التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

الكلاب تعوي والقافلة تسير تفسير

عندما تعوي الكلاب وتسير القافلة، يكون للأمثال الشعبية تفسير ومعنى. عندما لا يكون الكلام كافيا، اترك المحادثة للأمثال الشعبية. القافلة تستمر في التقدم والتقدم، بينما تستمر الكلاب في النباح. هذا المثل البسيط يستخدم في الحوار للرد على أولئك الذين يمتلئ قلوبهم بالحقد تجاه البشر. يعني هذا المثل أن الأشخاص الناجحين والمبدعين سيستمرون في نجاحهم وابداعهم، سيستمرون في حقق أحلامهم ويحلمون بالمزيد والمزيد، بغض النظر عن أنوف تلك الأشخاص الحاقدين الذين يحطمون سفن أحلامهم ويستهزئون بتطلعاتهم، تعرف على المزيد عن هذا المثل الشعبي في هذه المقالة على موسوعة .

قصة القافلة تسير والكلاب تنبح :

  • القافلة تسير والكلاب تنبح، مثل من أعظم ما قاله الإمام الشافعى رحمة الله عليه، حيث يعتبر هذا المثل كسيف يقطع به ألسنة المثبطين للعزائم، الهادمين للقدرات، الذين يرون الناجح بعين الحسد والحقد فيستهزئون بطموحه ونجاحه ليتجهوا للفشل مثلهم، ومن المحتمل أنهم لا يرون الفشل كسمة لهم على الرغم من تأكيدهم ذلك في قلوبهم، ولكن تكبرهم يمنعهم من الاعتراف بالفشل وبالتالي يستخدمون السخرية من الناجحين ليكونوا مثلهم.

الإمام الشافعى قائل القافلة تسير والكلاب تنبح:

  • هو الثالث في ترتيب الأئمة الأربعة ويعتبر أحد أسس علم أصول الفقه، بالإضافة إلى كونه مفسرا وحديثيا. يتميز الإمام الشافعي بذكائه الفائق والحنكة والحكمة، ويعتبر واحدا من حكماء عصره وجيله، معروفا برأيه الحكيم وقدرته السريعة في الرد على الآخرين. فهو يقول للحاقدين:

قل ما تشاء في إهانتي، فصمتي هو الرد الأمثل

           أنا لست غير مجيب لكن لا يجيب الأسد على الكلاب

  • المثل يعني أنه مهما هاجمه الأعداء وشتموه، فهو يعلم أنهم أعداء النجاح، ولن يرد عليهم أو يتأثر بكلامهم، لأن الرد على هؤلاء يعني الانخراط في حقدهم وحسدهم، بينما الصمت هو الرد الأفضل على مثل هؤلاء الأشخاص الباغيين.
  • يشير الشافعي إلى أن سكوته لا يعني عدم وجود رد عليهم، بل لديه ردود تمنعهم من التحدث عنه بشكل سيء مرة أخرى، فهو مثل الأسد ملك الغابة الذي يخشاه الجميع ويهربون منه، ولا يرد على نباح الكلب.

الحاقدون فى القرآن الكريم:

  • قال الله تعالى بالحقيقة “ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام”. يعلم الله أن بيننا الكثير من الحاقدين الذين يظهرون عكس ما يخفون بداخلهم. أنت إنسان ناجح في وجه الجميع، ولكن هؤلاء الأشخاص يستهزئون بنجاحك في ظهورهم ولا يتحدثون عنك إلا بسوء ليقنعوا أنفسهم أنهم الأفضل على الإطلاق.
  • ومن الأمور المؤسفة أن الحقد والحسد لا ينجو منهم الناجح الطموح، حيث يتعرض المرء لمثلهم مثلما يتعرض ورق الشجر لفصل الخريف، ولكن بأمر الله وقوة الإيمان يمكننا أن نحمي أنفسنا من ضرر هؤلاء الأشخاص.

حياة الحاقد بلا مسرة:

  • الإنسان الحاقد الحاسد لا يشعر بالرضا في حياته ولا يستمتع بالسعادة، فيقال: هناك ثلاثة أشياء لا تجلب السعادة لصاحبها، الحقد والحسد وسوء الخلق، وإذا نظرنا إلى حياة شخص حاقد سنجد أنه يخفي خلف ابتسامته وفرحته معاناة كبيرة وعذاب نفسي، خاصة عندما يجد أن الله يزيد نعمه على المتفوق ويمنحه المزيد والمزيد.

هل يمكننا أن نعرف الحاقد فنتجنبه؟:

  • يتساءل الكثيرون عما إذا كان بإمكان الإنسان اكتشاف الحاقدين أو الحاسدين بين الناس، وللأسف الجواب هو لا يمكن. فمن الصعب على الإنسان أن يكشف عن الأشخاص الذين يحملون الحقد أو الغيرة، فهم يتظاهرون ويتخفون بمهارة مثل الحرباء. ولكن الله سيكشف أمورهم لك في النهاية، سواء في اليوم أو في المستقبل القريب. وهذا وعد من الله عز وجل لعباده، أم أن هؤلاء الذين في قلوبهم مرض يظنون أن الله لن يكشف أسرارهم، لكن الله سيعرضهم عليك بمظهرهم وستعرفهم من طريقة حديثهم والله يعلم أعمالكم

ماذا يفعل الناجح الذى يتعرض للسخرية والحقد من الآحرين ؟

  • (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم)”، فإن الحقد، مهما كان عظيما، لن يثني عزيمة الشخص الناجح الذي يثق في نفسه وقدراته، ويتجاهل كلام الناس ويستمر في طريقه، فهو يتقدم ويستمر في تقدمه دون أن يهتم بتلك الأشخاص، فليتركوا همومهم، فالنار تأكل نفسها إذا لم تجد ما تأكله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى