أكلات و مشروباتمشروبات

أفضل مشروب للنفاس نصائح لصحتك بعد الولادة

أفضل مشروب للنفاس لاستعادة طاقتك وصحتك بسرعة. فترة النفاس تعد واحدة من أهم الفترات التي تمر بها السيدة. إنها لا تقل أهمية عن فترة الحمل والولادة. لذلك، يجب على الأم المرضعة اتباع نظام غذائي خاص بها طوال فترة النفاس لتعويض ما فقدته من فيتامينات ومعادن وحديد خلال الحمل والولادة. هناك العديد من المشروبات التي يجب على السيدة تناولها خلال فترة النفاس وسنتعرف سويا في هذه الموسوعة على المزيد من التفاصيل .

أفضل مشروب للنفاس:

خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، يجب عليك يا عزيزتي حواء تناول الكثير من السوائل، حيث إن الجفاف ونقص السوائل في الجسم بعد الولادة يعرضك للاكتئاب ما بعد الولادة الذي يعاني منه الكثير من السيدات، ولكن ستفاجأين إذا قلت لك أن الماء هو أفضل مشروب يمكنك تناوله بعد الولادة، بالإضافة إلى مجموعة من الأعشاب والمشروبات المفيدة وسنذكرها لك الآن:

1-مشروب الحلبة ” المشروب الرسمي لفترة النفاس”:

يعتبر مشروب الحلبة من بين المشروبات الأكثر شيوعا التي يتناولها السيدات خلال فترة النفاس، وهو حقا أفضل مشروب، إذ يوفر مصدرا هاما للحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والمعادن التي تحتاجها السيدة بعد الولادة، كما يساعد في التخلص من آلام الظهر والمفاصل التي تعاني منها العديد من السيدات بعد الولادة.

لكن من الأشياء التي تثير الاشمئزاز لدى النساء من الحلبة هو رائحتها غير المحببة، ويمكنك التخلص منها عن طريق تحميصها في مقلاة غير لاصقة قبل غليها، ويمكنك شرب مشروب الحلبة مع العسل.

2-مشروب الحليب بالكركم:

يعتبر هذا المشروب واحدا من أشهر مشروبات النفاس في الهند، وهو مشروب سحري لديهم. يحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز، مما يجعله مشروبا مثاليا لتلبية احتياجات السيدات بعد الولادة. يمكنك تحضيره بسهولة بوضع ملعقة من الكركم في كوب من الحليب المغلي.

3-مشروب اليانسون:

يعتبر هذا المشروب أحد المشروبات الهامة جدا لتناوله من قبل الأم خلال فترة النفاس، حيث يساعد في الهضم والتخلص من انتفاخ البطن وتراكم الغازات التي تحدث عادة بعد الولادة. كما يساعد في تنظيف الرحم من الدم، لذلك فمن المفضل شربه خلال فترة النفاس ويمكن غلي بذور اليانسون في الماء للحصول على مشروب اليانسون.

4-مشروب الشعير مع الشمر:

يعتبر هذا المشروب من بين المشروبات التي تحفز إفراز الحليب في ثدي الأم، ولذلك فمن الأفضل شربه خلال فترة النفاس. كما يساعد في التخلص من الغازات في البطن ويعيد الرحم إلى وضعه الطبيعي، ويحمي من الإصابة بالبرد والتقلصات. ويفضل شرب ما لا يقل عن 2 كوب من مشروب الشعير مع الشمر خلال فترة النفاس.

نصائح هامة من أجل شرب الكمية الكافية من السوائل اثناء فترة النفاس:

ينبغي على الأم أن تتأكدي من تناول الكمية الكافية من السوائل خلال فترة النفاس لتجنب الجفاف أو الاكتئاب أو نقص كمية السكر في الجسم أو غيرها من الأمور التي قد تؤثر على الأم خلال فترة النفاس، لذا ننصحك بتجربة هذه النصائح:

  • عليك وضع زجاجة ماء بجوارك في أي مكان.
  • لا تنتظري أن تشعري بالعطش لتشربي الماء وخاصة في أيام الصيف، لذلك كلما رأيتي الماء اشربي كوبا.
  • يجب عليك القيام بشرب المشروبات التي تساعد في زيادة إفراز الحليب مثل اليانسون والشمر والحلبة طوال اليوم، واشرب كوبا قبل كل وجبة.
  • اشربي كوبا من الماء أو العصير أو أي من المشروبات العشبية بعد كل مرة ترضعين فيها طفلك.
  • يجب أن تشربي ٢ كوب من الحليب الدافئ يوميا، يمكنك تخصيص كوب في الصباح وكوب آخر في المساء، ويمكنك إضافة عسل نحل طبيعي لتحلية الحليب.
  • يجب عليك شرب لا يقل عن 15 كوبا من الماء على مدار اليوم، موزعة على فترات مختلفة، وتجنب شرب الماء بشربة واحدة.
  • يجب أن تشربي كوبا واحدا فقط من الشاي أو القهوة أو النسكافيه في اليوم حتى لا يصاب طفلك بالعصبية والأرق.
  • لا تتناولي كميات كبيرة من المغات والمفتقة والحلبة بالعسل الأسود والحلاوة الطحينية على أمل أن تساعدك في زيادة إنتاج الحليب، ولكن على العكس تعمل هذه الأشياء على زيادة الوزن دون أي فائدة في زيادة إنتاج الحليب.

عزيزتي حواء، يجب عليك أن تعلمي أن فترة النفاس هي إحدى أهم المراحل التي تمرين بها، فعليك الاهتمام بصحتك خلال هذه الفترة وتجنب أي مجهود زائد وعدم حمل أشياء ثقيلة، كما يجب عليك أن لا تتعرضي لتيارات الهواء المباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى