الصحة الإنجابيةصحة

هل يثبت الحمل بعد النزيف

غالبا ما تعاني النساء الحوامل في بداية الحمل من النزيف، وهذا يسبب الكثير من القلق والذعر، وتتساءل عما إذا كان الحمل سوف يستمر بعد تعرضها للنزيف أو إذا كانت ستتعرض للإجهاض، ومن خلال هذا المقال في موقع موسوعة، سنتعرف على الكثير من الأمور المتعلقة بالنزيف في فترة الحمل الأولى، بالإضافة إلى ذكر أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزيف خلال فترات الحمل.

أسباب النزيف في فترة الحمل:

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث النزيف خلال فترة الحمل، وبالرغم من أن هناك الكثير من الحالات التي يكون فيها النزيف أمر طبيعي، إلا أنه قد يسبب الكثير من القلق، ومن بين تلك الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزيف هي الآتي:

أولًا: نزيف انغراس البويضة:

  • تتعرض المرأة الحامل في بداية الحمل، وحتى قبل موعد الدورة الشهرية، لنزيف بسيط يتمثل في بضع قطرات قليلة جدا من الدم الأحمر، وفي بعض الأحيان يكون لونه مائل إلى اللون البني، وهذا النزيف طبيعي جدا في بداية الحمل، حيث يحدث نتيجة لتغرس البويضة في منطقة عنق الرحم، وهذا النزيف أمر طبيعي جدا ولا داعي للقلق أو الخوف منه، وغالبية النساء لا تشعر بهذا النزيف، إذ يعتبر هذا النزيف علامة أولى لحدوث الحمل، وقد يحدث مع امرأة واحدة من بين كل خمس نساء.

ثانيًا: نزيف بعد العلاقة الزوجية:

  • بعض النساء يمكن أن تعاني من نزيف خلال الأشهر الأولى من الحمل بعد ممارسة العلاقة الحميمة مباشرة، وهذه الحالة منتشرة وشائعة بين العديد من النساء خلال فترة الحمل الأولى، ويمكن القول إن هذا النزيف لا يسبب أي خوف أو قلق، حيث أن في فترة الحمل يكون عنق الرحم ممتلئا بالأوردة ويحدث زيادة في تدفق الدم، وعند ممارسة العلاقة الحميمة يحدث خروج بعض الدم من الأوردة في عنق الرحم، ويكون بشكل نزيف أحمر اللون، ويمكن مراجعة الطبيب بعد حدوث هذا النزيف للتأكد من صحة وسلامة الجنين، ولكن لا داعي للقلق طالما أن النزيف قليل، أما إذا استمر النزيف لساعات فيجب مراجعة الطبيب فورا.

ثالثًا: نزيف في نفس موعد الدورة:

  • هناك أيضا العديد من الحالات التي تعاني من النزيف خلال فترة الحمل وفي موعد الدورة الشهرية كل شهر. لا ينبغي أبدا أن يسبب هذا الأمر الخوف أو القلق، لأن النزيف في موعد الدورة الشهرية قد يكون أمرا بسيطا إذا لم يستمر النزيف لفترة طويلة. وإذا استمر النزيف الدموي لأكثر من يومين على الأقل، فيجب على المريض زيارة الطبيب المختص لضمان صحة الجنين.

رابعًا: نزيف الإجهاض:

  • في بعض الحالات تتعرض السيدات للنزيف الشديد ويمكن أن يكون ذلك بسبب التعرض للإجهاض، وإذا استمر النزيف لأكثر من يومين، فمن الضروري مراجعة الطبيب المختص، حيث يقوم الطبيب بفحص الجنين جيدا باستخدام أجهزة السونار للتأكد من سلامته، وإذا كان الجنين مهددا بالإجهاض، فيقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات اللازمة لمساعدة تثبيت الحمل.

هل يثبت الحمل بعد النزيف ؟

  • غالبا ما تتساءل السيدات في فترة الحمل بعد تعرضهن للنزيف، هل يستمر الحمل أم يتعرض الجنين للإجهاض في المستقبل؟ والإجابة على هذا السؤال تختلف من امرأة إلى أخرى، وذلك يعتمد على السبب الرئيسي لحدوث النزيف، بالإضافة إلى مدة استمرار النزيف وتأثيرها على ثبات الجنين أو إجهاضه، وأيضا يعتمد على قوة الجنين. فهناك العديد من الحالات التي تعاني من النزيف المتكرر خلال فترة الحمل، وهذا يعتبر إشارة للتحذير من الإجهاض. في هذه الحالة، يتم تناول الأدوية المثبتة للحمل في الفترات الأولى من الحمل لتثبيته ومنع الإجهاض. وفي هذه الحالة، يتم ثبوت الجنين بعد حدوث النزيف، ويستمر الحمل بسلام ويتم ولادة طفل سليم وصحي.

أمور يجب فعلها لثبوت الحمل بعد النزيف:

يجب اتباع العديد من التعليمات الهامة في حالة تعرض المرأة للنزيف خلال فترة الحمل الأولى، وذلك لحماية الجنين من الإجهاض، حيث يجب على المرأة أن تعلم أن النزيف يعد إنذارا كبيرا لحدوث الإجهاض، ومن أهم الأمور التي يمكن القيام بها لتثبيت الحمل والحفاظ عليه هي:

  • في حالة النزيف، يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى أو طبيب متخصص.
  • يجب التأكد من صحة الجنين من خلال فحص نبضات قلبه وأيضا من خلال فحص السونار للتأكد من حالته.
  • يجب الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الأدوية التي تساعد على استقرار الحمل.
  • يجب أن تلتزم المرأة الحامل بالراحة التامة إذا تعرضت للنزيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى