذير منها أصعب وأكثر تعقيدا، وقالت عائشة -رضي الله عنها-: نظر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى القمر عندما طلع وقال: (يا عائشة، استعيذي بالله تعالى من شر هذا فإن هذا الغاسق إذا وقب)) 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى