الحالات المرضيةصحة

أعراض الجرب عند الأطفال وطرق الوقاية والعلاج

أعراض الجرب لدى الأطفال وأفضل طرق الوقاية لطفلك وعلاجه بسرعة، يعد مرض الجرب من الأمراض الجلدية الأكثر انتشارا بين جميع الأعمار، ولدى الكثير من الأشخاص اعتقادات تقول بأن مرض الجرب لا يصيب إلا الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافتهم كثيرا، ولكن بالطبع هذا الاعتقاد لا يستند إلى أي دليل صحيح، بل يصاب الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بنظافتهم الشخصية بمرض الجرب، وفي هذا الموضوع سنوضح لكم أعراض مرض الجرب لدى الأطفال، وكيفية الإصابة به وتشخيصه وجميع المعلومات المتاحة التي تساعدكم في التخلص من مرض الجرب، فلنتعرف على المزيد.

مرض الجرب:

يعرف مرض الجرب بأنه مرض جلدي يصيب جميع الأشخاص بجميع الأعمار، وهو عبارة عن ظهور رغبة شديدة في حكة الجلد وعدم قدرة المصاب على السيطرة على نفسه ووقف الحكة.

يصاب الشخص بمرض الجرب عندما يتعرض للإصابة بطفيليات عثية تسمى القارمة الجربية، وتوجد هذه الطفيليات في الطبقة العلوية من الجلد.

أعراض الجرب عند الأطفال :

أعراض الجرب لدى الأطفال مطابقة للأعراض لدى الكبار وهي:

أولاً/ الحكة الشديدة:

تعد الحكة هي من أهم الأعراض الأساسية والتي يعرف بها هذا المرض، إلى جانب ظهور بعض الحبوب صغيرة الحجم ولونها أحمر ويوجد فيها التهاب يزيد من رغبة الشخص المصاب بالحكة المستمرة، ونرى انتشار هذه الحبوب الصغيرة بشكل كبير بالجسم كله، وعادة ما نراها متواجدة بشكل مكثف في بعض المناطق وهي “منطقة السرة ومنطقة بين الأصابع”، كما أنها تصل لأعلى ذروة لها أثناء الليل.

ثانياً/ جحور:

تلك الجحور هي المناطق التي تعيش فيها الطفيليات، وتظهر على شكل خطوط غامقة اللون وتتواجد في الجلد، وعادة ما تظهر بوضوح في مناطق الجلد الزائد، وتكون أكثر وضوحا بعد بدء الحكة.

ثالثاً/ طفح جلدي:

تظهر الطفح الجلدي مباشرة بعد الحكة، ويتمثل الطفح الجلدي في وجود بقع حمراء كثيرة جدا في بعض مناطق الجسم مثل “منطقة أسفل المؤخرة ومنطقة البطن وبين الفخذين”، ويعاني جميع المرضى المصابين بالجرب من الطفح الجلدي.

رابعاً/ الخدوش:

الخدوش هي نتيجة الحكة الشديدة التي يعاني منها الشخص، وهي عبارة عن آثار على سطح الجلد، ومن السيء أن تصاب الخدوش بالتهابات بكتيرية تجعل الحالة أسوأ.

كيفية الإصابة بمرض الجرب:

تعرفنا على أن الجرب يسببه طفيل ويسمى طفيل الأكاروس وينتقل بالعدوى ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وقال أغلب الأطباء المتخصصين إنه ينتمي إلى الفصيلة العنكبوتية.

هناك فترة حضانة لطفيل الأكاروس المسبب لمرض الجرب وهي تتراوح من بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، حيث تتكاثر هذه الطفيليات وتضع بيضها في جلد الشخص المصاب، لذلك يجب الذهاب مباشرة إلى الطبيب المتخصص عند ظهور الأعراض السابقة وخاصة الحكة.

الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الجرب:

هناك العديد من الأسباب التي تساعد في انتقال المرض والإصابة بالجرب، ومنها:

من المعروف أن طفيل الجرب لا يصيب البشر فقط، بل يصيب أيضا الكثير من أنواع الحيوانات مثل القطط والكلاب والأرانب والعديد من الحيوانات الأخرى. لذلك، يجب أن نحترس جيدا أثناء التعامل مع الحيوانات وأن لا نستخدم نفس الأدوات للشخص المصاب. كما يمكن أن تنتقل العدوى بمجرد التلامس المباشر بين المريض، لذلك يجب أن نكون حذرين جدا.

تشخيص مرض الجرب:

تشخيص الجرب أمر سهل حيث تكون الأعراض واضحة جدا ويكون الشخص عادة ما يصاب بالعدوى من شخص أو حيوان يعاني من الجرب. يقوم الطبيب بفحص المريض ويلاحظ الأعراض الواضحة على جلد المريض، وقد يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة لفحصها.

علاج مرض الجرب:

يقوم الطبيب المتخصص بوصف العلاج وسنوضحه معا، ولكن يجب عليك معالجته والاتصال به مباشرة.

يكن العلاج عادة عبر كريمات ومراهم ومستحلبات للعلاج من مرض الجرب مثل:

  • هناك نوع من الكريم يسمى البيرميثرين، وهو أحد الأنواع الأكثر استخداما للأطفال وهو تماما آمن بالنسبة لهم وللحوامل.
  • بنزوات البنزيل”محلول 25%”.
  • مرهم كبريت.
  • كريم كروتاميتون.
  • محلول يندين.

أما للتغلب علي الأعراض المصاحبة لمرض الجرب فيتم استخدام:

  • حبوب تقاوم الهيستامين وشراب للأطفال، للتخلص من الحكة والمساعدة في النوم.
  • غسول للجسم بالاسم براموكسين لتهدئة الجسم من الحكة.
  • نوع مناسب من المضادات الحيوية لعلاج التهاب الجلد.
  • نوع من كريم الستيرويد يستخدم للتخلص من تورم الجلد وإزالة الاحمرار.

ينبغي علينا أن نستشير الطبيب لأن كل حالة تختلف عن الأخرى وقد تتطلب بعض الحالات رعاية خاصة، ولكل حالة علاج مناسب لها وهذا هو دور الطبيب، وتختلف نتائج العلاج من شخص لآخر، فهناك من يحتاج لفترة علاج أطول من غيره.

كيفية الوقاية من مرض الجرب:

هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بمرض الجرب وهي:

  • يجب على الشخص المصاب أن يغسل جميع مستلزماته من الملابس والمناشف والأغطية لمنع انتقال العدوى من خلالها.
  • يجب علينا تجنب ملامسة مرضى الجرب حتى لا تنتقل لنا العدوى.
  • يجب غسل ملابس ومتعلقات المريض بدرجة حرارة مرتفعة للتأكد من التخلص من جميع الطفيليات، ويجب استخدام بعض المعقمات أثناء الغسيل.
  • الاهتمام الدائم بنظافة المنزل وتعقيمه جيدا لنتجنب انتشار المرض.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى