الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الاختبار مجرب

دعاء الاختبار مجرب للمذاكرة والفهم، وأصل ابتكاره يعود إلى رغبة الناس في تخصيص الأدعية للمناسبات المعينة. وعلى الرغم من أن جميع الأدعية مشروعة لكل شيء ولا تحتاج إلى تخصيص لمناسبة أو شخص أو مكان أو وقت أو طلب أو حاجة أخرى، فإنه من المهم أن تعلم أن الدعاء مفتوح ولا يحتاج إلى تخصيص لما تدعو له أو تطلبه. تعرف على ذلك مع هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

الاختبار أو بالإنجليزية تست ما هو؟:

  • عندما تفهم شيئا معينا وتصبح ماهرا في أدائه بسبب ممارسته المستمرة، بغض النظر عما إذا كنت تحب ذلك أم لا، فإنك ستصبح ذو مهارة وقادرا على إنجازه. تكون لديك مهارة عندما تتقدم في أعمال متنوعة، وعندما تقدم نفسك لأحد تلك الأعمال، فإنها لن تكون سهلة للقبول. يكون لدى أصحاب الأعمال مصالحهم التجارية ولا يمكنهم تحمل التجارب الفاشلة والخسائر التي تنتج عنها، لذلك يستخدمون فقط أولئك الذين يمكنهم زيادة إنتاجيتهم وبالتالي تحقيق الربح المرجو.
  • نظرا لأن أصحاب المؤسسات والقطاعات الوظيفية من مختلف التصنيفات المجتمعية لا يعرفون جميع الأشخاص، فإنهم يختارون الأفضل والأكثر كفاءة من خلال الأداء والأسئلة والتطبيقات العملية المختلفة للمهارة التي يرغبون فيها لزيادة الأرباح، ولذلك يتم إجراء المقابلات الشخصية والاختبارات الكتابية والشفهية قبل التعاملات.
  • إن كانت مهارتك مبنية على تعليم علمي ودراسي متفق عليه بين البشر، فأنت مؤهل للحصول على وظيفة محترمة وموثوق بها، خاصة إذا كان لديك القدرة على تطبيق تلك المهارة وإتقان أساسياتها، وهذا ينطبق أيضا على الاختبارات المدرسية، فإذا كنت مؤهلا للمرحلة التالية بنجاح في المواد والقدرات العقلية والتفكيرية، فذلك يدل على نضج عقلك وتطوره. ونظرا لعدم قدرة المسئولين على معرفة طبائع كل طالب، فإنهم يجرون اختبارات وامتحانات لجميع الطلاب في نفس العمر والمستوى والصف لمعرفة من هم الأكثر إتقانا للمهارات التي تم تعلمها ومن هم الأقل إتقانا.

أهمية دعاء الاختبار:

  • لقد دخلت مدرسة أو جامعة واستمعت وقرأت وكتبت لدرس معين، تعلمته لتفهم مهارة معينة وأسلوب معين، ولمعرفة ما إذا قمت بذلك من خلال اكتساب المعرفة وتطبيقها عمليا بفهم قناعة أم لا؟، يجب أن يتم طرحها كسؤال؟، ويمكن طرح هذا السؤال من خلال الاختبار الكتابي أو الشفوي.
  • كل اختبار له مهارة محددة، فمثلا، الكتابة بشكل صحيح تدل على استيعابك لما تم طلبه منك في الدرس والهدف الذي تعلمته. وأيضا، نمط الشخصية والتحدث والثبات عند الكلام واللباقة وما إلى ذلك.
  • بالتأكيد، أي موقف سواء للدراسة أو العمل يعتبر مصيريا، فمن خلاله يحدد أمور أخرى هامة لمستقبلك المهني والشخصي، وقبل كل ذلك، يكون مصيرك في يديك، وبالتالي يصبح من الممكن لمن يثق في مهاراته ويخطط مسبقا لاكتساب مهارات إضافية أن يحقق نجاحا واستقرارا في مهاراته الأولى الأساسية.
  • تصبح صعبة على المتكاسل والغشاش ومن يريد الراحة بدون جهد، ولكن مع هذا فالأفراد متفاوتون والظروف غير متساوية، ويمكن للشخص ذو المستوى المنخفض أن يحقق النجاح في الاختبار لمهارة لم يكن يدركها، أو بسبب ثقته الكبيرة في الله ورغبته في التحسين وتطوير نفسه لتحقيق أداء عمله بشكل ممتاز، هنا يمكننا أن نعرف قوة الدعاء وفضله.
  • دعاء الاختبار على أساس صحيح واعتقاد ديني وأخلاقي وإدراكي واقعي، هو مناسب ويمكن أن يساعدك على أن تكون صادقا فيه لكي يتحقق لك ما ترغب فيه من قبل الله عز وجل بشرط عدم التسرع، فلست أنت الذي تقول للشيء “افعل” فيحدث، إنما هذه صفة لله وحده.
  • ولذلك يجب أن تتحمل وتدعو بصبر ولا تفقد الأمل، ولا تعتقد أن الدعاء بنفسه إذا تكرر سيكون المفتاح للاستجابة وتحقيق ما تدعو له، إنه خطأ من جانبك.

أدعية للاختبار:

  • يا الله الذي ييسر كل صعب، والذي يسهل كل سهل، يسهل علي ما أنا قادم إليه بقوتك وقدرتك، وأعجز عن تحقيق ما أرغب به بنفسي وعقلي، ولكنني أملك فقط ما أعطيتني من خيراتك أنت يا الله، يا الواحد الصمد الذي لم يخذل أحدا يرجوك.
  • يا مالك الملك، انعم علي بالفهم الذي أحتاجه لتحقيق جزء من مسيرتي في الحياة التي خلقتني فيها، وارزقني التوفيق والإخلاص والصدق الذي ترضاه. أحيل بها ابتلائي لأفرح بك وبأرزاقك، ولا تذلني ولا تحوجني لأحد غيرك أبدا. اللهم، أنا مقبل على أمر لا أعرف كيفية التعامل معه، ولا أثق إلا بك لمساعدتي في تجاوزه. فاللهم، لا تستجيب للغرور واكرمني بشكرك وحسن الرجاء والآدب معك. يا كريم، يا مانح، يا ذو الملك والجلال والكرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى