أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

أشهر المقبلات التركية التقليدية

المقبلات التركية التقليدية هي أنواع من الأطباق السياحية والمحلية التي يمكن للزوار في تركيا الاستمتاع بأطيبها أثناء إقامتهم المحدودة سواء للعمل أو السياحة أو العلاج، أو حتى الإقامة السنوية أو الدائمة.

من منا لا يفضل أن يتمتع بشهية جيدة للطعام الرئيسي في وقت الظهيرة وبعده، المقبلات هي تلك الوجبة الخفيفة المميزة بالطعم وقد تكون متكررة، ولكنها تحظى بإعجاب 90% على الأقل من البشر أو الشعوب في كل دولة، وتأتي عادة بكمية صغيرة وتحتوي على أنواع طعام مميزة.

تركيا هي الوجهة السياحية والتراثية التي يزورها السياح العرب والأجانب من مختلف البلدان، وتشتهر بالمأكولات الشهية والمباني التراثية وغيرها. ومن بين المأكولات التقليدية التركية المشهورة هي المقبلات التركية، وسنقدم لك بعضها في هذا الموقع لتجربتها، أو يمكنك البحث عنها وتحضيرها في منزلك أو مطعمك، فالمطبخ التركي مفتوح للعالم ويستوحي من مختلف المطابخ  .

أنواع وأسماء لمقبلات تركيا التقليدية:

يشتهر الجبن في المقبلات التركية التقليدية، ويتم تقديمه مع الزيتون والمخلل وبعض الأعشاب والفلفل، ومن بين تلك الأطباق:

يبرق دولما الإسطنبولي:

  • وجبة تشتمل على أصناف محشوة وملفوفة، مكونة من الأرز والتوابل والطماطم واللحم المفروم المخلوط بشكل جيد في ورق العنب، وهي وجبة لا يعرف مصدرها بالضبط، ولكن يفضلها في المناطق المجاورة مثل القوقاز والبلقان.

البرك بالجبنة:

  • هو نوع من الأطباق المصنوعة من العجينة الرقيقة تحشى بخلطة من الجبنة، وهناك أصناف مختلفة من الجبن وخلطاتها، وكان يستخدم أيضا مع اللحم المفروم، وهو طبق يعود إلى الدولة العثمانية، ويقدم عادة في المطاعم أو المحلات قبل الوجبة الرئيسية التي تشمل الدجاج أو اللحم، وتختلف هذه الوجبة التقليدية التركية حسب المقدمين، وتختلف طريقة إعدادها من الشي والخبز والقلي، وكذلك طريقة لفها وتقديمها، ولا ننسى أيضا أنواع الدهنيات مثل الزبد أو السمن المستخدم وفقا لثقافة وعرق معين.
  • البرك لا يقتصر على الحشوات المالحة أو العادية مثل اللحم والجبن، بل هناك حشوة البطاطس المفرومة بعد سلقها والبقدونس المفروم عليها، وهي من الأصناف الحلوة، مثلا المهلبية معها صنف حلو شهي ومميز في إزمير والعاصمة الإسطنبولية.

متبل باذجان تركيا:

  • يتم تحضير هذا الطبق بطريقة معينة للباذنجان بعد خبزه في الفرن أو قليه، وتنعيمه وتتبيله بمكونات تشبه البابا غنوج المصري، مثل الليمون والثوم وغيرها، وهو طبق يقدم في المطاعم ويفضله العملاء مع اللحوم المشوية، سواء كانت لحوم أو دواجن أو أسماك، ولا يقدم بمفرده بل يقدم معه الطحينة وشرائح من الخبز العربي أو الفرنسي.
  • يتم وصفه بأن له رائحة التدخين للباذنجان المشوي، ويتم تقديمه في مطاعم في أنقرة وبجوار البحيرات، وبعض القرى التركية، وإسطنبول ومدينة بورصة.

طبق هريسة الحمص:

  • يتم تحضيره متبلا ومسلوقا ومفروما ناعما مع الطحينة والتوابل، أو يتم تحضيره متبلا فقط، له طعم يمكن تخيله شهيا، ويقدم قبل وجبات الشوربة أو الحساء.

الكوسا الممزوجة بخليط البيض والخضروات كعجة:

  • تسلق وتفرم الكوسا وتهرس ناعما ويضاف إليها خليط بيض يتم خفقه مع بقدونس ناعم، ويرش عليها بهارجيد وشبت مقلية في مقلاة قلي على شكل أقراص عجة كوسا تركية، وترتب بعناية مع جبنة متبلة بزيت الزيتون وبقدونس. يقدمونها قبل الكباب والأطعمة المشوية، ولكن لا يقدم قبل الأسماك.

كومبير البطاطا:

  • وجبة تحضر في الفرن، وتعتمد على نوع من الجبن التركي المعروف بـ قشقوان، حيث يتم هرس البطاطس المسلوقة أو المشوية بنعومة وتمليحها ووضعها في طبق فرن مدهون بالزبدة كطبقة أولى، ثم يتم إعداد خليط من اللحم المفروم والبصل والبقدونس والتوابل المفضلة، كطبقة ثانية، ثم يرش فوقها القشقوان وترص طبقة أخرى من البطاطس وترش فوقها القشقوان، ويتم وضعها في الفرن حتى يذوب الجبن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى