الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

شرح دائرة الألوان الأساسية

الدائرة الملونة الأساسية هي تلك الدائرة التي تحتوي على الألوان الثلاثة، والتي تسمى الألوان الأساسية، والتي يمكن من خلالها التعرف على العديد من الألوان الأخرى التي تنتج من هذه الألوان الثلاثة، وسنتعرف على دائرة الألوان الأساسية وتأثير خلط هذه الألوان من خلال هذا المقال في الموسوعة.

دائرة الألوان الأساسية:

  • الدائرة الألوان الأساسية هي شكل دائري يتم تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء، وفي كل جزء يوجد لون ويطلق عليه اللون الأساسي، وبالتالي يكون عدد الألوان الأساسية في الدائرة هو ثلاثة ألوان مختلفة، وتسمى الدائرة الألوان بهذا الاسم لأنها تجمع نتيجة مزج هذه الألوان مع بعضها البعض أو من خلال مزج لونين مع بعضهما، ويتكون من ذلك عدة ألوان أخرى.

مكونات دائرة الألوان الأساسية:

تتكون دائرة الألوان من مجموعة من الألوان المختلفة، ولكنها تقسم وفقا لنوع اللون، حيث يتم تقسيم الألوان في الدائرة إلى أقسام أخرى، وتكون الدائرة على هذا الأساس ويمكن تعريف مكوناتها بهذه الطريقة

أولُا: الألوان الأساسية:

  • تعتبر الألوان الأساسية هي من المكونات الرئيسية لدائرة الألوان، حيث تكون هذه الألوان هي الأساس لتكوين الألوان الأخرى، وتسمى الألوان الأساسية بهذا الاسم لأنها تكون موجودة بشكلها ومظهرها الأصلي، ولا تتكون عن طريق اختلاط مجموعة من الألوان، بل تكون موجودة بشكلها الأساسي، وهي التي يمكن من خلالها خلق ألوان أخرى كثيرة ومتنوعة، وهذه الألوان تكون ثلاثة ألوان مختلفة، وهي اللون الأحمر، واللون الأصفر، واللون الأزرق، وعند خلط لونين من هذه الألوان مع بعضهما البعض ينتج عنها ألوان أخرى.

ثانيًا: : الألوان الفرعية:

  • تعتبر الألوان الفرعية مختلفة عن الألوان الأساسية، حيث يتم الحصول عليها عن طريق خلط لونين من الألوان الأساسية، وتسمى الألوان الفرعية لأنها تتفرع من خلط الألوان الأساسية، ويمكن تعريفها بأنها الألوان التي يمكن تكوينها والحصول عليها من خلط الألوان، فهي ليست موجودة بمفردها، ولكن يمكن تكوينها، وتشمل اللون البنفسجي واللون الأخضر واللون البرتقالي.

كيفية الحصول على الألوان الفرعية:

يمكن الحصول على الألوان الفرعية عن طريق مزج كميات متساوية من الألوان، وكل لونين يعطيان لونا مختلفا تماما، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على الألوان الفرعية الثلاثة

  • عند مزج اللون الأحمر مع اللون الأصفر بكميات متساوية جدا، يتكون اللون البرتقالي الفرعي.
  • عند مزج اللون الأحمر مع اللون الأصفر واللون الأزرق بكميات متساوية، يتكون اللون الأخضر.
  • عند مزج اللون الأحمر واللون الأزرق بكميات متساوية، ينتج لنا اللون البنفسجي أو الأرجواني.

ترتيب الألوان في الدائرة:

يتم ترتيب الألوان في دائرة الألوان بشكل محدد وثابت، ولا يتم وضع الألوان بشكل عشوائي. توضع الألوان الفرعية في أطراف الدائرة، حيث يتم تقسيمها إلى ستة أجزاء. يتم وضع الألوان الأساسية، وهي الأحمر والأصفر والأزرق، في كل جزء من الأجزاء الثلاثة. تترك مساحة لوضع الألوان الفرعية في داخل دائرة الألوان. عند وضع كل لون مقابل لونه المكمل، يتم الحصول على اللون الأساسي بشكل أوضح. على سبيل المثال، عند وضع اللون الأصفر مقابل اللون الأرجواني، يظهر اللون الأصفر بوضوح مقارنة بألوان أخرى في الدائرة. يكون ترتيب الألوان في الدائرة على النحو التالي:

  • يتم وضع اللون الأصفر في الجزء المقابل للون البنفسجي أو الأرجواني.
  • أما اللون الأحمر، فيتم وضع اللون الأخضر كمكمل له.
  • اللون الأزرق له لون مكمل في دائرة الألوان وهو اللون البرتقالي، الذي يتم وضعه مقابله أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى