الصحة الإنجابيةصحة

ما هي اعراض الحمل في البداية قبل التحليل

أعراض الحمل في بدايته بالتفصيل. الحمل هو شعور جميل ومذهل ينتظره كل سيدة وتحلم به. لذلك، تتوق كل سيدة للشعور بأعراض الحمل للتأكد من وجوده وتحقيق حلمها. هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل، ولكنها تتشابه كثيرا مع أعراض نزول الدورة الشهرية. لذلك، ترغب كل سيدة في معرفة كيفية التفرقة بين علامات الحمل وأعراض نزول الدورة الشهرية، وما هي العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل والمشاكل المحتملة للحمل، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالحمل التي سنتعرف عليها في هذا المقال. لذا، إذا كنت حاملا للمرة الأولى، فاقرئي هذا المقال معي.

اعراض الحمل:

يوجد العديد من الدلالات والعلامات التي تشير إلى الحمل خلال الأسابيع الأولى مثل:

  • تأخر وغياب الدورة الشهرية :

تعد العلامة الأكثر شهرة عند حدوث الحمل، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة.

  • تغييرات في الثدي :

من العلامات التي تشير إلى الحمل هو تورم الثديين وتغير لون الحلمة والهالة المحيطة بها إلى لون غامق، ووجود الألم والخز في الصدر، وهذه العلامات تحدث نتيجة تغير الهرمونات وتشير إلى وقوع الحمل.

  • الشعور بالتعب والغثيان الشديد:

هذا العرض يعتبر واحدا من الأعراض الجانبية للحمل، ويحدث نتيجة للتغير الشديد في هرمونات الأم.

  • زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام :

ولكن هذا العرض يحدث في وقت متأخر، بعد مرور حوالي 6 أسابيع من الحمل، وذلك بسبب تكوين الجنين وزيادة حجم الرحم، مما يضغط على المثانة ويزيد من عدد زيارات الحمام.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة الحساسية تجاه الروائح:

هذه العلامات تعد من العلامات المبكرة التي تدل على حدوث الحمل، حيث يبدأ ارتفاع درجة الحرارة منذ أول يوم لتخصيب البويضة وتستمر لمدة حوالي أسبوعين، ولكن يكون ارتفاعها طفيفا لا يتجاوز الدرجة بأي حال من الأحوال، وقد تلاحظين أيضا أنك أصبحت أكثر حساسية تجاه الكثير من الروائح.

  • الصداع وتقلب المزاج:

هذا العرض من الأعراض الشهيرة جدا، والتي تشير إلى حدوث الحمل، يحدث بسبب زيادة نسبة الهرمونات في الجسم، وقد يصاب الشخص بحالة من الاكتئاب والحزن الشديد وتقلب العواطف.

  • الإمساك الشديد:

في بداية الحمل، ترتفع نسبة هرمون البروجسترون إلى مستوياتها الأعلى في الجسم، مما يؤدي إلى صعوبة وبطء مرور الطعام إلى الأمعاء وحدوث الإمساك. كما يميل الرحم للاسترخاء في الفترة الأولى من الحمل، ولذلك يعتبر الإمساك علامة شهيرة لحدوث الحمل.

  • الدوخة والاغماء:

أيضا، من الأعراض التي يعاني منها العديد من السيدات في بداية الحمل هي الدوخة والإغماء، ويحدث ذلك نتيجة لتوسيع الشرايين والأوعية الدموية لتسهيل تدفق الدم إلى الجنين، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى انخفاض ضغط الدم ونسبة السكر في الدم.

نزيف بسيط:

قد يحدث بعض النفاخات في الأوعية الدموية في جدار الرحم نتيجة لعملية انغراس البويضة في الرحم، مما يؤدي إلى ظهور بعض النقاط الدموية الحمراء أو الوردية.

نصائح هامة لتخفيف أعراض الحمل:

هناك العديد من النصائح التي يجب على السيدة حواء اتباعها للمساعدة في تخفيف أعراض الحمل وضمان راحتها، وهذه النصائح هي:

يجب عليك أن تقومي باتباع نظام غذائي صحي ومناسب :

تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على كميات كبيرة من الفاكهة والخضار يساعدك كثيرا في توفير التغذية الملائمة للجنين، كما يحميك من الإصابة بفقر الدم الذي يصيب العديد من النساء الحوامل.

ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة تزيد من تدفق الدم الواصل إلى الجنين، وتقوي عضلات البطن وتخفف الألم، ولكن يجب اختيار رياضة مناسبة مثل المشي أو السباحة.

  • لبس الأحذية المريحة لحماية القدمين من الورم.
  • عليك أيتها السيدة أن تتجنبي حمل الأشياء الثقيلة على ظهرك أو حتى حمل الأطفال، وذلك لتجنب الإصابة بآلام الظهر أو مشاكل الحمل أو سقوط الحمل.
  • عزيزتي حواء، احرصي على ارتداء حمالة الصدر القطنية والواسعة خاصة إذا كنت تعانين من ألم وانتفاخ في الصدر، حيث يصبح الصدر أكثر حساسية في هذه الفترة.
  • حافظي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف حيث تساعد في الوقاية من الإمساك الناتج عن فترة الحمل الأولى.
  • عند النوم على فراش مريح، يمكنك أن تنام على الجانبين وتضع وسادة بين قدميك، فهذا الوضع يعتبر من أوضاع النوم المريحة جدا للحوامل.
  • تناولي كميات مناسبة من الماء ومنتجات الألبان لتجنب نقص الكالسيوم.

فيديو كيف أكتشف الحمل في بدايته – علامات الحمل المبكرة  :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى