أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى كلمة بالية

يعمل الكثير من الأشخاص على البحث عن معاني الكلمات، وتختلف معنى الكلمة في اللغة العربية حسب موقعها في الجملة وحسب السياق الذي تستخدم فيه هذه الكلمة، وسوف نتعرف اليوم على معنى كلمة بالية في اللغة العربية عبر موقع موسوعة.

جدول المحتويات

معنى كلمة بالية:

معنى كلمة “بالية” بشكل عام يعني القديمة أو البالية أو التالفة، أي عندما نقول ملابس بالية نعني ملابس قديمة وتالفة.

 معنى كلمة بالية حسب ما جاء في قاموس المعجم الوسيط:

  • تفسير كلمة بالية يتم وفقا للسياق الذي ذكرت فيه، وهي في الأصل مشتقة من كلمة بال، على سبيل المثال: رأيته في ثياب بالية، حيث تعني كلمة بالية قديمة وممزقة وغير مناسبة للارتداء.
  • أما إذا قلت إني رأيته يلبس عباءة بالية، فهذا يعني أنها عباءة ذات قيمة. وأما إذا قلت إني رأيت الرجل يدافع عن أفكار بالية، فهذا يعني أفكار عتيقة مر عليها الزمان وغير مناسبة للعصر الحالي.
  • إذا قلت الدار بالية أي أن الدار فنيت، ولكن كلمة بليت الدار هنا المعنى يختلف أي حدوث بلاء أو مصيبة كبيرة على أهل الدار.
  • إذا قلت “ابلى” في هذا الأمر، فهذا يعني أن الشخص بذل مجهودا للحصول على هذا الشيء، وإذا قلت “بلى السفر فلان”، فهذا يعني أن السفر أرهقه كثيرا وأجهده.
  • إذا كنت تبحث عن معنى كلمة باليه بحرف الهاء وليس التاء المربوطة، فإن المعنى هنا يختلف بشكل كبير حيث يعتبر الباليه نوعا من فنون الإيقاع، وهو عرض مسرحي جماعي يركز بشكل أساسي على الحركات الإيقاعية ويشتمل على ارتداء ملابس بحيرة البجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى