أدويةصحة

دواعي استعمال بروفيرون واضراره

دواعي استعمال بروفيرون وتفاصيل آثاره، يعد دواء بروفيرون من الأدوية الشهيرة التي تنتمي إلى فئة الأدوية الأندروجينية والمشتقة من هرمون التستوستيرون، وهو هرمون خاص بالذكورة، حيث يستخدم لعلاج الاضطرابات التي تسبب نقصا في الهرمون الذكري الطبيعي، ولذلك فإنه محفز جيد لزيادة هرمون الذكورة الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي، تعرف على علاج بروفيرون مع موسوعة.

فوائد علاج بروفيرون:

  • البروفيرون هو هرمون يسمى الأندروجين، يعمل على تحفيز الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية، ويحافظ أيضا على الدافع الجنسي وقوة الانتصاب، بالإضافة إلى تحسين وظيفة البروستاتا.

دواعي استعمال بروفيرون واضراره :

  • عندما يتم التحكم في إنتاج الهرمون المعروف بالتستوستيرون، الذي يتم إفرازه من مجموعة أخرى من الهرمونات المعروفة بالجونادوتروبين، والتي تفرزها الغدة النخامية في المخ، فإن إنتاج هرمون التستوستيرون ينقص، وبالتالي يسبب ضعفا في الأداء الجنسي ويؤدي إلى العقم لدى الرجل، وهو يتسبب في انخفاض كبير في إنتاج الحيوانات المنوية. لذلك، ينصح العديد من الأطباء باستخدام دواء بروفيرون لتحسين الأداء الجنسي وعلاج حالات العقم الناتجة عن انخفاض هرمون التستوستيرون.

مفعول بروفيرون:

  • ينصح الطبيب بتناول 3 أقراص من دواء بروفيرون يوميا، ولمدة ثلاثة أشهر. بعد ذلك، سيتم إجراء تحليل لحيوانات المنوية وتقييم قدرتها على العمل. في نفس الوقت، سيشعر المريض بتحسن في الأداء الجنسي.

بروفيرون و الانتصاب:

  • عادة ما يعتمد الانتصاب على هرمون التستوستيرون، ولكن الانتصاب وهرمون التستوستيرون لديهما علاقة معقدة، فبعض الرجال يعانون من انخفاض مستوى التستوستيرون ومع ذلك لديهم انتصاب طبيعي، ولكن بعد إجراء بعض الفحوصات أصبح واضحا أن بعض الحالات المزمنة هي السبب الأساسي في ضعف الانتصاب مثل مرض السكري من النوع الثاني وأيضا أمراض القلب والسمنة المفرطة، لذلك فإن دواء بروفيرون فعال جدا في مثل هذه الحالات.

الآثار الجانبية لدواء بروفيرون:

قد يتسبب تناول الدواء لفترات طويلة في حدوث بعض الآثار الجانبية، لذا إذا شعر المريض بأي من هذه الأعراض، يجب عليه أن يذهب فورا للطبيب وتشمل هذه الأعراض:

  1. تورم في اليدين أو القدمين.
  2. تغيرات في الحالة المزاجية.
  3. الشعور بغثيان و ألم في البطن.
  4. من الممكن أن يشعر المريض بانتصاب متكرر أو انتصاب طويل.
  5. ارتفاع في ضغط الدم.
  6. زيادة في الوزن.
  7. كثرة ظهور الشعر في الجسم.
  8. الشعور بفرط حركة.

أضرار دواء بروفيرون:

  • عادة ينصح الطبيب المعالج بإجراء فحص دوري على البروستاتا أثناء استخدام بروفيرون، حيث أن تكرار استخدام الدواء يسبب تضخما في البروستاتا ويزيد من احتمالية الإصابة بأورام سرطانية حميدة.
  • نادرا ما يسبب الدواء ورما كبديا خبيثا، ولكن من الممكن أن يسبب التهابات في الكبد أو حدوث نزيف في المعدة، ويمنع استخدام الدواء للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى والكبد

بروفيرون و كمال الأجسام:

  • من المعروف أن دواء بروفيرون يعمل كمحفز لهرمون التستوستيرون، لذلك يمكن استخدامه لأغراض أخرى غير تحسين الأداء الجنسي أو الإنجاب، حيث يستخدم البعض من الشباب والرجال هذا الدواء لبناء العضلات بشكل سريع عن طريق تسريع نمو العضلات وزيادة حجمها.
  • زيادة مستوى التستوستيرون يجعل الشباب يعملون بمجهود أكبر في صالات الألعاب الرياضية ولا يحتاجون إلى تدريب إضافي، ولكن لا توجد دراسات تؤكد أن دواء بروفيرون وحده كاف لزيادة العضلات.

عبوة دواء بروفيرون:

  • الدواء متوفر في جميع الصيدليات في عبوة من الكرتون بتركيز 25 مليجرام، ويحتوي العبوة على شريطين، حيث يحتوي كل شريط على 10 أقراص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى