الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماهي الكدره البنيه

ما هي الكدرة البنية؟ الكدرة هي سائل يفرزه المرأة، وهذا السائل يتغير في اللون. يشبه الكدرة غسالة لحم. تختلف آراء العلماء حول الكدرة إذا كانت تحدث قبل الحيض في وقت قصير أو أثناء فترة الحيض ومصحوبة بمغص ومختلطة بالدم، فإنها تعتبر جزءا من الحيض وتتوجب على المرأة ترك الصلاة والصوم. أما إذا كانت الكدرة البنية تحدث بعد الحيض، فإنها لا تعتبر حيضا ولكن يتوجب على المرأة التطهر والاغتسال وأداء الصلاة .

جدول المحتويات

ماهي الكدره البنيه واقوال العلماء عنها :

تنوعت آراء العلماء وتوجد خمسة أقوال، ولكن أقرب الآراء هو أن الكدرة تكون متصلة بالحيض، فهي تعتبر من الحيض طالما أن مدته لم تستمر، بينما إذا لم تكن متصلة بالحيض فهذا يعني أنها ليست منه.

فيما يتعلق بالقصة البيضاء، يشير ذلك إلى أنه إذا وضعت المرأة قطنة خارجا فلن تتغير وستظل بيضاء كما هي، لكن إذا تغيرت فهذا يعني أن الدم لم يتوقف، وهناك الكثير من النساء اللواتي ليس لديهن قصة بيضاء، وذلك يعني أن المرأة التي تعاني من الكدرة من حيضة لحيضة تالية، علامة طهرها تكون وقوف الدم حتى لو بقيت الكدرة صفراء، وفي الحقيقة، مثل هذه المسائل الطبيعية التي تحدث للنساء لا تعتبر مشكلة، ولكن المشكلة الأكثر شيوعا هي استخدام العقاقير أو الأدوية التي يتناولها النساء، حيث يمكن أن تكون ضارة للرحم وتسبب العديد من المشاكل للمرأة وأولئك الذين يستشيرونها، لذا يجب على المرأة أن تكون حذرة في تناول مثل هذه العقاقير، خاصة المرأة غير المتزوجة، لأنه يمكن أن تؤدي إلى العقم.

حكم رؤية الكدره البنيه قبل نزول الحيض :

أشار العديد من العلماء إلى أنه إذا تسربت مادة بنية اللون تشبه الكدرة واستمر تدفقها لعدة أيام قبل موعد الحيض، فإن هذه المادة اللبنية لا يمكن اعتبارها جزءا من الحيض، إذا انفصلت عن فترة الحيض. في هذه الحالة، يمكن للمرأة أن تمارس عبادتها وتصلي وتصوم، ولكن يجب عليها أن تتوضأ قبل كل صلاة حتى تتوقف تلك النزيفة.

إذا كانت هذه البنية المادية متعلقة بأيام الحيض ، فقد يعتبر مماثلا للحيض ولا يجوز للمرأة أن تصوم وتصلي أو تمارس العبادات التي تمنعها من ذلك خلال فترة الحيض.

حكم الكدره البنيه التي تنزل أثناء نهاية الحيض :

إذا حدث الكدرة بعد الطهر، يمكن للمرأة أن تصوم وتصلي وليس عليها سوى التوضؤ قبل كل صلاة، وفي هذه الحالة لا يعتبر الكدرة فترة حيض، ويجوز لزوجها أن يمارس الجماع معها، وعليها أن تنتظر حتى تزول الكدرة تماما ثم تغتسل وتتطهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى