التغذيةصحة

فوائد البلح الأحمر للحامل واضراره

من خلال هذا الفيديو، ستتعرفين على فوائد البلح الأحمر، وهو أحد أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور وتكون غنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل، ولكن من الجميع سمعنا نصيحة بتجنب تناول البلح الأحمر في بداية الحمل لأنه خطر، ويقوم جميع النساء باتباع هذه النصيحة وتجنب البلح الأحمر أثناء الحمل، ولكن في الواقع، هذه النصيحة غير صحيحة تماما، بل البلح غني بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جنينك، خاصة في بداية الحمل، ولكن يجب أن تتناوليه بشكل معتدم خشية زيادة وزنك.

فوائد البلح الأحمر للحامل:

يعتبر التمر أهم الفواكه التي تحتاجها السيدة الحامل في بداية حملها بسبب احتوائه على العناصر الغذائية التالية:

  • يحتوي على كمية من السكريات الطبيعية:

التمر يحتوي على كمية من السكر الطبيعي التي تمنح الجسم طاقة، ومن المعروف أن تناول التمر الأحمر يسهل عملية الولادة، لذا يجب تناول التمر بكثرة خلال الشهر التاسع من الحمل.

  • يحتوي البلح على البروتين:

التمر الأحمر يحتوي على بروتين وأحماض أمينية التي تساهم في بناء جسم وأنسجة طفلك. الطفل يحتاج إلى كمية من البروتين للنمو الصحيح والتمر الأحمر غني بالبروتين.

  • الألياف:

يحتوي البلح الأحمر على كمية من الألياف التي تلعب دورا هاما في حماية جسمك من الإصابة بالإمساك، كما أنه غني بعنصر الماء أيضا، ويحمي الجسم من خطر الإصابة بسكر الحمل وتسمم الحمل أيضا.

  • الحديد:

يحتوي التمر على الحديد الذي يحميك من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، ويساعد أيضا في نمو جنينك بشكل جيد حيث يساعد الحديد على وصول الدم والأكسجين بشكل صحيح إلى طفلك ويعزز مناعة الأم والجنين.

  • البوتاسيوم:

يحتوي البلح على البوتاسيوم الذي يساعد في حفظ توازن كمية الماء والملح في الجسم، ويساهم في تنظيم ضغط الدم والوقاية من مخاطر ارتفاع ضغط الدم الذي قد يؤدي إلى تسمم الأم ووفاة الجنين.

  • حمض الفوليك:

يحتوي التمر على حمض الفوليك، وهذا الحمض هو واحد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الأم والطفل، حيث يساهم في نمو الحبل الشوكي للطفل بشكل صحيح ويساعد في تجنب تشوهات الظهر والشلل، ويحمي الأم من خطر الإجهاض والولادة المبكرة.

  • الماغنسيوم:

يحتوي التمر على كمية من المغنيسيوم الذي يعزز قوة عضلات الرحم، وبالتالي يقلل من آلام الولادة ويسهلها ويقلل من فقدان الدم خلال الولادة، كما يعمل المغنيسيوم على تخفيف تشنجات العضلات أثناء الحمل.

  • فيتامين ك:

التمر يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك الذي يحافظ على صحة طفلك ويقوي العظام، كما يعمل على تنظيم الدورة الدموية ويحمي من تجلط الدم وحدوث جلطات، وغالبا ما يولد الأطفال بنقص في فيتامين ك بسبب خوف الأمهات من تناول التمر أثناء الحمل، ولكن عند تناول التمر بانتظام خلال فترة الحمل، يساعد ذلك في نمو عظام الجنين بشكل صحيح.

  • زيادة لبن الأم:

البلح الأحمر يحتوي على البكتين الذي يساعد في زيادة إنتاج لبن الأم.

  • الحماية من الأمراض الصدرية:

يساعد التمر في حماية الحامل من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المعدية. يفضل أن تتبع الحامل هذه الوصفة، وهي أخذ سبعة تمرات وكمية من الزبيب والتين المجفف ووضعهم في لتر من الماء المغلي، وشرب هذا المشروب بانتظام لتقوية جهاز المناعة وحمايتها من الأمراض المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يزيد هذا المشروب من قوة ونشاط الحامل.

  • يجب على كل أم تناول التمر بانتظام وباعتدال خلال فترة الحمل، حيث أن الإفراط في تناول التمر الأحمر له أيضا آثار سلبية.

اضرار تناول البلح الأحمر للسيدة الحامل:

1-زيادة كبيرة في الوزن: التمر يحتوي على الكثير من السكريات، وبالتالي، إذا تم تناوله بكميات كبيرة، فقد يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن، وعند الحمل، الوزن يزداد بشكل طبيعي، ولكن التناول المفرط للتمر يزيد من نسبة السمنة.

2-زيادة خطر الإصابة بمرض السكر: يؤدي تناول البلح الأحمر بكثرة إلى زيادة نسبة السكر في دم السيدة الحامل، مما قد يؤدي إلى إصابتها بسكر الحمل والتسمم.

يفضل تناول التمر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل حيث يساعد التمر في تسهيل عملية الولادة وتقليل انقباضات وتشنجات عضلات الرحم وتخفيف الآلام.

فيديو فوائد التمر والبلح الأحمر للحامل :