الطب البديلصحة

فوائد زيت الزيتون لجفاف العين

اكتشف التجارب المتعلقة باستخدام زيت الزيتون لعلاج جفاف العين، إنه أحد الزيوت الطبيعية الهامة التي تتميز بفوائدها المتعددة لجسم الإنسان بشكل عام وخاصة للعين، إنه معروف منذ القدم بتعدد استخداماته وفوائده المتعددة، ويستخدم زيت الزيتون في العديد من المجالات مثل الطعام ومنتجات التجميل والطب وغيرها من الصناعات. زيت الزيتون ذو قيمة غذائية عالية حيث يحتوي على نسبة 19% من الكربوهيدرات و16% من البروتين و1.5% من الأملاح المعدنية، كما يحتوي على نسبة تتراوح بين 15% و20% من الزيت والفيتامينات. لذلك يستخدم زيت الزيتون في علاج جفاف العين ومعالجة العديد من مشاكل العين، وهذا ما سيتم توضيحه بالتفصيل في هذا المقال على الموسوعة .

فوائد زيت الزيتون لجفاف العين :

توجد العديد من فوائد استخدام زيت الزيتون للعين بشكل عام، وخاصة في علاج جفاف العين، حيث يحتوي زيت الزيتون على قيمة غذائية عالية تساعد في علاج العديد من مشاكل العين، ويمكن معرفة أهم فوائد زيت الزيتون للعين من خلال ما يلي:

  • استخدام زيت الزيتون يساعد في حماية العين من الإصابة بالبقع الصفراء، وهي واحدة من أهم مشاكل الشبكية، خاصة مع التقدم في العمر. إصابة العين بالبقع الصفراء هي أحد أهم الأسباب الرئيسية لفقدان البصر بعد الإصابة بالمرض.
  • يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بالضمور البقعي، والذي يؤدي إلى فقدان البصر أو ضعف الإبصار.
  • زيت الزيتون يحتوي على الأوميجا 3 والدهون التي تحافظ على الرؤية.
  • زيت الزيتون يساعد على ترطيب البشرة وحماية منطقة حول العين من ظهور التجاعيد أو العلامات الرقيقة.
  • علاج العين الجافة بزيت الزيتون وزيادة الدموع في العين.
  • يساعد زيت الزيتون على حماية الأوعية الدموية الخاصة بالعين.

ثانياً: أهم وصفات زيت الزيتون للعين :

توجد العديد من الوصفات الطبيعية باستخدام زيت الزيتون لعلاج العين بشكل عام، وخاصة لعلاج جفاف العين، ويمكن معرفة كيفية استخدام زيت الزيتون لعلاج جفاف العين من خلال ما يلي:

  • يدلك المنطقة حول العين ببطء ولطف باستخدام قليل من زيت الزيتون، وذلك للتخلص من التهابات العين، وعلاج تورم الجفون، ومعالجة الاحمرار، بالإضافة إلى توفير الترطيب اللازم.
  • يستخدم زيت الزيتون كواحدة من القطرات المميزة للعين مرتين في اليوم للتخلص من إجهاد وتعب العين، مرة في الصباح ومرة قبل النوم.
  • يستخدم زيت الزيتون لعلاج جفاف العين عن طريق مزجه مع الكحل الاثمد.
  • عند تقطير زيت الزيتون بالعين، ينصح بالتأكد من أن زيت الزيتون المستخدم يعتبر واحدا من أهم الأنواع الأصلية والجيدة وغير ضارة للعين.

ثالثاً: زيت الزيتون لمحيط العين:

تستخدم العديد من الوصفات التي تحتوي على زيت الزيتون في منطقة العين، لترطيب وتنعيم هذه المنطقة، وعلاج التجاعيد، وأيضا للتخفيف من انتفاخ الجفون، ويزداد فعالية زيت الزيتون عند خلطه مع العسل وعصير الليمون وماء الورد، وذلك على النحو التالي:

زيت الزيتون البكر:

يمكن ذلك عن طريق تبليل قطعة قطن نظيفة بكمية مناسبة من زيت الزيتون، وتدليك المنطقة المحيطة بالعين بلطف لمدة لا تقل عن سبع دقائق، وينصح بتنظيف البشرة جيدا قبل القيام بذلك، ويجب تكرار هذه العملية لمدة لا تقل عن سبعة أيام للحصول على النتيجة المرجوة في وقت قصير.

زيت الزيتون والليمون:

ينصح بخلط مقدار معلقة صغيرة من زيت الزيتون مع نصف المقدار من الليمون المعصور، وباستخدام قطعة قطن نظيفة، يدلك المنطقة بلطف، وينصح بتجنب غسل الوجه قبل مرور خمس عشرة دقيقة من تنفيذ التدليك بواسطة زيت الزيتون والليمون.

زيت الزيتون والعسل:

توضع كميات متساوية من كلاً من: يتم وضع زيت الزيتون والعسل الأبيض الطبيعي والجلسرين في وعاء مناسب، وتمزج جميع المكونات معا، ثم يتم تطبيق الخليط حول العين أو على البشرة، ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالغسول المناسب والماء الفاتر.

زيت الزيتون وماء الورد:

يمزج مقدار ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من كل من ماء الورد والجلسرين، وتخلط جميع المكونات جيدا، ثم يوضع الخليط بلطف حول العين، ويترك على الوجه لمدة كافية، ثم يشطف الوجه جيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى