أسأل الخبراءالمراجع

ماهي أنواع السمك

تتنوع أنواع الأسماك بشكل تفصيلي، حيث يتم اكتشاف أنماط وأساليب حياة وأنواع سمكية متنوعة يوميا. كلما اعتمد البشر على تقنياتهم لاستكشاف أعماق المحيطات والبحار الواسعة، زادت معرفتهم بأنواع الأسماك المختلفة وتنوعها. فما بالنا بالأشياء الأخرى التي لم نكتشفها بعد.

تتأثر نوعية وتصنيف الأسماك بحركاتها، تركيبها، الشكل العام لها، ما إذا كانت تنتمي إلى فصيلة محددة أم لا، والمظهر الخارجي العام يعتبر اسما تقريبيا يتفق عليه بين العلماء لتسمية هذا النوع من الأسماك، وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

ما هي أنواع السمك المعروفة؟:

  • أولا، نود أن نشير إلى أنه عند دراسة الأسماك من قبل المهتمين بالأعماق البحرية والبيولوجيين المتخصصين في المياه، تم تقسيم حياة الأسماك إلى نوعين رئيسيين، تم تصنيفها بناء على وجود فك للسمكة أو عدم وجود فك. وتم تقسيم الأسماك إلى فكية ولافكية، وذلك بسبب وجود أسماك شرسة تمتلك فكوك علوية وسفلية تستخدمها لتمزيق الفرائس بشدة.
  • التقسيم لم يتوقف عند هذا الحد، بل انقسم إلى فروع أخرى برتبة وفصيلة وجنس سمك معين، وما لم يتم تصنيفه برتبة يتم تصنيفه بناء على عظمته، ومن الأمثلة التي قام بها علماء البحار بهذا التقسيم المتفرع
  • يتم استخدام مصطلح القرشيات لوصف أنواع سمكية ذات حجم كبير تفترس حتى الإنسان. أما المخطيات، فيستخدم لوصف أسماك ذات فم امتصاصي خاص بدون فكوك، وتعيش في مياه البحر المالحة. هناك أيضا الديتفييورميس الرئوية الساكنة في المياه العذبة والتي يمكنها استنشاق الهواء، بالإضافة إلى أنواع أخرى كثيرة.

علماء الأحياء مع تصنيفات أخرى من أنواع السمك:

  • بالإضافة إلى التصنيف العقلي وغير العقلي، هناك التصنيف العظمي والغضروفي، ويتم دعم التصنيف الغضروفي داخليا بوجود العديد من الغضاريف غير العظمية للحفاظ على شكلها وتمكينها من الحركة، تشبه الأسماك في ذلك، حيث لديها نظام تنفس مفتوح من خلال خياشيمها المكشوفة، وعادة ما تعيش في المحيطات المالحة بدلا من الأنهار.
  • العظميات لها أنواع حرشفية الظهر وتتكون من عظام، وتستخدم كيسا هوائيا للعوم، وتتنفس من خلال خياشيمها. تعيش العظميات في المياه المالحة والعذبة وتتغذى باللحوم وتفترس غيرها، وتتوالد بالتبويض، وتنتقل بين المناطق تحت الماء.

أنواع السمك الممكن أكله:

  • البوري، الفيليه، السردين، الكاليماري، السبيط، الاستكوزا، سمك موسى، المكرونة، الأنشوجة، البلطي، الروسي ماكريل، الرنجة، السلمون، السلور، القد، التونة، المنتفخة، القراميط، القمرة، السلطعون وبعض الناس يطلق عليه كابوريا، الجمبري، البياح، الزبيدي، النهاش، الأبيض…. وغيرها، بعض الأجانب يأكلون الأخطبوط وغيره.

كيف أختار أنواع السمك الصحي والطازج؟

  • تجنب تناول المجمد والمفرز قدر الإمكان، وخاصة الأسماك المجمدة بالثلج، لأنها تم ذوبانها وإعادتها للتجميد.
  •  استفسر من البائع عن مكان اصطيادها لتعرف هل هي مجمدة أم طازجة؟
  • من الأفضل شراء السمك المتوسط والأصغر إذا كنت تتعامل مع بائع أسماك ينتجها مزارع خاصة، لأن الأحجام الكبيرة تحمل خطر استخدام المضادات الحيوية ومواد أخرى في تغذية الأسماك. كما يجب أن تتجنب السمك الكبير والسمك السميك بسبب زيادة نسبة الزئبق التي تسبب التسمم، وينبغي أيضا الحذر من استخدام الفوسفات الكيميائية في الدول التي تنتج السمك بطرق غير صحية.
  •  افحص الرائحة، وتعرف على لون السمكة، والدرجة التي تذبل بها لتحديد صحتها.
  •  بطن السمكة يشير إلى أفضليتها عن الآخرين.
  • يجب أن لا يكون الثلج على السمك، خاصة الواحدة، كثيفا ولا يزيد عن خمسة بالمئة من التثليج.

تقدم المطاعم هذه الأصناف وأكثر، قد ينصحك خبراء الأسماك بأن تجرب وتجرأ على طلب أنواع لم تتناولها من قبل، وقد لا يفعل بعضهم ذلك بسبب النفقات، والحقيقة أن الله خلق كل نوع من الأسماك بحكمة، ولا شك أن بعضها يحتوي على دواء لمرض ما، وبعضها يحمل مرضا آخر، القرار في التجربة، ولا يعني ذلك أن يتم تجربة جميع الأنواع، فهناك أنواع لا يجب أكلها ولا تحوز على إعجابك، والقرار لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى