صحةصحة الطفل

دلالة لون البراز الأخضر عند الرضع

ماذا يعني لون البراز الأخضر لدى الأطفال الرضع ، هل هو خطير؟ وما هي الأسباب والعلاجات الممكنة؟ يعتبر لون البراز الأخضر لدى الأطفال الرضع أمرا طبيعيا ، ولا يوجد داع للقلق ، حيث ليس لهذا الأمر نفس الخطورة التي يكون للبراز البني ، والذي يعتبر علامة سلبية غير صحية ويحتاج إلى علاج ومتابعة ، ففي الحالة الطبيعية ، يكون لون براز الرضيع حديث الولادة أخضرا لزجا وسميكا ويميل إلى اللون الأخضر المظلم ، ويرجع ذلك إلى سرعة مرور طعام الرضيع عبر الأمعاء الغليظة ، مما يسبب تغيير لون برازه إلى اللون الأخضر .

قد يكون سبب ذلك هو تناول الأم لأي نوع من الخضروات الخضراء مثل البقدونس أو السبانخ أو غيرها، مما يسبب حالة إسهال للطفل. هذا الأمر ليس مشكلة، ولكن إذا استمر البراز الأخضر لفترة طويلة، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من صحة وسلامة الطفل الرضيع. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على الموسوعة .

دلالة لون البراز الأخضر عند الرضع :

البراز الأخضر لدى الرضيع :

إذا كانت الرضع تعتمد فقط على الرضاعة الطبيعية وإذا كان لون برازهم غالبا أخضرا، فهذا يشير إلى أن صحتهم ليست جيدة بغض النظر عما إذا كانوا يكتسبون وزنا أم لا، وهذا يعني ما يلي:

  •  عادة ما يتم إطعام الرضع بالحليب المخفف، ويحتوي هذا النوع من الحليب على كمية أعلى من اللاكتوز مقارنة بالحليب الدسم الذي يتواجد في الحليب الأخير، وهذا يجعل الطفل يعاني من آلام في بطنه ويصبح يبكي كثيرا، لذا يجب أن تقوم الأم بتغيير طريقة الرضاعة الطبيعية للطفل، ويعود ذلك إلى أن الطفل قد يضع الثدي بطريقة غير صحيحة في فمه، مما يؤدي إلى عدم تناوله الحليب الغني بالدهون واللاكتوز كالحليب الأخير، وهذا الحليب الذي يوفر معظم السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل ويجعله يشعر بالتعب.
  • قد يعاني الطفل من التهاب أو عدوى بخاصة إذا كان مصابا بالإسعال، لذا من الأفضل مراجعة الطبيب المختص
  •  قد يكون السبب أن الطفل يعاني من تحسس تجاه دواء معين يتناوله الأم، مثل مكملات الحديد أو المضادات الحيوية أو الأدوية التي يتناولها الرضيع.
  • قد لا يتمكن جسم الرضيع من هضم اللاكتوز (سكر الحليب) الزائد بشكل جيد، مما يؤدي إلى زيادة كمية الماء والغازات في جسمه ويسبب له تقلصات مؤلمة، وبالتالي يصبح لون برازه أخضر وأكثر سيولة.

متى يكون لن الأخضر لدى الطفل أمر طبيعي؟

عادة ما يتسبب تناول الأطعمة الخضراء من قبل الطفل في ظهور لون أخضر في برازه، وخاصة الكرنب والبقدونس والسبانخ، وإذا ظهر هذا اللون بعد تناول أي أطعمة خضراء، فهو أمر طبيعي ولا يعتبر مؤشرا على وجود مشكلة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على مكملات الحديد يسبب تخضير لون براز الطفل، لذا إذا ظهر هذا اللون أثناء تناول بعض الأدوية، فهذا لا يدل على وجود أي خطر.

متى يصبح خطيراً ؟

يصبح البراز الأخضر لدى الطفل أمرا خطيرا عندما يرافقه بعض الأعراض، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص، ومن الأعراض المرافقة له:

  • الإسهال.
  • أن يصاحبه إطلاق غازات كريهة بشكل مستمر.
  • نقصان في وزن الطفل بشكل غير متوقع.
  • أن يوجد في براز الطفل مخاط.
  • أن يكون براز الطفل ذو رائحة كريهة.
  • إذا تغير قوام البراز بشكل مفرط أو قساوة مفرطة.
  • إذا كان البراز الأخضر للطفل مختلطا بالدم.

أسباب البراز الأخضر لدى الطفل :

  • عند تناول أي أطعمة غنية باللون الأخضر مثل الخضروات، يكون للنظام الغذائي تأثير على لون البراز لدى الأطفال. فالخضروات الخضراء مثل السبانخ والملوخية والبروكلي والبقدونس والملفوف الأخضر تؤدي إلى تغيير لون البراز ليصبح أخضرا. لذا، يجب التأكد من أن سبب تغير لون البراز هو نتيجة تناول طعام محدد، ثم تجنب إعطاء الطفل هذه الأطعمة لمدة ثلاثة أيام حتى يعود لون البراز لوضعه الطبيعي.
  • عندما يصاب الطفل بإسهال شديد، قد يتحول لون البراز للأخضر الفاتح في بعض الحالات، ويرجع ذلك إلى سرعة مرور الطعام عبر الأمعاء وعدم وجود وقت كاف لتصلب البراز، حيث لا يبقى في القناة الهضمية لفترة طويلة.
  • عند تناول بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، فإن لون براز الطفل يتغير ليصبح أخضر.
  • تناول الأطعمة المصبوغة بألوان غذائية خضراء أو زرقاء أو بنفسجية مثل المشروبات الغذائية والآيس كريم، أو تناول بعض الحبوب الملونة، كل ذلك يؤدي إلى تغيير في لون البراز.
  • عندما يتعرض الطفل للتسمم الغذائي، فإن جهازه الهضمي يبدي حساسية شديدة تجاه بعض الأطعمة المعينة، ومن الأسباب الشائعة لحدوث التسمم الغذائي لدى الطفل هو الإصابة بجرثومة الإشريكية القولونية، وتتمثل أعراض الإصابة بتلك الجرثومة في تغيرات في البراز بلون أخضر فاتح أو داكن، بالإضافة إلى آلام المغص والحمى، وإذا استمرت هذه الأعراض لمدة ثلاثة أيام، يجب استشارة الطبيب المختص.
  • تناول بعض المكملات الغذائية التي تكون غنية بالحديد وتحتوي على الفيتامينات الملونة الصناعية، وكذلك المكملات الغذائية التي تحتوي على السوربيتول والفركتوز، حيث تسبب تغييرا في لون البراز ليصبح أخضر.
  • عندما يمر العصارة الصفراء بسرعة في الأمعاء بسبب قلة فترة تواجد الطعام في القولون، لا يكون هناك وقت كاف لتحول لون البراز من الأخضر إلى البني.
  • تستخدم الملينات لأنها تسرع نشاط الأمعاء مما يؤدي إلى تغير لون البراز إلى اللون الأخضر.
  • تعاني من بعض الاضطرابات الصحية الأخرى مثل التهابات القولون التقرحي وداء كرون وسوء الامتصاص وفرط نشاط الغدة الدرقية وسوء الامتصاص والإصابة بالعدوى أو الحساسية أو الارتجاع المعدي المريئي.

الحالات التي تستلزم زيارة الطبيب :

يجب زيارة الطبيب المختص عندما يعاني الطفل من البراز الأخضر لعدة أيام، وإذا كان البراز الأخضر مصاحبا لأعراض أخرى مثل الإسهال الشديد ونقص الوزن بشكل ملحوظ والمغص وتشنجات البطن ووجود آلام في البطن، فيصبح رائحة البراز كريهة للغاية ويكون به مخاط، وتصاب الشخص بعسر الهضم أو التخمة وخروج غازات بشكل زائد.

مؤشر البراز الأخضر لدى الأطفال :

يعرف البراز ذو اللون الأخضر بأنه نتيجة توازن بين الحليب الأمامي والحليب الأخضر. إذا كان البراز الأخضر لدى الطفل يحتوي على زبد، فإن ذلك ليس خطيرا ويعتبر تغيرا طبيعيا في لون البراز. أحيانا، يكون سببه تناول أطعمة خضراء أو مكملات حديد. وإذا كان البراز لونه أخضر غامق، فلا يشكل ذلك خطورة. ومع ذلك، إذا كان البراز لونه أخضر فاتح، فهذا يعني أن الطفل لم يحصل على كمية كافية من حليب الثدي. لذلك، يجب التأكد من تناول الطفل كمية كافية من الرضاعة، بما في ذلك حصته من الحليب من كلا الثديين للحفاظ على التوازن بين الحليب الأمامي الذي يخرج في بداية الرضاعة والحليب الخلفي الذي ينتهي به الرضاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى