أدويةصحة

أعراض حساسية حقنة التيتانوس

تعرف على أعراض الحساسية الناجمة عن حقنة التيتانوس، حيث تعد حقنة التيتانوس واحدة من العلاجات التي يتم استخدامها لعلاج مرض التيتانوس. ويصاب عدد كبير من الأشخاص بهذا المرض الذي يحدث بسبب أسباب متعددة، ومن أهمها التعرض للتلوث والبكتيريا. تعمل حقنة التيتانوس على الوقاية من هذا المرض، ومن خلال هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على حقنة التيتانوس وسنتعرف أيضا على الحساسية التي يمكن أن تسببها الحقنة وأعراض هذه الحساسية.

حقنة التيتانوس:

تعتبر حقنة التيتانوس واحدة من التطعيمات التي يتم إعطاؤها للأطفال للوقاية من مرض التيتانوس، وهو من الأمراض الشائعة جدا بين الأطفال. تعتبر هذه الحقنة فعالة وتعطى للأطفال والبالغين الذين يتعرضون للإصابة بالمرض.

كيفية إعطاء حقنة التيتانوس:

  • يتم إعطاء حقنة التيتانوس للأطفال، بعد دخولهم المدارس، لأنهم في هذا العمر أكثر عرضة للإصابة بمرض التيتانوس، ويجب إعطاء الأطفال حقنة التيتانوس في عضلة الفخذ فقط.
  • بالنسبة للبالغين والكبار، يجب إعطاء حقنة التيتانوس في عضلة الذراع، ويجب الحصول على حقنة التيتانوس مرة واحدة تقريبا كل عشر سنوات، وذلك للوقاية من مرض التيتانوس.
  • تحتوي الحقنة المضادة لمرض التيتانوس والذيفان على بعض العلاجات والأدوية التي يجب أن يحصل عليها الجسم لحماية نفسه من هذا المرض، ويجب أن يتم تلقي هذه الحقنة بشكل دوري.
  • يتم إعطاء حقنة التيتانوس للمرأة خلال فترة الحمل لحمايتها من الإصابة بمرض التيتانوس أثناء الولادة، حيث قد تتعرض بعض السيدات للإصابة بالمرض بسبب التلوث خلال هذه الفترة.

الحساسية التي تسببها حقنة التيتانوس:

في بعض الحالات، يمكن أن تسبب حقنة التيتانوس حساسية للأطفال أو البالغين، نظرا لاحتوائها على عدة علاجات ومواد مكونة للحقنة، بما في ذلك مادة الثيموريسال، والتي يمكن أن تسبب حساسية شديدة لبعض الأشخاص. يجب ملاحظة الشخص بعد إعطاء حقنة التيتانوس له، وفي حال ظهور أعراض حساسية للحقنة على الطفل أو البالغ، يجب عدم إعطائه حقنة التيتانوس مرة أخرى، نظرا لأنها تسبب له حساسية.

أعراض حساسية حقنة التيتانوس :

بعد تناول حقنة التيتانوس، يظهر بعض الأعراض على الشخص أو الطفل، وتكون هذه الأعراض هي من الأعراض التي ترافق الحساسية الشديدة التي تسببها حقنة التيتانوس، وفي بعض الحالات، قد لا تسبب حقنة التيتانوس أي أضرار أو حساسية، إلى جانب وجود فئة كبيرة من الأشخاص المعرضين للإصابة بالحساسية، ومن بين تلك الأعراض الخاصة بالحساسية الآتي:

  • الإصابة بحمرار شديد في الجلد أو في منطقة الوجه.
  • زيادة ملحوظة في درجة حرارة الجسم بعد استخدام جرعة التيتانوس بفترة.
  • بعض الحالات تسبب حقنة التيتانوس تورم في الجسم، خاصة في المنطقة التي تم أخذ الجرعة بها.
  • أيضا يتسبب الشعور بالتصلب الشديد في بعض مناطق الجلد، بعد أخذ حقنة التيتانوس.
  • أيضا، تسبب الحقنة في بعض الحالات ظهور طفح جلدي على الجسم، وخصوصا في المنطقة التي تم إعطاء الحقنة بها.
  • تظهر أيضا أعراض الحساسية الشديدة المعروفة، والتي تتمثل في الشعور بحكة شديدة في الجسم.
  • في بعض الحالات النادرة جدا قد يسبب حقنة التيتانوس تورما في الشفاه أو تورما في منطقة الوجه، وفي هذه الحالات يجب التوجه إلى أقرب مستشفى على الفور.

كيفية التعامل مع حساسية حقنة التيتانوس:

عادة ما يتطلب إجراء اختبار الحساسية قبل إعطاء تطعيم التيتانوس للشخص لتجنب حدوث آثار جانبية أو أعراض حساسية شديدة. وفي حالة حدوث حساسية بعد تلقي تطعيم التيتانوس، يجب التوجه إلى قسم الطوارئ أو طبيب أو مستشفى قريب لتلقي الرعاية الطبية. يجب عدم إعطاء الشخص تطعيم التيتانوس مرة أخرى بعد ذلك لأنه قد يكون عرضة للحساسية منه بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى