العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ما معنى شهادتى فيك مجروحة

شهادتي فيك مجروحة تحمل معان كثيرة، فالكلمات مثل الأبحار تحمل الكثير من المعاني التي لا يمكن تحديدها أو حصرها. تختلف هذه المعاني بناء على الزمان والمكان وسياق الحديث، وحتى طريقة النطق. فكثيرا ما تكون الكلمة معبرة عن المحبة والود لصاحبها، في حين قد لا تكون لهذا المعنى. يحدث ذلك كثيرا حيث نجد الكلمات الصحيحة نادرة، ونحن غالبا لا نستطيع استخدامها في الوقت المناسب. فالكلمات تعبير عن الأسرار والمشاعر الداخلية للإنسان، وحالما يتم نطق الكلمة، يصبح من الصعب تغييرها أو استبدالها أو التراجع عنها. لذا ينصحنا الحكماء بأن نتأنى في استخدام الكلمات ونفكر جيدا قبل نطقها. ويقول آخر: لم أندم على صمتي مرة واحدة، ولكنني ندمت على كلماتي مرارا. لذا، ستوضح هذه المقالة معنى عبارة “شهادتي فيك مجروحة” ومناسبات استخدامها والأشخاص الذين يمكن قولها لهم في أي سياق. تابعونا للمزيد

جدول المحتويات

شهادتى فيك مجروحة:

  • يعنى الجرح في اللغة تأثيرا في الجسم عن طريق الشق أو القطع، وقد يشير أيضا إلى تأثير في المعنويات أو السلوك.
  • بالنسبة للمعنى المتعلق بالجرح ، فهو الطعن في شخص ووصفه بأشياء مذمومة ، ومن المفترض أن يرد عليها ، وبالنسبة للشاهد ، فإن الجرح هو الطعن فيه ووصفه بما يشكك في شهادته ، وجرح الشهادة يعني أنها غير صحيحة ويجب الرد عليها وإثبات عدم صحتها من خلال شهادة أخرى.
  • يقال إن الاستجراح هو نقص وفساد. عبد الملك قال في خطابه: “عظتكم فلم تزدادوا على الموعظة إلا استجراحا”، وقيل عن التابعين: “كثرت هذه الأحاديث واستجرحت أي فسدت وقل صحاحها”. والمعنى هو أن الأحاديث كثرت في بعض الأوقات حتى بدأ أصحاب العلم بجرح من قالها أي رد رواياتهم.
  • وجرح الشهادة لا يعني دائما تقليل قيمتها أو إهانتها أو إهانة الشاهد، بل قد يكون سبب جرح الشهادة هو وجود علاقة قرابة أو صداقة بين الشاهد والشخص المشهود، مما يجعل الشهادة متحيزة وغير موثوقة وقد تكون الصلة بينهما سببا في ذلك.
  • وبناء على ذلك، فإن تعبير شهادتي معطوب يشير إلى أن هذه الشهادة غير قابلة للقبول، وذلك لأنني لا أستطيع أن أقدم لك شهادة سلبية أو أن أشهد عليك بشكل سيء أمام الناس، وذلك بسبب العلاقة المودة والصداقة أو القرابة التي تربطني بك، ولا يمكن أن أجعلها تتزعزع من أجل الشهادة.
  • ومن الممكن أن يقصد القائل بهذه العبارة أن المشهود له يحظى بمكانة أكبر وأعلى من أن يحتاج إلى شهادة، فقد تكون الشهادة بجانبه لا تمتلك قيمة، وذلك لأن أخلاقه ومبادئه تتحدث عنه ولا يحتاج إلى هذه الشهادة، فالجميع يعرفه.
  • لا يجب الاعتماد على هذه العبارة كدليل على الحب والود والإخلاص للشخص المشهود له، فقد يكون القائل يرغب في خداعه أو كذب عليه، أو يجامله للحصول على منفعة ما.

هل يجوز قول شهادتى فيك مجروحة لإخفاء عيوب فى الآخر؟:

  • في حال سؤال شخص عن آخر تعرفه وتعرف عنه بعض الصفات والسلوكيات الغير محمودة، لا يجوز أن يكون ردك هو جملة شهادتي فيه مجروحة لأني على صلة قرابة به مثلا أو صداقة أو حتى محبة، وذلك لأنه من يطلب منك الشهادة فهو يثق بك لتعطيه الرد الصحيح وتعرفه الحقيقة الكاملة، لا لتخفي عليه شيئا لمجرد وجود ما يربطك بالشاهد عليه.
  • كما أمر الله تعالى بأن نشهد بالحق حتى على أنفسنا، وتحذير الله لمن يشهد بالزور المخفي الذي قد يسبب العديد من المشكلات، يقول الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كونوا عدلاء شهداء لله حتى على أنفسكم أو على الوالدين والأقربين. لذلك يجب على الإنسان أن يشهد بالحق دائما وأن يروي كل ما يعرفه عن طلب الشهادة، مهما كانت العلاقة التي تربطه بالشاهد. أما عبارة “شهادتي فيك مجروحة” فيمكن استخدامها للتعبير عن حبنا للشخص بصراحة وبدون خداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى