الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

شروط دراسة ماستر طبية في مصر وتكاليفها

عندما يفكر الكثيرون في دراسة الماجستير الطبي في مصر، يواجهون العديد من الأسئلة التي يبحثون عن إجابات لها، على سبيل المثال: ما هي شروط الدراسة؟ وما هي تكاليف دراسة الماجستير؟ وكيف يمكن التقديم لها؟ وغيرها من الأسئلة التي سنجيب عليها بالتفصيل في مقالنا على موقع الموسوعة.

شروط دراسة ماستر طبية في مصر :

  1. دراسة الماستر لها فترة محددة وهي سنتان، و تحتوي على جزئين: يتكون الجزء الأول من فترة الدراسة من ستة أشهر، والجزء الثاني يتكون من شهر، ويتاح للطالب اختيار الموضوع.
  2. يتعين على الطالب الذي يتقدم لدراسة الماجستير أن يكون حصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة وذلك في إحدى جامعات مصر.
  3. إذا كان المتقدم لدراسة الماستر من خريجي معهد علمي، يجب أن يكون قد حصل أيضا على درجة بكالوريوس في الطب والجراحة، وبتقدير جيد على الأقل، ويجب أن تكون الشهادة معترف بها.
  4. يجب على طلاب المتقدمين للدراسة أن يكونوا قد أتموا سنة تدريبية أو ما يعادلها، وذلك لأصحاب درجة البكالوريوس من الجامعات المصرية.
  5.  على الطالب أن يكرس على الأقل سنة واحدة للدراسة .
  6.  يتم تسجيل وتقديم طلب الدراسة للماستر خلال شهر سبتمبر في كل سنة، ويكون التقديم في شهر سبتمبر ومارس من كل سنة للأطباء المقيمين.
  7. أن يعمل كطبيب زائر أو مقيم لمدة لا تقل عن سنة، عبر قسم التخصص.
  8. يجب على المتقدم أن يجتاز الامتحان الأول والثاني للقسمين ونسبة النجاح تكون كالتالي: ٣٠٪ في امتحان القسم الأول، و٧٠٪ في امتحان القسم الثاني .
  9. من الممكن لحامل شهادة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية أن يتقدم لدراسة درجة الماجستير في العلوم الطبية الأساسية، على أن يكون لديه تقدير جيد على الأقل وأن تكون الجامعة معترف بها، وهناك أيضا فرصة متاحة لطلاب الماجستير في الكيمياء الحيوية.
  10. يجب على طالب الماجستير حضور جميع التدريبات، سواء كانت علمية أو في المعمل، بالإضافة إلى المقررات الدراسية.
  11. لا يسمح لطالب الماجستير بالبقاء مقيدا في الدراسة لأكثر من أربع سنوات.
  12. يجب على الطالب أن يحصل على درجة نجاح في امتحان (TOEFL) من الإيمدست أو من المركز البريطاني في جمهورية مصر العربية بمجموع يتراوح بين 400 و550 درجة، وهذا يختلف من جامعة لأخرى.

تكاليف دراسة الماجستير الطبية في مصر ؟

عادة ما تكون الرسوم في الدراسة بالجامعات الحكومية في مصر كما يلي:

للطلاب الأجانب :

لأول سنة 2500 جنيه استرليني .

لثاني سنة 1300 جنيه استرليني .

رسوم دخول الامتحان هي 50 جنيه مصري لكل امتحان .

كما سنضيف عليهم أيضا رسوم للتسجيل سنويا، و مصارف أخرى مثل: يتم إجراء فحص طبي للتأكد من خلو الدارس من أي أمراض، بالإضافة إلى تكاليف توثيق الأوراق في السفارة المصرية وسفارة بلد الدارس الأجنبي.

لكن غذا كانت الدراسة لبعض الفروع مثل: في مجال الهندسة، أو الطب، أو إدارة الأعمال، غالبا ما تصل التكاليف إلى ضعف ما ذكرنا.

للطلالب المصريين :

تكون رسوم التقديم للدراسة في حدود 200 جنيه .

رسوم الخدمات التعليمية تقريبا 100 جنيه .

تكاليف السكن في مصر :

  • من المعروف دائما أن تكاليف الدراسة والمعيشة والسكن في مصر إذا قورنت ببقية الدول، سنجد أن مصر هي الأرخص منها.
  • عندما ترغب في استئجار شقة مفروشة مثلا في القاهرة، ستكون التكلفة تقريبا من ٨٠٠ إلى ١٠٠٠ جنيه مصري في منطقة متوسطة.
  • كما يوجد في بعض المنازل والبيوت الغاز الموصل عبر الأنابيب ، ولها عداد خاص بها مثل عداد المياه وعداد الكهرباء ، عبر المباني المتوسطة.
  • هناك أيضا حراس خاصون في العديد من العمارات والأبنية.
  • مصر معروفة بشعبها الطيب المحبوب من العديد من الدول المختلفة، ولا تشعر أبدا بالغربة فيها. وعندما نتحدث عن جمال الإسكندرية وبحرها والأماكن المختلفة فيها التي يفضلها الجميع، مثل جسر ستانلي الذي يظهر جمال المعمار ويعرضك أيضا لجمال البحر الأبيض المتوسط بمياهه الجذابة التي تأسر القلوب والأعين.

استمارة التقديم لدراسة الماستر :

استمارة التقديم للطلاب المصريين.

استمارة التقديم للطلاب الأجانب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى