الطب البديلصحة

فوائد الرشاد أو الثفاء العلاجية وطريقه استخدامه

الرشاد هو نبتة ربانية وجدت في الطبيعة، وهو ثروة لا ينبغي أن تغادر مطبخك، فالفوائد الغذائية الناتجة عن طرق استخدامه ووصفاته كثيرة ومفيدة، بالإضافة إلى الفيتامينات الهامة والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسمك، سواء كنت كبيرا أم صغيرا.

معروف عنه فوائده العظام والقدرات الإنجابية، ولديه القدرة على الوقاية من الأمراض الجسدية المختلفة. فما هي تلك البذور الرشادية، أو ما يعرف بحب الرشاد، والتي تنتمي إلى فئة الحبوب أو البذور؟ تجدون أهم التفاصيل على الموسوعة .

القيمة الغذائية للرشاد:

الجاردن كريس سيس أو الرشاد (ليبديم ساتيفم) هو عنصر غذائي هام، حيث:

عند تواجد الألياف الغذائية الخاصة مع الفيتامينات الطبيعية غير المصنعة، مثل فيتامين ب / ج / أ، توجد أيضا عناصر مثل المغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم، بالإضافة إلى البروتينات والسكريات وغيرها.

مزايا الرشاد للوقاية والعلاج:

  • كنوع طبيعي ، يمكن أن تجد في حب الرشاد فوائد في علاج فقر الدم والأنيميا ونقص الهيموغلوبين في الدم ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد التي تعزز معالجة فقر الدم ، وهو مفيد أيضا للرياضيين.
  • عند الحديث عن هذه النبتة وآراء بعض الأطباء، نجد أن جان فالينيه الطبيب يشير إلى تقويتها وترميمها وفائدتها للجسم، وقدرتها على مكافحة مرض الحفر المعروف، كما أنها تساعد في حالات احتباس البول كمدر للبول، وتصف خواصها بأنها مهدئة وتعمل على تنظيم ضغط الدم العالي وخفضه.
  • هناك العديد من الطرق والوصفات والمستحضرات التجميلية المختلفة التي يمكن استخدامها للعناية بالشعر، ويمكن أن تساعد حبوب الرشاد في تغذية بصيلات الشعر من الخارج والداخل، وتقليل تساقط الشعر وتقليل تشابكه على المشط، بالإضافة إلى علاج أي تقرحات قد تحدث على فروة الرأس أو الجلد بشكل عام.

فوائد الرشاد الأخرى:

  • مكمل غذائي قوي للجسم بشكل عام – يمكن أن يقلل من انتفاخ الغازات بطردها – مفيد للأزواج – يسهل التنفس والزفير – يوصى به لعلاج الربو والبلغم وخاصة الناتج عن التدخين غير المباشر السلبي – يمكن لمرضى الحصى في الرئة أو الحصى الرملية الاستفادة من هذا المشروب لطرد هذه الحصوات.
  • انتشار السرطان في العصر الحديث يمكن أن يتم مقاومته أو منع تكوينه من خلال حبوب بذور الرشاد، كما يستخدم لعلاج الأمراض السكرية والروماتيزم ومرض السل.
  • يمكن استخدام نبات الرشاد كجزء من سلطة أو حساء أو لتحفيز الشهية قبل تناول الأسماك. كما يمكن استخدامه بشكل موضعي لعلاج الخراجات والمشاكل الملتهبة والحادة.

وصفة الرشاد للاستعمال الصحيح:

يتم غلي هذه البذور جيدا وتلاحظ أنها مخاطية إلى حد ما، ويترك المخاط هذا بفوائده، ويتم تبريده حتى يمكن شربه بملعقة عسل، ويتناول كمشروب في الصباح، قبل أن يظلم الليل.

ما هو المفيد في مخاطية حب الرشاد:

يحتوي البذور على عنصر يسمى السكوالين، والذي يحارب البكتيريا الضارة ويزيد من مقاومة الجسم للتورم، لذا من الأفضل تجنب تناوله بشكل مباشر أو الحصول على منبه لتعزيز المناعة.

يعتبر البن زايل أيزو تايوسينيد مركبا مثبطا لتفاعل الأورام والسرطانات في الجسم ومثبطا للتكاثر الفطري البكتيري. لا ينصح بتناول جرعات كبيرة منه، بل يفضل تناول كمية صغيرة منه بملعقة يوميا لمدة شهر.

موانع هامة للإفادة وعدم التضرر البدني من الرشاد:

  • الحمل يمنع استهلاكه، ولكن يمكن التعويض بعد الإنجاب والولادة.
  • الجرعات لا تزيد حتى بمقدار صغير عن الملعقة الصغيرة للمطحونة.
  • البنزايل أيزوثيوسيانات عنصر تركيبي يتراكم في الجسم بشكل غير طبيعي وبتركيز أعلى من الحد المثالي، مما يؤثر على غدة الدرقية ويسبب آلاما أخرى.
  • امتنع عن إضافة الملح له، لأن تأثيره يتأثر بالملوحة.
  • الحساسية تمنع استخدامه، خاصة عند وجوده في المعدة.
  • لا يؤخذ في الاعتبار وجود صعوبات في المضغ والهضم والجهاز البولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى