الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي معجزات الرسول

ما هي المعجزات للرسول ؟ ، رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين والله تعالى قد كرمه واختصه ببعض المعجزات التي كانت غير مألوفة، ومن أشهر المعجزات التي قدمها النبي محمد كان القرآن الكريم الذي أنزله الله بلسان عربي واضح، فعلى الرغم من بلاغة العرب وفصاحتهم في زمن الرسول الكريم، إلا أنهم لم يتمكنوا من تقديم مثيل له أبدا، وفي هذه المقالة سنتحدث عن بعض معجزات الرسول الأمين على موسوعة.

رسول الله محمد:

  • بعث الله رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- برسالة الإسلام لإخراج الناس من ظلمات الكفر والفسوق إلى نور الإيمان والحق. ومن خلال هذه الرسالة، يتحقق العبادة لله وحده، ومحمد هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد قام رسول الله بالعديد من المعجزات التي تدهش العقول، وتعتبر المعجزات أمورا غير عادية وغير مألوفة للناس.

ما هي معجزات الرسول محمد:

معجزة القرآن الكريم:

  • يعتبر المسلمون القرآن الكريم كتاب الله تعالى وهو عجيب بذاته وإعجازه، ويحتوي على معجزات وإعجازات خارقة للعادة، وإعجاز القرآن يأتي من عجز الناس عن تقديم شيء مماثل له، وبالقرآن تحدى الله المشركين أن يأتوا بمثله أو بعشر سور مثله، ورغم بلاغة العرب أقروا بإعجاز القرآن وبلاغته. قال الله تعالى: (أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين)، وقال تعالى: (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)
  • جعل الله تعالى من الأمر تحديا للناس بأن يأتوا بسورة واحدة فقط مثل ما جاء في القرآن، حتى لو كانت سورة قصيرة، وقد قال الله تعالى: (أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين)، وهذا التحدي مستمر منذ ذلك الوقت وحتى الآن، وعلماء اللغة قد أدركوا أن لأسلوب القرآن حلاوة وقوة، وقد قال ابن خلدون إن الإعجاز يكون غير قابل للتفهم بشكل كامل وإنما يمكن فهم جزء منه فقط من قبل أولئك الذين يتمتعون بذوق عربي، حيث يستطيع الإنسان أن يدرك إعجازهبقدر ذوقه
  • يعتبر القرآن الكريم معجزة خالدة من الله تعالى على يديه النبي، وقد برز إعجازه من الناحية البلاغية واللغوية، وتم تأليف العديد من الكتب التي تتحدث وتفصل مناحي الإعجاز في القرآن.

معجزة انشقاق القمر:

  • عندما أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم، سأله أهل مكة أن يريهم معجزة. فأظهر الرسول لهم معجزة انشقاق القمر إلى جزئين، ولكنهم لم يصدقوا وظلوا عنادين وكافرين. وكان ذلك قبل الهجرة إلى المدينة بخمس سنوات، وقد ذكر الله تعالى ذلك في كتابه وقال: (اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر).

معجزة الإسراء والمعراج:

  • قال الله تعالى في محكم تنزيله: (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير).، وقال تعالى: (ولقد رآه نزلة أخرىٰ (13) عند سدرة المنتهىٰ (14) عندها جنة المأوىٰ (15) إذ يغشى السدرة ما يغشىٰ (16) ما زاغ البصر وما طغىٰ (17) لقد رأىٰ من آيات ربه الكبرىٰ (18).
  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الشأن: بينما كنت نائما في حطيم، أتاني جبريل وهمس في قدمي، فاستيقظت ولم أر شيئا، ثم عدت إلى سريري، ومرة أخرى جاء إلي جبريل وهمس في قدمي، فاستيقظت ولم أر شيئا، ثم عدت إلى فراشي، وثالث مرة جاء جبريل وهمس في قدمي، فاستيقظت وقمت، وأمسك بيدي، ثم اختفى، وأخرجني إلى باب المسجد حيث وجدت دابة بيضاء تسمى البراق، وهي ما يستخدمه الأنبياء كوسيلة للسفر، فحملتني على ظهرها وخرج معي، ولم يفوتني شيء ولم أفته، حتى وصلنا إلى بيت المقدس، حيث قابلت إبراهيم وموسى وعيسى وعددا من الأنبياء، ثم قمت بإمامتهم في الصلاة، وبعد ذلك أحضر إلي إناءان، أحدهما مليء باللبن والآخر بالخمر، فأخذت الإناء المليء باللبن وشربت منه، فقال لي جبريل: أنت تهدي إلى الفطرة وتهدي أمتك يا محمد.

معجزة سلام الحجر:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أنا أعرف حجرا في مكة كان يسلم علي قبل البعثة، وأنا أعرفه الآن).
  • قال ابن مسعود: (كنت أسير في مكة ورأيت حجرا أعرفه لم يمر عليه الرسول صلى الله عليه وسلم إلا وسمعته يقول السلام عليك يا نبي الله).

معجزة العلم بالأمور الغيبية:

  • من بين معجزات النبي أنه كان يتنبأ بأمور مستقبلية غيبية وتحقق كلامه، وهذا جاء من الله سبحانه وتعالى، مما يؤكد صدق نبوته.

معجزة حنين الجذع:

  • قال جابر بن عبد الله إن المسجد في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان له سقف مبني على جذع النخل، وعندما يخطب النبي كان يقف على الجذع، وعندما بني المنبر، سمعنا صوتا من الجذع يشبه صوت العشار، حتى ذهب الرسول إليه ووضع يده عليه فهدأت وسكنت، أو ربما نزل الرسول وضمها إليه، وكان لها أنين مثل أنين الطفل الذي يرتاح.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أم تستغربون من حنين هذا الجذع؟ فذهب الناس إليه وفرقوا من حنينه وكانوا يبكون كثيرا).
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو لم أحتضنه لأصابه الحنين إلى يوم القيامة).

معجزة نبع الماء بين أصابعه:

  • روى الكثير من أصحاب رسول الله أن المياه كانت تنبع من بين أصابع النبي الكريم في يوم الحديبية.

معجزة حماية الملائكة له:

  • عن أبي هريرة أن أبو جهل أتى يوم فقال: هل يعفر محمد بين أظهركم وجهه؟ فقيل: نعم، فقال: عندما أراه لأطأن على رقبته أو لأعفرن وجهه بالتراب، فعندما كان رسول الله يصلي حاول أبو جهل أن يطأ عى رقبته، فرآه الناس ينكص على عقبيه ويغطي وجهه بيديه، فسأل عن ذلك فقال: كان بيني وبينه خندق من نار وأجنحة وهول، فقال النبي: لو اقترب مني لاختطفته الملائكة عضو عضو.

عدد معجزات الرسول محمد:

  • هناك اختلاف بين العلماء في تحديد عدد معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن النووي ذكر في مقدمة شرح مسلم أن عدد معجزات رسول الله يزيد عن ألفين ومائتي معجزة، وذكر البيهقي في كتاب المدخل أن عددها ألف. ولكن بعض العلماء قد ذكروا أنها تصل إلى ثلاثة آلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى