أسأل الخبراءالمراجع

شهر مرتبط بالكذب فما هو ؟

ما هو الشهر المرتبط بالكذب؟ إنه شهر أبريل، الشهر الرابع في السنة وفقا للتقويم الميلادي، وهو أحد الشهور التي تتكون من ثلاثين يوما، يبدأ شهر أبريل في علم التنجيم عندما تكون الشمس في برج الحمل وينتهي عندما تكون الشمس في برج الثور، ووفقا لعلم الفلك، يبدأ شهر أبريل عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي عندما تكون في برج الحمل، وتأتي كلمة أبريل من فعل يوناني يعني “تفتح الزهور والأشجار”، ويرتبط ذلك بقدوم الربيع، يقابل شهر أبريل شهر نيسان في الشهور السريانية، وشهر أفريل في الشهور الرومانية، وفي الشهور القبطية، يقابله شهر برمودة، وربيع الثاني في الشهور الهجرية، تعرف على شهر أبريل المرتبط بالكذب على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

شهر أبريل شهر مرتبط بالكذب :

  • عندما يبدأ شهر أبريل، يبدأ بعض الناس في التفكير في كذبة لخداع أصدقائهم أو أحبابهم بمزحة ونشر الدعابة، ولكن ليس من المعروف أن جميع بلدان العالم تفعل ذلك فعلا في اليوم الأول من شهر أبريل كل عام، ويطلقون على هذا اليوم اسم يوم الحمقى نظرا للأكاذيب التي يروجونها، حتى أن بعض الناس عندما يسمعون قصة حقيقية في بداية شهر أبريل، يعتقدون أنك تمزح معهم ولا يصدقون حديثك بسبب بداية شهر الكذب.

أصل كذبة أبريل:

  • تعود كذبة أبريل على الأرجح إلى فرنسا، عندما غير شارل التاسع تقويم السنة عام 1502، حيث بدأ يوم 21 مارس وانتهى في اليوم الأول من أبريل، وانتشرت الكذبة بعدها وأصبحت عادة في كثير من البلدان.
  • وهناك الكثير من الأقوال التي تروي أصل كذبة أبريل، حيث يرى بعض الناس أن أصل كذبة أبريل يعود إلى روما القديمة، حيث يعتقد البعض أن هناك علاقة بين كذبة أبريل واحتفال هيلاريا، وكانت هيلاريا تحتفل بنهاية فصل الشتاء في روما القديمة، وفي هذا الاحتفال كان على الناس ارتداء ملابس التنكر للإشارة إلى الخداع والمكر.
  • يقول جوزيف بوسكين أستاذ التاريخ بجامعة بوسطن إن أصل كذبة أبريل يرجع إلى عهد قسطنطين، حيث تمت إقامة المهرجانات والاحتفالات والخداعات للمحكمة الرومانية، وظن قسطنطين أن بإمكانه أن يعيد الحياة إلى الإمبراطورية الرومانية، وفي هذا اليوم طلب قسطنطين من المهرج كوجيل أن يصبح ملكا لمدة يوم واحد فقط، فأصدر كوجيل مرسوما ساخرا جدا، بعد ذلك انتشر الاحتفال بهذا اليوم، وجرت العادة على الاحتفال بهذا اليوم كل عام.
  • يتم إقامة هذا الاحتفال في بداية شهر أبريل من كل عام كوسيلة لممارسة الحماقة بين الناس، حيث ينتشر فيه الكذب والخداع والنكات بين الأصدقاء والأقارب والزملاء.

أشهر أكاذيب أبريل:

  • ما حدث في رومانيا يعد واحدة من أشهر الأكاذيب وأطرفها، حيث قام الملك بزيارة أحد المتاحف في بلاده في بداية شهر أبريل. قام أحد الفنانين برسم عملة ورقية أثرية ثمينة جدا على أرض المتحف، وعندما رأى الملك هذه العملة، طلب من أحد الحراس أن يلتقطها فورا، وعندما حاول الحارس التقاطها، اكتشف أنها خدعة.
  • وليست جميع أكاذيب أبريل مضحكة، فبعضها يمكن أن يكون قاتلا، حيث يشير أحد الإنجليز إلى وجود سيدة تصرخ بشدة في بداية شهر أبريل وتحاول الحصول على المساعدة، ومع ذلك، كان الجميع يضحكون ويعتقدون أنها مزحة أبريل، وفي الواقع، كان هناك حريق اندلع في مطبخ هذه السيدة.
  • ومن أشهر الأكاذيب في أوروبا كان إعلان جريدة تسمى إيفنينج ستار في اليوم الأخير من مارس عام 1846م عن تنظيم معرض للحمير في اليوم الأول من شهر أبريل، فذهب الناس لمشاهدة المعرض وانتظروا لفترة طويلة ولكنهم لم يجدوا أي شيء، وكانت الخدعة أنهم هم الحمير.

هل يجوز الكذب من أجل الدعابة والمرح فقط ؟:

  • يعتبر استخدام الكذب حتى للمداعبة حراما شرعا، وفقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ويل للذي يتحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له”. يمكن للمزاح والدعابة أن تكون بدون الكذب، فمن يمتلك روح الدعابة قادر على إضحاك الآخرين ونشر السعادة دون الحاجة للكذب. قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح مع أصحابه وأهل بيته ولكنه لا يقول إلا الحق في حديثه. يجب التنبه إلى أن الدعابة المفرطة والمزاح المبالغ فيه يقلل من وقار الشخص ويضعفه، فالأمر المثلى هو أن تكون الدعابة خفيفة وخالية من الكذب لتكسب حب الآخرين وترضيهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى