الطب البديلصحة

فوائد برشومي التين الشوكي والامراض التي يقي منها

البرشومي هو واحد من أشهر أنواع الفواكه ومعروف أيضا باسم التين الشوكي في العديد من الدول العربية، ويطلق عليه في العراق اسم الصبار وفي ليبيا اسم الهندي، وسنتعرف في التفصيل على فوائد البرشومي في موقع موسوعة.

القيمة الغذائية للبرشومي:

يحتوي البرشومي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ولذلك فهو واحد من أشهر الأطعمة وأفضلها بالنسبة للكثير من الأشخاص، ومن أهم العناصر الغذائية الموجودة في البرشومي هي:

  • البرشومي يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات، حيث يتواجد أكثر من اثنين في المائة من احتياجات الإنسان اليومية من البروتين في كل ثمرة واحدة من ثمار البرشومي، ولذا ينصح بتناوله باستمرار.
  • يحتوي البرشومي أيضا على كميات كبيرة من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ج الذي يلعب دورا مهما للغاية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين ه وفيتامين ب وفيتامين ب 6 والعديد من الفيتامينات الأخرى الهامة للجسم.
  • ويحتوي البرشومي أيضا على العديد من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك الماغنسيوم والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والنحاس وغيرها من المعادن الهامة لصحة الجسم.
  • يحتوي البرشومي أيضا بكميات كبيرة من الألياف الطبيعية، والتي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم، حيث يحتوي كل ثمرة من ثمار البرشومي على 15% من احتياجات الإنسان اليومية من الألياف.
  • يحتوي البرشومي أيضا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمركبات الهامة.

فوائد برشومي المختلفة:

للبرشومي العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة، وذلك بفضل احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والمركبات التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، ومن أهم الفوائد المختلفة للبرشومي على الجسم التالية:

أولًا: فائدة البرشومي للعظام:

يعتبر البرشومي أحد أنواع الفواكه التي تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة العظام. فهو يساعد على توفير كميات كبيرة من الكالسيوم الضروري لجسم الإنسان. كما يساعد على زيادة كثافة العظام، خاصة لدى النساء، وهذا يساعد على الوقاية من العديد من أمراض العظام، بما في ذلك مرض هشاشة العظام.

ثانيًا: فائدة البرشومي للمناعة:

يعتبر البرشومي أيضا واحدا من أفضل المكونات التي يمكن استخدامها لتعزيز عمل جهاز المناعة، حيث يساعد على تقوية جهاز المناعة بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والمكونات الهامة، بما في ذلك فيتامين ج الذي يساعد على حماية الجسم من أمراض مختلفة وزيادة إنتاج كرات الدم البيضاء. لذلك، يعتبر تقوية المناعة استخداما فعالا للبرشومي.

ثالثًا: فائدة البرشومي للجهاز الهضمي:

البرشومي هو واحد من أفضل أنواع الفاكهة التي تساعد على تحسين جهاز المناعة، وذلك لأنه يحتوي على مكونات هامة وعلى العديد من الألياف الغذائية التي تلعب دورا كبيرا في حل مشاكل الأمعاء، كما يساعد في التخلص من الإمساك والوقاية منه، حيث يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، ويساهم أيضا في تنظيم الهضم والتخلص من الفضلات في المعدة والأمعاء، وهو أيضا يلعب دورا هاما في الوقاية من أمراض السرطان في المعدة والقولون.

رابعًا: فوائد البرشومي للقلب:

البرشومي هو نوع من الفواكه الذي يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة القلب، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب القلب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرشومي على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد على التخلص من الكولسترول الضار في الجسم، وهذا يساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما يحتوي أيضا على البوتاسيوم الذي يساهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

خامسًا: فوائد البرشومي لإنقاص الوزن:

يعتبر البرشومي أيضا واحدا من أفضل المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لخسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وذلك بسبب احتوائه على كميات هائلة من الألياف الطبيعية، وهو أيضا من الأطعمة التي لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، وهذا الأمر يجعل تناول كميات كبيرة منه لا يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أنه يسبب الشبع.

أضرار البرشومي:

على الرغم من الفوائد المتعددة لنبات البوشومي، إلا أنه يمكن أن يكون ضارا في بعض الأحيان. يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار والمخاطر عند تناوله بكثرة أو في بعض الحالات. ومن أهم الأضرار التي يمكن أن يسببها البوشومي هي:

  • يسبب البرشومي انخفاضا في مستوى السكر في الدم، لذا يجب استخدامه بحذر شديد في حالات الإصابة بمرض السكري.
  • يسبب البرشومي أيضا الحساسية الشديدة لبعض الأفراد، وتتضمن أعراضه التهابات الأنف وحساسية الربو.
  • يسبب البرشومي بعض آلام المعدة والشعور بالانتفاخ في الحالات التي يعاني فيها الشخص من اضطرابات القولون المختلفة.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى