أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

ما رأيك في محمود درويش

ما رأيك في محمود درويش، يعد محمود درويش من أهم وأفضل شعراء الوطن العربي، فهو من الشعراء الوطنيين الذين يحبون بلدهم ويضحون بأنفسهم من أجلها، حيث هو الذي قام بتطوير الشعر العربي، كما أن أشعاره تعد كنزا من كنوز الشعر الوطني الحر، حيث تطرقت أشعاره إلى حب الوطن، وأيضا إلى المشاعر الإنسانية الفياضة مثل الحب والعشق، لذلك فإن قصائد وأشعار محمود درويش تتصدر كافة المقاهي الشعرية ومحبي قراءة الدواوين حتى بعد وفاته، رحم الله هذا الشاعر العظيم وإليكم سيرته بالتفصيل على الموسوعة .

جدول المحتويات

محمود درويش

ترعرع الشاعر الفلسطيني محمود درويش في قرية البروة، وهي قرية قريبة من ساحل عكا. ولد في 13 مارس 1941، وسافرت عائلته إلى لبنان بعد احتلال إسرائيل لفلسطين. ثم عادوا مرة أخرى إلى الوطن ووجدوا قريتهم مدمرة. بعد ذلك، أكمل درويش التعليم الثانوي وانضم إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي. ثم عمل كصحفي في جريدة الحزب.

أكمل دراسته الجامعية في الاتحاد السوفيتي (روسيا حاليا)، ثم انتقل أخيرا إلى القاهرة، عاصمة مصر، وانضم إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وبعد ذلك قدم استقالته من المنظمة بسبب رفضه لاتفاقية أوسلو، وذهب إلى لبنان لتأسيس مجلة معروفة باسم الكرمل، وكان لها تأثير واسع على الأدباء والمثقفين في لبنان.

أدبيات محمود درويش

بسبب الكثير من كتابات وأشعار محمود درويش، قام النقاد بتقسيم شعره إلى عدة مراحل، تجمع بين قصائد الشعر وعلاقته بوطنه المحتل والقضية الفلسطينية، وهنا يقوم الناقد محمد فكري الجزار بتقسيم مراحل شعر محمود درويش إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى

خلال فترة وجود الشاعر محمود درويش في فلسطين، حيث تشكل وعيه ووجدانه بشأن القضية الفلسطينية، وتم تسمية هذه الفترة بفترة الانتماء.

المرحلة الثانية:

تعتبر مرحلة الوعي الثوري مرحلة هامة للشاعر محمود درويش واستمرت حتى عام 1982، حيث قام الشاعر الوطني بتنظيم مشاعره خلال هذه المرحلة.

المرحلة الثالثة:

هي مرحلة الحلم والتخلص من الاحتلال من خلال القصائد الشاعرية الملتهبة التي تعبر عن كل إنسان عربي مخلص لوطنه.

ديوان محمود درويش

لا يمكننا تفصيل جميع مؤلفات الشاعر والكاتب العظيم محمود درويش، حيث كانت مؤلفاته مدرجة في قوائم الإبداعات الفلسطينية والعربية بأكملها، لذا سنذكر بعض المؤلفات النادرة والمشهورة التي تتميز بشهرة واسعة، وتشمل ما يلي:

أوراق الزيتون.

عاشق من فلسطين.

أحبك أو لا أحبك.

عصافير بلا أجنحة.

عرائس.

حبيبتي تنهض من نومها.

لا تعتذر عما فعلت.

أخر الليل.

قبر محمود درويش

توفي محمود درويش في عام 2008 أثناء إجرائه عملية في القلب في ولاية تكساس الأمريكية، وتم دفنه في مقبرته الخاصة بالقرب من قصر ثقافة رام الله، وكان وفاة محمود درويش فاجعة حزينة لهذا الشاعر العظيم من الأدباء والمثقفين العرب في مختلف بلدانهم، وشارك في تشييع جنازته الرئيس الفلسطيني “محمود عباس

مقطوعات محمود درويش

كان محمود درويش رائد القضية الفلسطينية، وكان هدفه الأسمى هو التخلص من الاحتلال وجعل فلسطين دولة مستقلة ذات سيادة خاصة بها. لذا، تعتبر قصائده ودواوينه الرائعة دليلا قاطعا على استمرارها حتى الآن بعد وفاته منذ سنوات عديدة. وقد قام البعض من الشباب بالبحث عن قصائد وشعر يتحدث عن الحب واكتشفوا أن الشاعر محمود درويش كان عاشقا بكل معنى الكلمة. ومن أهم قصائده التي تتحدث عن الحب والعشق تشمل القصائد التالية:

كمقهى صغير في الحب.

يطير الحمام….. يحط الحمام.

فرحا بشيء ما.

ريتا.

لا تتركيني.

الجميلات هن الجميلات.

لا أنام….لأحلم.

ليل يفيض من الجسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى