الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث شريف عن الرسول

الحديث الشريف هو ما قاله رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في مختلف جوانب الحياة. فأمر الله رسوله بتوضيح معاني القرآن للناس. لذلك، الأحاديث هي توضيح وتفسير لآيات الله في القرآن. وعددها كبير جدا. وفي هذا المقال، سنتناول حديثا شريفا عن الرسول، وحديثا شريفا عن الصبر، وحديثا شريفا عن الأخلاق في موسوعة .

جدول المحتويات

حديث شريف عن الرسول:

الحديث الشريف هو كل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو وصف، سواء قبل نبوته أو بعدها. والحديث هو المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم. ومن الأحاديث النبوية التالية: –

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البخيل من ذكرت عنده فلم يصل عليه”. حديث صحيح رواه الإمام أحمد.

قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم -: “سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر”. حديث حسن رواه ابن مردويه.

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: “أجددوا إيمانكم واكثروا من قول لا إله إلا الله”. حديث صحيح رواه أحمد .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتق الله حيثما كنت، واتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن”. حديث حسن رواه الترمذي.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رضي بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا، فقد ذاق طعم الإيمان” .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة العشاء في جماعة فمثله كمن قام نصف الليل، ومن صلى صلاة الصبح في جماعة فمثله كمن صلى الليل كله .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه: “الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب، فادعوا”. حديث صحيح رواه أبو يعلي.

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: “اتق الله حيثما كنت، واتبع السيئة بالحسنة لتمحيها، وخالق الناس بخلق حسن”. حديث حسن رواه الترمذي .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “من واجب كل مسلم أن يسعى للحصول على الحلال”. حديث حسن رواه الديلمي .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “التاجر الأمين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامة”. حديث صحيح رواه الحاكم .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “الجنة محفوظة بالمكاره والنار محفوظة بالشهوات”. رواه مسلم .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك”. رواه الدارقطني .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: – “قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن”. رواه البخاري .

حديث شريف عن الصبر:

وصف ديننا بضرورة شكر الله في الأوقات السعيدة والصعبة والصبر في الأزمات والمحن. فإن الله يختبر عبده ليقترب منه ويصبر على ما ابتلاه به، ويكافئه خيرا على صبره. ومن أحاديثنا الشريفة عن الصبر ما يلي: –

1- قال النبي صلى الله عليه وسلم :- “ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها حتى الشوكة يشاكها“ . رواه البخاري ومسلم .

2- قال النبي صلى الله عليه وسلم :- “من يرد الله به خيرا يصب منه”، حديث صحيح من رواية البخاري .

3- قال النبي صلى الله عليه وسلم :- “ما يصيب المسلم من نكبة أو مصيبة أو هم أو حزن أو أذى أو غم، حتى شوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه.” رواه البخاري ومسلم .

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ما من عبد يصيبه مصيبة فيقول إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها”، إلا أن الله تعالى يجزيه في مصيبته ويخلف له خيرا منها. قالت: فلما توفي أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخلف الله لي خيرا منه. رواه مسلم .

5- قال النبي صلى الله عليه وسلم :- قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إن الله يبتلي القوم الذين يحبهم، فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط”. هذا حديث قد رواه الترمذي .

6- قال النبي صلى الله عليه وسلم :- “إذا مرض العبد بعث الله إليه ملكين فيقول لعبدي علي إن توفيته أن أدخله الجنة وإن شفيته أن أبدله لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه وأن أكفر عنه سيئاته“. رواه مالك وابن أبي الدنيا .

7- قال النبي صلى الله عليه وسلم :- تشبه المؤمن بالزرع، حيث يتعرض للصعوبات والابتلاءات، وتشبه المنافق بشجرة الأرز التي لا تتزعزع حتى يأتي وقت الحصاد. هذا ما رواه ومسلم. الأرز هنا يشير إلى شجرة الصنوبر أو شجرة العرعر .

8- قال النبي صلى الله عليه وسلم :- يقول الله تعالى: لعبدي المؤمن عندي جزاء، إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا واحتسبه، إلا الجنة.” رواه البخاري .

9- قال النبي صلى الله عليه وسلم :- “من يريد الله به خيرا يصيبه.” رواه البخاري .

10- قال النبي صلى الله عليه وسلم :- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البلاء يصيب المؤمن والمؤمنة في نفسه وأولاده وماله حتى يلقى الله تعالى، وليس فيه خطيئة.” ورواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح والحاكم .

حديث شريف عن الاخلاق:

يقال أن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم نقل العديد من الأحاديث الشريفة التي تتناول جوانب مختلفة من الحياة، وكان نبينا أفضل الناس في الأخلاق، وأهتم بأخلاق أمته، ومن بين هذه الأحاديث الشريفة ما يتعلق بالأخلاق

1- وعن أنس رضي اللَّه عنه قال :- “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الناس أخلاقا”. متفق عليه .

2- وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وأفضلكم أفضلكم لنسائهم.” ورواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح .

3- وعن أبي الدرداء رضي اللَّه عنه : قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يوجد شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق. وإن الله يبغض الشخص الفاحش والمتسبب في السوء.” رواه الترمذي وصححه قائلا: حديث حسن صحيح. “الفاحش” يشير إلى من يتكلم بشكل فاحش ويكون كلامه سيئا .

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن فاحشا ولا متفحشا، وكان يقول: “إن أفضلكم أخلاقا أحسنكم أخلاقا”، متفق عليه .

وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن المؤمن يصل إلى درجة الصائم القائم بفضل حسن تصرفه وأخلاقه .

6- وعن أبي أمامة الباهلي رضي اللَّه عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا ضامن لبيت في ربض الجنة لمن ترك الجدل، وإن كان محقا. وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وإن كان يمازح. وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه.” هذا حديث صحيح، رواه أبو داود بسند صحيح. “الضامن” يعني الذي يضمن .

7- وعن النواس بن سمعان رضي اللَّه عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم فقال :- البر حسن الخلق، والإثم : ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس . رواه مسلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى