السفرالسياحة

ما هي عاصمة بولندا

اكتشف العاصمة البولندية والأماكن السياحية فيها، فبولندا هي وجهة للكثير من السياح الذين يزورون مدنها الشهيرة، وعلى رأس تلك المدن تقع العاصمة بولندا، وذلك بسبب توافر العديد من المواقع الطبيعية الخلابة والأماكن التاريخية المتنوعة، بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية والثقافية. ولذلك، سنتحدث بالتفصيل عن العاصمة بولندا وعملتها الرسمية، بالإضافة إلى استكشاف مناخها من خلال هذا الموقع .

جدول المحتويات

بولندا (Poland) :

  • تقع دولة بولندا في وسط قارة أوروبا، ونجد أن اسم بولندا مشتق من بولين (اسم قبيلة سلافية عاشت في أرض بولندا منذ حوالي 1000 سنة)، وبولندا تشترك في الحدود مع 7 دول وهي: روسيا وبحر البلطيق من الشمال، وجمهورية التشيك وسلوفاكيا من الجنوب، وروسيا البيضاء وأوكرانيا وليتوانيا من الشرق، وألمانيا والتشيك من الغرب، واحتلت بولندا المرتبة السبعين في قائمة دول العالم من حيث مساحتها التي تقدر بـ 312.685 كم² .
  • يتميز النظام السياسي في بولندا بأنه ديمقراطي جمهوري، وتعتمد الهيئة التشريعية فيها على مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وتكون الحكومة البولندية مسؤولة عن الإدارة .
  • يتميز مناخ بولندا في فصل الصيف بأنه معتدل مع هطول أمطار معتدل، وفي فصل الشتاء بأنه بارد مع استمرار سقوط الأمطار .

ما هي عاصمة بولندا وعملتها ؟

عاصمة بولندا :

مدينة وارسو (Warsaw) هي عاصمة بولندا، وتقع في الجزء الوسطي الشرقي من البلاد، وتعتبر أكبر مدينة في بولندا ومركزا للعديد من القطاعات المختلفة مثل الاقتصاد والاجتماع والسياسة والعلوم، وهي أيضا واحدة من العواصم الأوروبية القديمة، وتتميز بالعديد من المعالم السياحية مثل المتحف الوطني للفنون والإذاعة والتلفزيون ودار الأوبرا الوطنية ومبنى المسرح والعديد من الأماكن الأخرى التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، وتم تسمية وارسوا بلقب العنقاء بسبب تاريخها المليء بالحروب،

عملة بولندا :

تم اعتماد العملية الرسمية في بولندا لعملة الزلوتي في عام 1924م. رمز العملة هو PLN وتعرف أيضا باسم “زووتي”. يتم تقسيم كل زوتي إلى 100 قروسزي. بعض أمثلة العملات المعدنية هي: واحد قروسزي، واثنان قروسزي، وخمسة قروسزي، وعشرة قروسزي، وعشرون قروسزي، وخمسون قروسزي. أما العملات الورقية فتشمل عشرة زلوتي، وعشرون زلوتي، وخمسون زلوتي، ومئة زلوتي، ومئتان زلوتي .

ونجد أن 1 زلوتي بولندي يعادل 0.99 ريال سعودي 

مناخ مدينة وارسو :

  • نظرا لموقع وارسو في وسط بولندا، فإنها تحتوي على أجزاء من الشرق والوسط من البلاد. وماسفيان يقع في قلب سهول بولندا، وهو يقع على نهر فيستولا ويعد المركز الجغرافي للمدينة بجانب هذا النهر. المسافة بين جبال الكاربات والمدينة تبلغ 300 كم، في حين تبلغ المسافة بين المدينة وبحر البلطيق 160 كم. وما يميز موقع وارسو بشكل كبير أنها تقع شرق ألمانيا، حيث تصل المسافة بينهما إلى 300 كم .
  • يتميز مناخ وارسوا بوجود رطوبة طبيعية خلال العام، وفي فصل الصيف يكون المناخ معتدل، بينما في فصل الشتاء يكون باردا .
  • تتفاوت درجات الحرارة في المدينة بشكل ملحوظ، حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى ما يقارب 3 درجات مئوية في شهر يناير، وأعلى درجة حرارة تصل إلى 19 درجة مئوية في فصل الشتاء، أما في فصل الصيف، فتصل أعلى درجة حرارة إلى 30 درجة مئوية، وتكون الأجواء جميلة ومعتدلة في باقي فصول السنة، مع هطول أمطار معتدلة تصل إلى حوالي 19.5 بوصة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى