الصحة العامة و السلامةصحة

لا استطيع فتح عيني عند الاستيقاظ من النوم

لا أستطيع فتح عيني عندما استيقظ من النوم، ما هو سبب ذلك وكيف يمكن علاجه؟ هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم القدرة على فتح العين عندما نستيقظ من النوم، وتشمل هذه الأسباب الإصابة بحساسية الضوء، التهاب العين، جفاف العين، ووجود تجمع للسوائل بالعين باللون الأبيض أو الأزرق، وما إلى ذلك، وتنتج عن عدم القدرة على فتح العين عدم وضوح الرؤية وشعور بالألم، ولذلك نناقش في هذا المقال في الموسوعة أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم.

أولاً: لا استطيع فتح عيني عند الاستيقاظ من النوم ما سببه ؟

تعاني الكثير من المشاكل في فتح عينيهم عند الاستيقاظ من النوم، وقد يرافق ذلك آلام في العين وأحيانا الشعور بالحرقان، والسبب وراء عدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم يعود إلى عدة أسباب، أهمها الجفاف والتهاب العين، وقد يكون السبب أيضا بسبب مشاكل عضوية، لذا يجب معرفة السبب الرئيسي لتحديد العلاج بأمان.

ثانياً: أسباب ألم العين عند الاستيقاظ من النوم:

  • عندما يشعر الإنسان بعدم قدرته على فتح عينيه عند الاستيقاظ من النوم بسبب التعب والإرهاق الناجم عن السهر أو العمل لفترة طويلة، أو بسبب نوم غير كافي.
  • المشاكل المختلفة في الجيوب الأنفية هي أحد العوامل الرئيسية التي تسبب عدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم، بسبب الآلام والحرقة في العين.
  • التهاب الطبقة العميقة في العين.
  • اصابة العين بالحساسية.
  • يعد جفاف العين أحد الأسباب الرئيسية للشعور بالألم وعدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم.

ثالثاً: عدم القدرة على فتح العين في الضوء:

الشعور بعدم القدرة على فتح العين بسبب الحساسية الضوئية يعني عدم قدرة العين على تحمل الأضواء، حيث يشعر المصاب بعدم الراحة ويغلق عينيه ويعاني من آلام حادة في العين ودوار وصداع. يعاني الكثير من الناس من الحساسية الضوئية أو رهاب الضوء ويشعرون بهذه الأعراض عند الاستيقاظ من النوم.

رابعاً: تشوش الرؤية عند الاستيقاظ من النوم:

تحدث اضطرابات في الرؤية بشكل عام، وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، نتيجة لبعض الأسباب التالية:

  • اصابة عدسة العين بالخلل.
  • وجود مياه بيضاء بالعين.
  • اصابة العين بطول النظر.
  • الإرهاق العين نتيجة عدم النوم بشكل كاف ومنتظم، أو إرهاقها لساعات طويلة في القراءة أو التدقيق بالحاسوب الإلكتروني أو العمل بشكل عام.
  • اصابة العين بالمياه الزرقاء.
  • سوء استخدام الأدوية أو الأضرار الناجمة عنها يمكن أن تؤثر على العين.

خامساً: علاج مشكلة عدم القدرة على فتح العين وقت الاستيقاظ من النوم:

لعلاج هذه المشكلة ينصح بمعرفة السبب الحقيقي الذي يسبب عدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم، والذهاب إلى طبيب العيون للكشف على النظر وقاع العين، وقياس ضغط العين. إذا كان السبب إصابة العين بالمياه البيضاء أو الزرقاء، يتم إزالتها بالطرق المناسبة. أما إذا كان السبب إصابة العين بالجفاف، فإن الحل يكون باستخدام القطرات التي تزيد من الدموع وتعالج الجفاف. وإذا كان السبب إصابة العين بالإرهاق والإجهاد، فإن العلاج يكون براحة العين والابتعاد عن الأمور المرهقة. أما إذا كانت العين مصابة بالتهاب أو عدوى، فسيقوم الطبيب بوصف القطرات المناسبة لعلاج مثل هذه الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى