الصحة الإنجابيةصحة

هل الحلبة تحمى الطلق

الحلبة تحمي الجسم، إذا عرف الناس فوائدها لشرائها بالذهب، نسمع كثيرا من النساء المسنات ينصحن الحوامل بشرب الحلبة قبل الولادة، ويبشرن بولادة سهلة وميسرة، ومن المعروف أن الحلبة هي نبات من البقوليات شائع الاستخدام في جميع أنحاء العالم.

تعود أصولها إلى البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا وجنوب أوروبا، استخدمها القدماء المصريون في علاج الجروح، وأشار ابن القيم إلى أن الطبيب العربي الحارث بن كلدة عالج سعد بن أبي وقاص باستخدام الحلبة، وثبتت العديد من الدراسات أن الحلبة تحتوي على العديد من المعادن والزيوت الهامة جدا للجسم، وخاصة بالنسبة للنساء الحوامل، وسنتعرف اليوم من خلال هذا المقال على مجموعة من فوائد الحلبة لزيادة قوة الطلق.

الحلبة تحمى الطلق:

  • في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة، يحدث نقص في إفراز بعض الهرمونات، في حين يزيد إفراز هرمونات أخرى. هرمون البروجسترون يقل، بينما يزيد هرمون البروستاجلاندين والأوكسيتوسين. يعمل هرمون البروستاجلاندين على ترقيق عنق الرحم للمرأة، بينما يحفز هرمون الأوكسيتوسين عضلات الرحم على الانقباض لحدوث الطلق. في بعض الحالات، الطلق غير كاف للولادة، ولذا يضطر الطبيب لوضع محلول طلق صناعي لتحفيز إنتاج الهرمون الذي يساعد على زيادة الطلق. وعلى الرغم من أننا نسمع كثيرا عن فوائد الحلبة في زيادة الطلق وتسهيل الولادة وتعزيز صحة الحامل، إلا أن الطلق يمكن أن يكون غير كاف في بعض الأحيان.

فوائد الحلبة للمرأة :

بالإضافة إلى أهمية تناول الحلبة قبل الولادة لما لها من دور في زيادة قوة الطلق وتسهيل الولادة، هناك بعض الفوائد الأخرى للحلبة بالنسبة للمرأة:

أولاً: زيادة انتاج المرأة من الحليب أثناء الرضاعة:

  • تستخدم العديد من النساء الحلبة لزيادة هرمون الحليب في الثدي. فشرب الحلبة بانتظام لمدة ثلاثة أيام يساعد على زيادة إنتاج الحليب في الثدي. ومع ذلك، يجب تناول الحلبة بكميات وجرعات محدودة والتوقف عندما تحصلين على النتيجة التي ترغبين فيها.

ثانياً: تكبير حجم الثدى:

  • يتم استخدام عشبة الحلبة كوسيلة طبيعية لزيادة حجم الثدي. فالحلبة لها القدرة على تغيير بعض الإنزيمات في الكبد، مما يساعد على منع كسر هرمون الاستروجين بسرعة. يمكنك تطبيق ذلك عن طريق إضافة كمية من بذور الحلبة المفتتة مع ملعقة زيت ودهنها على المنطقة المخصصة، أو يمكنك تناول كوب من الحلبة مرتين في اليوم، وتوقفي عن ذلك عندما تحصلين على النتيجة المطلوبة.

ثالثاً: الحلبة لزيادة الوزن:

  • يمكنك استخدام الحلبة كفاتحة للشهية أو لزيادة الوزن عن طريق شرب كمية من الحلبة المخلوطة بالحليب والمحلاة بالعسل، وستجدين نتيجة ترضيك.

رابعاً: الحلبة للتخلص من آلام الدورة الشهرية:

  • يمكنك التخلص من آلام وتشنجات الدورة الشهرية، أو آلام انقطاع الحيض، عن طريق استخدام الحلبة والاستغناء عن المسكنات التي تضر على المدى الطويل، عن طريق خلط مسحوق الحلبة في ماء مغلي وتحليته بالسكر أو العسل وشربه ثلاث مرات يوميا.

خامساً: معالجة التهابات الجلد:

  • تتميز الحلبة بوجود فيتامين ج وهو فيتامين يساعد على علاج مشاكل الجلد بشكل عام مثل الجروح، وحروق البشرة، ويتم ذلك عن طريق وضع معجون الحلبة على المنطقة المصابة، كما تستخدم الحلبة للتخلص من الرؤوس السوداء في البشرة، وإزالة الآثار الناتجة عن حبوب الشباب، حيث يتم غلي كمية من الماء مع حبوب الحلبة وتركها لتبرد ثم يتم غسل الوجه به يوميا، أو يمكن عمل قناع عن طريق طحن بذور الحلبة ووضعها على الوجه.

سادساً : علاج مشاكل الشعر:

  • تساعد الحلبة في إعطاء لون براق للشعر وتقليل تساقطه، وتحميه من الحكة والقشرة عن طريق غسل الشعر بمغلي الحلبة.

أضرار الحلبة على المرأة :

إذا تم استخدام الحلبة بكميات متوسطة، فإنها تعتبر غذاء آمن جدا، ولكن تناولها بجرعات كبيرة أو دائمة بنية الحصول على نتائج أفضل غير صحي ويمكن أن يضر بصحة المرأة بشكل كبير. يمكن أن تسبب الكميات الزائدة من الحلبة مشاكل صحية مثل:

  • تعاني بعض المشكلات في الجهاز الهضمي مثل الاضطرابات المعوية والانتفاخات في البطن وتراكم الغازات والشعور بالعثيان.
  • قد يؤدي تناول جرعة زائدة إلى زيادة تقلصات الرحم مما يسبب ولادة مبكرة أو إجهاض للمرأة الحامل.
  • قد تتسبب الحلبة في طفح جلدي وحساسية لدى بعض الأشخاص.
  • لذلك، من الضروري استشارة الطبيب، خاصة لمرضى السكر والكبد والكلى، قبل تناول الحلبة أو المكملات الغذائية المصنوعة منها.

وإليكِ هذه الطريقة للتخلص من رائحة الحلبة:

  • يمكنك التخلص من رائحة الحلبة المستمرة عن طريق إضافة بعض الزنجبيل إليها أو شرب كوب من الزنجبيل بعد تناول الحلبة مباشرة، كما يمكنك أيضا إضافة الليمون بدلا من الزنجبيل إذا لم تفضله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى