الحالات المرضيةصحة

علاج الارتيكاريا المزمنة

طريقة علاج الارتيكاريا المزمنة المجربة والسريعة، تعرف الارتيكاريا بأنها نوع من أنواع الحساسية التي تصيب الناس في جميع الأعمار والجنسين، وهي عبارة عن بثور صغيرة الحجم تظهر على الجلد بلون أحمر، ومن أعراض الارتيكاريا الأساسية هي الحكة الشديدة، وتظهر البثور في مناطق مختلفة ومتفرقة في الجسم، كما تتغير مواقع ظهورها من مكان إلى آخر، وتصاحب الارتيكاريا بعدة أعراض أخرى مختلفة مثل انتفاخ الشفاه وتورم الجفون، وقد يحدث تطورات عديدة مثل اختناق الحلق والاحتقان الشديد، وسنتحدث اليوم في هذا الموسوعة عن طرق علاج الارتيكاريا المزمنة وكيفية التخلص منها بأكثر من طريقة إضافة إلى الدواء، فهيا بنا.

علاج الارتيكاريا المزمنة مجرب :

يقوم الطبيب المتخصص بوصف العلاج المناسب لحالتك، ويستخدم مضادات الهيستامين للتحكم في الحكة، ويصف كريمات لتهدئة الجسم، وأدوية الارتكاريا الحديثة. وكل يوم نشهد تطورا واضحا في الأدوية، وقد انتشرت حقن لعلاج الارتكاريا المزمنة وتم تأكيد فعاليتها.

تعليمات مهمة للعلاج من الارتكاريا المزمنة:

من المعروف عن الأرتكاريا المزمنة أنها تحتاج لعناية أكثر واهتمام ببعض الأمور ومنها:

  • يجب أن تتجنب تماما تناول الأطعمة التي تزيد من انتشار الأرتكاريا مثل الأسماك، الأطعمة الحارة، الشوكولاتة بأنواعها، وأنواع الفاكهة مثل الموز والفراولة وما يسبب للجسم التحسس منه.
  • يجب أن نرتدي ملابس مصنوعة من القطن فقط ونتجنب الملابس المصنوعة من أنواع أخرى من الأقمشة، وكذلك يجب أن تكون أغطية الأسرة وفرش السرير مصنوعة من القطن لتكون لطيفة على الجلد.
  • نتجنب تماما رائحة الدخان والسجائر والغبار.
  • نقوم بإجراء فحوصات شاملة لوظائف الكبد والكلى، ونقوم أيضا بتحليل صورة دم كامل يتضمن نسبة الدهون ومستوى الكوليسترول في الدم.
  • ملاحظة ظهور الارتكاريا والتحقق مما إذا كانت متوافقة مع دواء معين يجب أن نتوقف عن تناوله بسرعة.

علاج الأرتكاريا بالطب البديل:

أولاً/ الأعشاب الطبيعية المضادة للهستامين هي:

هناك بعض النباتات الطبيعية التي تعمل كمضاد طبيعي للهيستامين ومنها “النعناع البري، البابونج، الريحان، الشمر، الطرخشقون، الزعتر، وغيرها.

وقد تم اكتشاف أن تناول نبات البقدونس يساعد في تقليل إفراز مادة الهيستامين، لذلك يعتبر شرب مغلي البقدونس أو عصير البقدونس علاج طبيعي للحكة.

ثانياً/ الزيوت الطبيعية المضادة للهستامين هي:

تحتوي الزيوت الطبيعية على العديد من الفوائد المختلفة للجسم والبشرة، ومن أهم هذه الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج الارتكاريا هي زيت الكراوية وزيت القرنفل وزيت الترنجان، ويتم ذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة بأي من هذه الزيوت الطبيعية.

ثالثاً/ أعشاب مهدئة و متنوعة:

ينصح الأطباء بتناول “شاي الناردين” للتخلص من التوتر، فهو من أفضل أنواع المهدئات الطبيعية.

يتم استخدام جل الصبار عن طريق وضعه على مناطق الإصابة.

المراجع :

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى