الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد السنن المهجورة

السنن المهجورة هي السنن النبوية التي تم تجاهلها من قبل كثير من المسلمين في الآونة الأخيرة. وتحمل هذه السنن العديد من الفوائد المختلفة التي تعود بالنفع على المسلم عند اتباعها والالتزام بها. فالسنن النبوية تساعد العبد على التقرب من ربه. وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد السنن المهجورة وأهميتها في العمل بها.

فوائد السنن المهجورة:

السنن المهجورة هي أحد الأعمال التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن الكثيرين لا يعرفونها ولا يقومون بتنفيذها، ولهذه السنن العديد من الفوائد المختلفة، ومن بين تلك الفوائد الآتي:

أولًا: محبة الله للمسلم:

إذا كان العبد يلتزم بالسنن النبوية الشريفة الواردة عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بانتظام، فسيحظى بمنزلة عالية وعظيمة عند الله عز وجل. إذ يقترب العبد من ربه من خلال هذه السنن النبوية ويكسب محبة الله عز وجل. هذا ما ذكره لنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث القدسية التي تؤكد أن العبد يقترب من ربه من خلال الأعمال النافلة، وعندئذ يكسب محبة الله عز وجل.

ثانيًا: تعويض نقص الفرائض:

أيضا، عند التمسك بالسنن النبوية الشريفة، يكون العبد قريبا من الله عز وجل. وفي هذه الحالة، يتم تعويض النقص الذي يحدث في الفرائض. فإذا كان العبد ملتزما بجميع الفرائض، فإنه سيحصل على الثواب والجزاء العظيم. وإذا كان العبد غير ملتزم بالفرائض، فإن السنن النبوية ستقوم بتعويض النقص في الفرائض حتى يكون العبد ملتزما بجميع الفرائض. وهذا هو الأمر الذي ورد في أحد الأحاديث النبوية الشريفة التي قالها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

ثالثًا: أجر العمل بالسنة:

أيضا من ضمن الأمور التي يستفيد منها المسلم في حال اتباعه للسنة النبوية الشريفة هو أن يحصل على الأجر الكبير والجزاء العظيم، بالإضافة إلى أنه في حال قام العبد بنشر هذه السنة بين أهل بيته وأصدقائه فإنه سيحصل على ثواب عظيم جدا من الله عز وجل، وهذا ما يؤكده العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

رابعًا: تكفير الذنوب:

السنة النبوية لها دور كبير وفائدة عظيمة على المسلم، حيث يمكنها مساعدته على تكفير الذنوب، وذلك من خلال سنن متعددة مثل التوضؤ قبل النوم، فإذا نام العبد وهو طاهر، فإن الملائكة تستغفر له، وإذا أفيق في ساعات الليل فإن الملائكة تدعو له بالمغفرة والاستغفار، لأنه نام على طهارة، وهناك العديد من السنن الأخرى التي تكفر سيئات وذنوب المسلم.

خامسًا: تحصن الإنسان:

السنن النبوية لها أيضا دور كبير في حماية الإنسان من الشياطين والجن، وذلك لأن بعض السنن المهجورة التي يمتنع الكثيرون عن ممارستها تساعد على طرد الشياطين من المنازل والتخلص من وساوسهم، ومن بين تلك السنن قراءة الآيات الأخيرة من سورة البقرة، والتوضؤ قبل النوم، والرقية الشرعية المستمرة، وتهويد الفراش قبل النوم، وغيرها من السنن النبوية الشريفة المختلفة التي حثنا عليها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ولها قيمة عظيمة وفوائد جليلة في طرد الشياطين والتخلص من وساوس الشيطان بشكل سريع.

سادسًا: حماية الإنسان من الوقوع في البدع:

من فوائد الالتزام بالسنن المهجورة أن الشخص يكون محميا من الوقوع في الفتنة بإذن الله، فإذا كان الشخص ملتزما بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتعاليمه الدينية والإسلامية، فإنه قد بلغ درجة الزهد في الدنيا وعرف أن ما عند الله هو خير له وهو الباقي له، وبذلك يتجنب الشخص أن يقع في الفتنة أو البدع بإذن الله، حيث يحميه الله من ذلك لأنه من الأشخاص المتقاربين لله باتباع تلك السنن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى