أدويةصحة

فيتامينات تنشط الأكسجين في الدماغ

فيتامينات تقوم بتنشيط الأكسجين في الدماغ، فالفيتامينات ضرورية جدا لتحسين أداء وظائف الجسم، وخاصة الوظائف الدماغية، وقد يؤدي نقص الفيتامينات في الدماغ إلى اضطرابات المزاج وتشوش الذهن وضعف الذاكرة وعدم القدرة على التركيز، لذا يفضل تناول بعض الفيتامينات للمساعدة في تنشيط الأكسجين في الدماغ؛ لتحسين الأداء الوظيفي للدماغ وهنا توجد مزيد من التفاصيل على موسوعتنا .

فيتامينات تنشط الأكسجين في الدماغ :

  • فيتامين D

يعتبر فيتامين د ضروريا جدا للجهاز العصبي وخاصة لمادة السيروتونين، حيث يلعب هذا الفيتامين دورا حاسما في تنظيم مادة السيروتونين في الدماغ، لذا ينبغي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والتي توجد أساسا في الأسماك البحرية وزيت السمك، وأيضا يتواجد في أشعة الشمس التي تكون متوفرة دائما كل يوم.

  • فيتامين B بكافة أنواعها ( 1 B – 6 B – 12 B)

إن هذه الفيتامينات تعتبر من الفيتامينات الأساسية للخلايا العصبية، وتعتبر أهميتها في تكوين المادة الميالينية التي تتراكم على شكل طبقات تحمي أعصاب المخ، ويتوفر فيتامين B12 في اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشعير.

  • فيتامين حمض الفوليك

حمض الفوليك يساهم في تخفيض مستوى الهيموسيستيئين، وهي مادة ضارة للخلايا العصبية، وقد يتسبب في حدوث أزمات دماغية، ولذلك فإن حمض الفوليك يعزز اليقظة في الدماغ ويحافظ على صحة العقل ويحسن الحالة النفسية، ونظرا لهذه الفوائد المتعددة، يتواجد بكثرة في الخضروات الورقية والبقوليات والحبوب الكاملة وجميع أنواع الفواكه.

  • فيتامين C

يعتبر فيتامين C أمرا ضروريا وحيويا في نقل الرسائل العصبية وإنتاج مادة الدوبامين، كما أنه يعمل على تحسين الذاكرة، ويساعد أيضا فيتامين C في منع الجذور الحرة الكيماوية التي تؤثر على خلايا المخ. يوجد هذا الفيتامين في الفواكه الحمضية والخضروات الطازجة.

علاج عدم وصول الدم للمخ بالأعشاب :

أصبحت الأعشاب الطبية أمرا يشغل تفكير العديد من الأشخاص، حيث يمكن لهذه الأعشاب علاج بعض الأمراض، بما في ذلك مشكلة عدم وصول الدم إلى المخ، وهذا المرض يؤثر على وظائف المخ بأكملها ويمنع المريض من أداء أعماله اليومية، لذلك سنتحدث عن الأعشاب التي تعزز الدورة الدموية في المخ:

  • الزنجبيل :

الزنجبيل يعد من الأعشاب المفيدة بفوائدها المتعددة، إذ يمنع تراكم الدهون في الشرايين ويعزز الدورة الدموية في المخ، وذلك بتناول كوب من الزنجبيل المغلي المحلى بالعسل الأبيض، ويمكن أيضا استخدام القليل من مسحوق الزنجبيل على الأطعمة للاستفادة الكاملة منه.

  • إكليل الجبل :

يعد من الأعشاب المهمة التي تساعد على تنشيط خلايا المخ والدورة الدموية، كما أنه يساعد على تدفق الدم في الشرايين بشكل أفضل.

  • الثوم :

الثوم يحتوي على مواد طبيعية هامة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية، وبالتالي يمكنه تنشيط الدورة الدموية في المخ ومنع تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين.

علاج نقص الدم في المخ :

يعاني بعض الأفراد من نقص الدم في المخ، مما يسبب لهم بعض المشاكل الصحية، لذلك يجب معالجة السبب الرئيسي للمشكلة وهو:

  • تناول بعض الأدوية التي تساعد على تحفيز الدورة الدموية، وأدوية مضادة للصفائح الدموية، لذا يرجى الذهاب فورا للطبيب لينصحك بتناول الدواء المناسب لحالتك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأحماض مثل أوميجا3 والعناصر والفيتامينات الضرورية لتحسين الدورة الدموية.
  • قم بممارسة التمارين بانتظام لتحفيز الدورة الدموية في الجسم بأكمله.
  • النوم لفترة كافية خلال الليل، وتجنب المشروبات الكحولية والتدخين، حيث يعتبران السبب الرئيسي لاختلال تدفق الدم إلى المخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى