التعليموظائف و تعليم

مقدمة بحث علمي

سنتحدث اليوم عن مقدمة بحث تخرج جاهزة، وستكون جاهزة بإذن الله. لا غنى عن مقدمة البحث، فبدونها لا يمكن أن يكون هناك بحث جيد؛ لأنها تلخص وتبسط الموضوع للقارئ، وتجذب انتباهه إذا كانت مشوقة وذات أهمية وفائدة. وإذا زاد الكلام ولم تعرض فكرة البحث بشكل جيد، فستكون مملة وغير مفيدة وسيتركها القارئ. من خلال هذه المقالة، سنتعرف على كيفية كتابة مقدمة بحث تخرج.

مقدمة بحث علمي جاهزة :

يجب أن تكون مقدمة بحث التخرج جاذبة ومميزة وتلفت انتباه القارئ ليكمل قراءتها وتكون ملخصة حتى لا يشعر القارئ بالملل، وتتحدث عن فكرة البحث بشكل مثير مثل هذا المثال.

 مثال عن خطة بحث جاهزة للتخرج يتحدث عن بلد صغيرة في فلسطين:

المقدمة: يتعرف الإنسان من خلال تفانيه في العمل وتفانيه في خدمة الآخرين، هناك العديد من البشر الذين قد قدموا جهودا كبيرة وأفنوا أجسادهم، لكن أعمالهم تبقى وتستمر إلى الأبد، وتشهد على عظمتهم. بيت آمر هي بلدة فلسطينية تقع في محافظة الخليل، وتتميز هذه المحافظة بالتعليم الممتاز، وهي أيضا بلدة ذات درجة أولى في الزراعة، وتحتضن بعض الصناعات، كما تضم بعض المعالم التاريخية والدينية. وسيتم تسمية البحث “بلدة بيت آمر في ماضيها وحاضرها”، وسيتكون من أربع فصول تجسد محاور البلدة الرئيسية

  • الفصل الأول: تاريخ وجغرافيا بلدة بيت آمر: وسنتحدث في هذا الفصل عن التاريخ والجغرافيا والحدود والموقع والمناخ وطرق البلدة الرئيسية والتضاريس.
  • الفصل الثاني: سيتناول هذا الفصل الاقتصاد في بلدة بيت آمر، بما في ذلك الزراعة والصناعة والتجارة.
  • الفصل الثالث: المعالم الدينية والتاريخية في بلدة بيت آمر، وسيتم ذلك بتضمين المساجد والمقامات والحرب.
  • الفصل الرابع: نواحي البلدة الاجتماعية: تشمل العادات والعائلات ومشاريع التطوير في البلدة والتعليم وقطاع الصحة والسكان.

أخيرا، نذكر أسماء المواقع في البلدة وأسباب اختيارنا لهذا البحث، وهكذا نكون قد أكملنا مقدمة البحث ومتطلباته.

مقدمة بحث علمي للتخرج :

لكي تكون المقدمة المثالية في البحث، يجب أن تتمتع بالخيال والعقل المتفتح لتلفت انتباه القارئ، وأن تكون مدركا للقواعد اللغوية والنحوية، فالمقدمة هي البوابة الرئيسية التي يعتمد عليها البحث، ويلزم تلخيصها لكي لا تكون مملة مثل:

المقدمة الأولى:

الكلام وروعته يعجزان عن التعبير في هذا المجال الذي تحدث عنه الكثيرون وكتبت عنه الأقلام ببلاغة ورعاية، وهذا ما أحاول تجسيده اليوم في موضوع …. وأعبر عما يدور في عقلي وقلبي من خلال هذا الموضوع الشيق والذي يعتبر من أهم المواضيع.

المقدمة الثانية:

بسم الله الذي لولاه لم يكن للقلم أن يكتب ولم يكن للسان أن يتكلم، والحمد لله الذي منحني النجاح وبفضله أستطيع التعبير عن أفكاري وتحقيق خيالي في الواقع، وآمل أن يكون هذا البحث مفيدا وشاملا للمعلومات وأن يكون محفزا ومليئا بالحيوية وفقا لتوقعاتكم الجيدة.

المقدمة الثالثة:

يعتبر هذا الموضوع من أبرز المواضيع التي يتحدث الجميع عنها، حيث أنه ذو أهمية كبيرة. تقدم لي العلماء الكبار في كتابته ولم يتمكنوا من إعطائه حقه الكامل، وأنا مجرد نقطة في بحر هذا الموضوع، ولكن سأحاول التعبير عن أفكاري ومشاركتها معكم. أتمنى من الله أن يفيدكم وأن يكون هذا الموضوع محط أنظاركم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى