الصحة النفسيةصحة

ما هي عقدة أوديب واعراضها وعلاجها

لقد سمعنا الكثير عن عقدة أوديب، فما هي هذه العقدة؟ ومتى تحدث؟ وما هي سلوكيات هذه العقدة؟ بل ما هي قصة أسطورة أوديب؟ وكيف يحدث اضطراب أوديب عند الرجال؟ وهل هناك علاج لها؟ الكثير من الأسئلة حول هذه العقدة سنجيب عليها هنا في مقالي على موسوعتنا.

ما هي عقدة أوديب؟

الطبيب سيجموند فرويد هو صاحب هذا المسمى، وهي واحدة من أهم اكتشافاته، وذلك بعد أن اعتمدها من أسطورة أوديب الإغريقية، وتسمى هذه العقدة بالنسبة للرجل، وهي حالة نفسية تتمثل في ارتباط الرجل بأمه وشعوره العدواني تجاه والده، ويمكن أيضا أن تتطلق على المرأة عندما تكون مرتبطة بوالدها في مرحلة الطفولة وتشعر بالغيرة تجاه والدتها.

وتعني كلمة أوديب شخصا لديه متورمة أقدم، وذلك باللغة اليونانية.

يشير هذا المصطلح بشكل أوسع إلى العواطف والأفكار، وقد يطلق أيضا على الأحاسيس الجنسية، لكنها تبقى في العقل الباطن لدى الطفل تجاه الأم، وهي نفس العقدة المقابلة لدى الإناث أيضا.

 ماذا أطلق فرويد على العقدة في البداية؟

في البداية، أطلق فرويد على العقدة اسم (العقدة النووية)، وبعد ذلك أطلق عليها (العقدة الأبوية).

ولكنها تم تسميتها (عقدة أوديب) في عام 1910، وذلك لأنه شعر في البداية بالحب لأمه والغيرة من أبيه، وهي إحدى المراحل الطبيعية.

متى تحدث عقدة أوديب ؟

من خلال التحليل النفسي، نجد أن عقدة أوديب تحدث في مرحلة النمو النفسي الثالثة للأطفال، وتكون حوالي سن 3 إلى 6 سنوات، عندما يدرك الأطفال أجسادهم وأجساد الآخرين، ويتعلمون الفروق بين الذكور والإناث. تلعب هذه العقدة دورا في تحقيق مرحلة الأنا المثالية لدى الطفل.

ما سلوكيات أوديب ؟

في هذه المرحلة، يشعر الطفل بإحساس جنسي، ولكنه مكبوت وموجه نحو أحد والديه من الجنس المختلف له. يصاحب هذا الإحساس سباقا مع أحد والديه من الجنس نفسه. وهذه المرحلة سليمة ضمن مراحل تطور نمو الطفل. وأول من اكتشفها الطبيب فرويد. وعندما نصل لنهاية هذه المرحلة، تتجه هذه الأحاسيس تجاه الجنس الآخر وتتجه مشاعره للتضامن مع أحد والديه من الجنس نفسه. وحينها يكون عمره تقريبا خمس أو ست سنوات.

كما أن عدم مرور الطفل بتلك المرحلة يمكن أن يكون نتيجة لمشكلة عصبية وجنسية للطفل.

ما أسطورة أوديب ؟

  • بدأت القصة من قول العراف لملك طيبه بأنه سيتم قتله على يد ابنه الذي كانت زوجته تحمله في وقتها، وعندما وضعته الأم، أمر بتثبيت مسامير في قدميه ومن ثم رميه من على الجبل، وفي هذا الوقت حمله أحد الرعاة وقدمه لملك كورنثيا الذي قام بتربيته.
  • عندما نشبت رغبة أوديب في العودة إلى وطنه بعد أن كبر، رفضه العراف وأخبره بأن والده سيقتل إذا عاد وسيتزوج أمه، لكن أوديب أصر على قراره وعاد إلى وطنه الحبيب. وفي طريقه، التقى رجلا خاصمه وخاصمه، واكتشف بعد ذلك أن هذا الرجل هو والده.
  • عندما وصل إلى البلدة، شارك في مسابقة لحل لغز: “حيوان يمشي على أربعة في الصباح، وعلى اثنين في الظهر، وعلى ثلاثة في المساء، فما هو؟” وكانت الجائزة هي أن يتزوج أرملة الملك ليوس. قام أوديب بإيجاد الحل للغز وفاز بالزواج، وأنجب ابنين وابنتين، وعندما علم أن زوجته هي أمه، فقد عمد إلى أن يعمي نفسه وأنهى حياة والدته.

عقدة أوديب عند الرجل :

عقدة أوديب عند الرجال تكون بدايتها منذ الطفولة، وهذه العقدة تسبب مشاعر سلبية، ممكن أن يصل الطفل إلى تمني موت والده.

ما اسباب العقدة عند الرجال:

  • صدمة أو مجموعة صدمات انفعالية.
  • حدوث صدمة عاطفية شديدة.
  •  الشعور بالنقص دائما أو الشعور بالذنب بدون مبرر.
  •  الشعور بالقلق والخوف دائما بالإضافة إلى الغيرة.
  •  المشاعر مثل الحقد والكراهية تكون هدامة.
  • نتيجة تربية قاسية خلال مرحلة الطفولة.

ما هو العلاج ؟

عقدة أوديب هي مرحلة طبيعية لأي شخص، ولكن يمكن أن تتطور وتصبح خطيرة، فيجب علاجها نفسيا من خلال تعامل الآباء مع الأطفال، وهناك نصائح هامة لذلك وهي:

  • المساواة والعدل في التعامل مع جميع الأبناء.
  • عدم التفريق بين الذكور والإناث.
  • يجب أن يكون العقاب أو الشجاعة متساويان بين الأبناء دون ظلم أو تحيز لأي منهم.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى