أدويةصحة

حقنة التيتانوس عضل أم وريد

تعتبر حقنة التيتانوس واحدة من العلاجات التي يتم استخدامها للتخلص من مرض التيتانوس، وهناك العديد من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثيرين حول هذه الحقنة، وكيفية استخدامها، وما إذا كانت تعطى عبر العضلات أم الأوردة، وهل لها أي آثار جانبية أو مضاعفات؟ هل تسبب حساسية شديدة أو تورم؟ ستتعرفون من خلال هذا المقال في موسوعتنا على حقنة التيتانوس وأسباب استخدامها، بالإضافة إلى كيفية استخدامها ومكان إعطاء الحقنة، وسنجيبكم على العديد من الأسئلة المتعلقة بحقنة التيتانوس.

ما هي حقنة التيتانوس؟:

علاج للتيتانوس يعطى في حالة الإصابة به، وهذا المرض هو من الأمراض التي تحدث عند التعرض للتلوث في بعض الجروح، أو عند إصابة الجسم ببعض أنواع البكتيريا، والتي توجد في بعض أنواع الحيوانات المختلفة، وهو أيضا نوع من التطعيمات، ويعطى هذا الحقنة للأطفال للوقاية من الأمراض الناجمة عن البكتيريا، وتحتوي حقنة التيتانوس على العديد من الأدوية المضادة للجراثيم.

فاعلية حقنة التيتانوس:

تقوم حقنة التيتانوس بإنتاج العديد من الأجسام المضادة، والتي تكون موجودة في تركيب الحقنة، وتساعد هذه الأجسام المضادة على التخلص من مرض التيتانوس، وذلك في غضون أسبوعين فقط، وبعد أخذ الحقنة لمدة شهر واحد فقط، يتم التخلص بنسبة عالية من المرض وتصل النسبة إلى تسعة وتسعين بالمائة، وبعد الشفاء التام يتم تناول الجرعات التطعيمية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بهذا المرض.

مضاعفات حقنة التيتانوس:

تشتمل حقنة التيتانوس على بعض المضاعفات والأضرار التي قد تؤثر على صحة الشخص، لذا من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل أخذ حقنة التيتانوس وإبلاغ الطبيب المختص في حالة وجود أمراض مزمنة أو تناول بعض العلاجات لتجنب حدوث مضاعفات على الصحة، ومن بين مخاطر ومضاعفات حقنة التيتانوس التالية:

  • بعض المضاعفات تحدث على الأطفال في مرحلة الرضاعة بسبب حقنة التيتانوس، ولذلك لا يجب إعطاء هذه الحقنة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أسابيع.
  • تسبب حقنة التيتانوس أيضا بعض المخاطر على الأطفال إذا أعطيت للأمهات أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، لذلك يجب تجنب أخذ هذه الحقنة للأمهات في تلك الفترة.
  • قد تسبب حقنة التيتانوس بعض الأضرار على صحة المرأة أثناء فترة الحمل، وبالتالي يجب استشارة الطبيب في مراحل الحمل.
  • الحقنة تسبب مضاعفات خطيرة جدا على الصحة إذا كان الشخص يعاني من تخثر الدم أو مرض الناعور، لذا يجب أخذ الحقنة بحرص شديد وبعد استشارة الطبيب.
  • تسبب حقنة التيتانوس في بعض الحالات تورما شديدا في المنطقة التي تم إعطاء الحقنة فيها، وأيضا احمرارا.
  • في بعض الحالات، قد تسبب حقنة التيتانوس ارتفاعا طفيفا في درجة حرارة الجسم، بعد تناول الحقنة بفترة قصيرة.
  • قد تسبب حقنة التيتانوس أيضا حالات حساسية شديدة جدا، وإذا تعرضت بعض الحالات لهذه الحساسية فمن الضروري أن يتم إيقاف الدواء على الفور وعدم استخدامه مرة أخرى.

حقنة التيتانوس تؤخذ وريد أم عضل؟

بالنسبة للمكان الذي يتم فيه إعطاء حقنة التيتانوس، فإنه يختلف حسب العمر أو الحالة التي يتم فيها إعطاء الحقنة، وتعطى الحقنة عن طريق العضلة في العديد من الحالات، وبالنسبة للمكان الذي يؤخذ فيه الحقنة حسب الحالة والعمر، يكون على النحو التالي:

الكبار:

عادة ما يتم إعطاء حقنة التيتانوس في منطقة الذراع، عن طريق إدخال الحقنة في منطقة الذراع من أعلى المنطقة الموجودة فوق الكوع، وفي بعض الحالات يمكن أخذ حقنة التيتانوس عن طريق العضلة.

الأطفال:

أما بالنسبة للأطفال، فإنه يتم إعطاؤهم تطعيم الكزاز في عضلة الفخذ، وفي بعض الحالات البسيطة يمكن إعطاء التطعيم في الذراع أيضا.

الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة:

في حالة الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة، يتم إعطاء حقن التيتانوس تحت الجلد بدلا من إعطائها عبر العضلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى